المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عروووض سياحيه بلااااااااش والله بلاااااااش


إسبوع
24-06-05, 03:07 am
المسلم في السياحة و السفر


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( اغتنم خمساً قبل خمس : حياتك قبل موتك ، وصحتك قبل سقمك ، وفراغك قبل شغلك ، وشبابك قبل هرمك ، وغناك قبل فقرك )


السياحة بين مفهومين ؟!


السياحة في القرآن والسنة بمعنى : الصيام ، وطلب العلم ، والجهاد في سبيل الله ، وتأتي بمعنى الخروج للدعوة إلى دين الله ، والفرار من الفتن لعبادة الله ، ولطلب كل ما يقرّب إلى الله . قال تعالى : { الحامدون السائحون الراكعون ...}

ولكن هذا المفهوم أخذ في عصرنا الحاضر منحىً آخر ومفهوماً مغايراً فالسياحة في عرف كثير من الناس اليوم عبارة دالة على : الترويح عن النفس ، الاصطياف ، الخروج من القيود الشرعية والعرفية ، الانفتاح العالمي في التمدن والترفيه ، التعرف على البلدان والأمصار والآثار ، إعطاء النفس خلال الإجازة – كلما تشتهيه من منظور أو مسموع أو مطعوم ولو كان من الحرام !! نسألك اللهم فعل الخيرات وترك المنكرات والثبات على دينك حتى الممات



أعلم أخي :إن الإسلام لا يقف في وجهك حجر عثرة عن التنزه والترفه إذا كان ذلك وفق الضوابط الشرعية التي تكفل لك ولأسرتك السلامة والعافية في الدارين ..

ولكن إذا صاحب ذلك تفريط وإفراط هنا يأتي التحذير والمنع لا من أجل حرمانك من التمتع ؟

كلا , بل من أجل المحافظة عليك من أن تحيط بك السيئات من كل جانب فتهلك فتكون من الخاسرين .. ما أجمل والله أن تكون النزهة عامرة بذكر الله عز وجل والمحافظة على فرائض الله .. ما أجمل أن يكون لك بهذه النزهة عبرة ومدكر فكما أنك لا تبني في هذه النزهة قصوراً ولا تؤمل فيها آمالاً , لأنك على يقين من أن لك داراً في المدينة ستعود إليها .. كذلك فإن عليك أن تعلم أن هذه الدنيا دار فناء وأن لك دار أخرى .




دور الأهواء والرغبات في فهم كلام النبي صلى الله عليه وسلم
( ساعة وساعة )


ساعة وساعة .. نعم ساعة وساعة لكن هل يعني ذلك أنها ساعة للطاعة وساعة للمعصية !؟ هل المراد ساعة لربك , وساعة لنفسك تفعل فيها ما تشاء وتختار !؟ إن هذا المفهوم لا يمكن أن يحتمله كلام النبي صلى الله عليه وسلم , أو أن يفهم منه إذ كيف يتصور أن يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بمعصية ربه , والتعدي على حدوده ؟! وانتهاك محارمه ؟! أما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يغضب لنفسه , ولكن إذا انتهكت محارم الله اشتد غضبه , واحمر وجهه .. فكيف يأذن إذاً بالمعصية وهذا منهجه ؟ وهذه طريقته ؟ سبحانك هذا بهتان عظيم .. إن المفهوم الصحيح لقول النبي صلى الله عليه وسلم ساعة وساعة هو ساعة لطاعة الله عز وجل , وساعة يلهو بلهو مباح كما هو ظاهر الحديث والذي يوافق روح الشريعة الغراء




أخي ماذا تنوي بسفرك ؟



إن كانت نيتك طيبة فاستبشر بقوله صلى الله عليه وسلم : (من هم بحسنه فلم يعملها كتبها الله عنده حسنه كاملة) رواه البخاري
وإن كانت نيتك غير ذلك فأحذر من قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (إنما الدنيا لأربعة نفر) :

ــ عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ويصل رحمه ويعلم لله فيه حقا: فهذا بأفضل المنازل.

ــ وعبد رزقه الله علماً ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان، فهو بنيته فأجرهما سواء

ــ وعبد رزقة الله مالا ولم يرزقه علماً يخبط في ماله بغير علم ولا يتقي فيه ربه، ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم فيه حقا فهذا بأخبث المنازل .

ــ وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علماً فهو يقول: (لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته: فوزرهما سواء) رواه أحمد والترمذي وصححه

هذا إن كنت عازماً على المعصية متى ما تيسرت لك .
أما إن تركتها لله فاستبشر بقوله صلى الله عليه وسلم : (ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة) رواه البخاري.



أعلم أخي أن السفر ثلاثة أنواع:


ــ سفر محمود وهو:

إما واجب: كالحج، وطلب العلم، والخروج من بلد الكفر إلى بلاد الإسلام.
أو مستحب : كزيارة الأقارب والعلماء .
أو مباح: كالخروج لطلب المال حتى يكف نفسه عن السؤال

ــ سفر مكروه: كالخروج من بلد الوباء وفيه انتفت النية .

ــ سفر مذموم: وهو إما حرام: كسفر العاق لوالديه، أو الذي يقصد الفساد. قيل لبعض العلماء : أي الأسفار أفضل؟
قال: (الأفضل هو الأعوان على الدين).



من صاحبك في السفر ؟

الوحدة في السفر مذمومة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو أن الناس يعلمون من الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده) رواه البخاري .

وذلك لأضرار الوحدة في الدين والدنيا .. كحرمانه من صلاة الجماعة، وحصول الوحشة والتعرض إلى المخاطر ، وفقدان المؤنس والصديق وغير ذلك.وحسبك هذا التوجيه النبوي في اختيار الصحبة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة) متفق عليه وأحذر أن تقول يوم القيامة: (يا ويلتى ليتني لم اتخذ فلانا خليلا لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا) الفرقان الآيتان: 28-29وتذكر قوله صلى الله عليه وسلم : (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل) رواه الترمذي وحسنه

وأحذر من التقييم المزيف والمدح الكاذب، قال صلى الله عليه وسلم : (يقال للرجل ما أعقله، ما أظرفه، وما أجلده، وما في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان) متفق عليه .




حكم السفر إلى بلاد الكفار
وبعض البلاد الإسلامية
التي فيها منكرات وتكشف وسفور
بقصد السياحة والنزهة




يقول الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين:


(إن كان القصد التمشية والنزهة فنرى أن هذا السفر مكروه ولا ينبغي، لكثرة الفتن والأخطار

أما إن كان القصد الدعوة والتعليم ونشر الدين والنصح والتوجيه فنرى أن هذا السفر مستحب وفيه أجر لما فيه من إظهار شعائر الإسلام ومحاسنه والرد على من خرج عنه أو خالفه.

أما إن كان القصد التجارة وتنمية المال فيجوز سفرك بغير كراهة بشرط القدرة على إظهار الدين والجهر به، والتمسك بتعاليم الإسلام، أما إن كنت لا تقدر في هذا السفر على إظهار الدين كأن تضطر إلى أن تحلق لحيتك أو تترك الصلاة مع الجماعة، أو تترك الأذان للصلاة والنداء لها، وأنتم جماعة، أو كنت تخاف على نفسك من المداهنة أو التنازل عن بعض الأمور الشرعية، أو الوقوع في شيء مما يقع فيه المشركون من عبادة القبور، أو الذبح لها مجاراة للمشركين، من عبادة القبور، أو الذبح لها مجاراة للمشركين، فهنا يحرم السفر وإن كان لتجارة)
من رسالة: المفيد في تقريب أحكام المسافر، ص119




يقول الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله -:

يقول جل وعلا: (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا) والآيات الدالة على عداوة الكفار للمسلمين كثيرة، والمقصود أنهم لا يألون جهداً ولا يتركون سبيلاً للوصول إلى أغراضهم وتحقيق أهدافهم في النيل من المسلمين إلا سلكوه، ولهم في ذلك أساليب عديدة، ووسائل خفية وظاهرة، فمن ذلك:
ما تقوم به بين وقت وآخر بعض مؤسسات السفر والسياحة من توزيع نشرات دعائية تتضمن دعوة أبناء المسلمين لقضاء الإجازات الدراسية وغيرها في ربوع أوروبا وأمريكا بحجة تعلم اللغة، ووضع برامج شاملة لجميع وقت المسافر. السفر وإن كان لتجارة) من رسالة: المفيد في تقريب أحكام المسافر، ص119






وتهدف هذا النشرات إلى تحقيق عدد من الأغراض الخطيرة منها ما يلي:

ــ العمل على انحراف الشباب المسلمين وإضلالهم.
ــ إفساد الأخلاق والوقوع في الرذيلة عن طريق تهيئة أسباب الفساد وجعلها في متناول اليد.
ــ تشكيك المسلم في عقيدته.
ــ تنمية روح الإعجاب والانبهار بحضارة الكفرة.
ــ دفع المسلم للتخلق بالكثير من تقاليد الكفار وعاداتهم السيئة
ــ التعود على عدم الاكتراث بالدين الإسلامي وعدم الالتفات لآدابه وأوامره.
ــ تجنيد الشباب المسلم ليكونوا من دعاة السفر إلى بلاد الكفر بعد عودتهم من هذه الرحلة وتشبعهم بأفكار الكفرة وعاداتهم وطرق معيشتهم. كما أنصح أولياء أمور الطلبة خاصة بالمحافظة على أبنائهم، وعدم الاستجابة لطلبهم بالسفر إلى الخارج لما في ذلك من الأضرار والمفاسد على دينهم وأخلاقهم وبلادهم كما أسلفنا .





للمرأة فقط


هناك امرأة نزعت حجابها بعد صعودها للطائرة ولما وجه لها أحد الأخوة النصيحة الغالية قالت: (مطاوعة) حتى في الطيارة!! أختي هل هذه المرأة عرفت لم تحجبت ؟ إنها تعتقد أن الحجاب عادة وتقليد من عادات مجتمعها، فمتى فارقت هذا المجتمع تركت هذه العادة.كيف يقر لها قرار وهي تعلم أنها من المعنيات بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (صنفان من أهل النار لم أرهما.. ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وأن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا) أخرجه مسلم أختي ..اعلمي أنك تتحجبين لأن الله خالقك ورازقك ومن إليه مرجعك؛ أمرك بقوله تعالى (ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) الأحزاب (59).فأنت مأمورة بالحجاب في كل مكان لأنك مهما سرت فأنت في ملك الله ومادمت في ملكه فلا مناص لك من اتباع أمره.





سفر المرأة بدون محرم


حذر الشارع من سفر المرأة بدون محرم
فعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم) رواه الشيخان







ممنوع دخول المسلمين


(المسارح، الأماكن المختلطة، المقاهي ، السينما …) لو فكرت بالدخول فقبل ذلك أسأل نفسك هذه الأسئلة:

ــ هل ترى فيها الوجوه الطيبة الخيرة التي تذكرك بالله عز وجل ؟!
ــ هل تحب أن يأتيك الموت وأنت فيها ؟!
ــ وهل إذا دخلها ابنك تعلّم فيها برك وطاعتك؟!
ــ وهل إذا دخلها ابنك تعلّم فيها الفضيلة وحسن الخلق؟!
ــ وهل تحب أن يكتب في صحيفة عملك أنك دخلت هذه الأماكن!






شرب الخمور والمخدرات


أخي المسافر:

ــ أحذر الاقتراب من أم الخبائث والقائدة إلى الرذائل وتذكر قوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) المائدة، الآية: 90

ــ أحذر الإدمان فإن أوله كأس تشرب .

ــ وهل ترضى أن تكون ملعونا على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

ــ وهل تقوى على طينة الخبال التي توعد الله بها شاربي المسكرات – قالوا يا رسول الله وما طينة الخبال؟ قال: (عرق أهل النار أو عصارة أهل النار) رواه مسلم







القمار



عندما ترى إنساناً يحمل ورقة نقدية ويرميها في سلة المهملات فإنك لأول وهلة تتصور أن هذا الرجل فاقد لعقله، فإنك تتفق معي أن العاقل لا يمكن أن يفعل ذلك أنه يحس بقيمة هذه النقود وفائدتها.. فلتعلم إذاً أنه يوجد من هذه الفئة أناس كثيرون، وممن يتمتعون بكامل قواهم العقلية.. بل ويجدون في ذلك لذة ومتعة.

أليس الذين يلعبون القمار كذلك … ؟؟؟

لا بل هم أعظم من ذلك لأنهم يجمعون بين خسارة المال وعذاب الآخرة، بين سفاهة الدنيا وعذاب الآخرة… إن الله منحنا هذا المال ليؤدي وظيفة مهمة، وليكون لنا زاداً في هذه الحياة الدنيا، فكيف نفرط فيه هذا التفريط؟!!






سماع الأغاني


قد تسمع عن المغني الفلاني والمغنية الفلانية،
فأنت لست بحاجة أن أبين لك تحريم ذلك فقد قال تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين) لقمان الآية: 6وقال النبي صلى الله عليه وسلم (ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف) رواه البخاري

ولكن ألست معي أن الأغاني بمجمعها تدور حول الحب والتعلق بالمحبوب وتحث على الزنا ؟!
أخي هل سمعت بعاطل عن العمل سارع للعمل بعد سماع الأغاني ؟!
أخي هل سمعت بعاق لوالديه برهما بعد سماع الأغاني ؟!
أخي هل سمعت بفاشل في دراسته تفوق بعد سماع الأغاني ؟!
أخي هل سمعت بعاص لله تاب وأقلع بعد سماع الأغاني ؟!
أخي هل سمعت بأمة قامت وعزت على أكتاف مغنيها ؟!





الزنــا


فالزنا فساد كبير، وشر مستطير، له آثار كبيرة، وتنجم عنه أضرار كثيرة، سواء على مرتكبيه، أو على الأمة عامة. وبما أن الزنا يكثر وقوعه، وتكثر الدواعي إليه، فهذه نبذة عن آثاره ومفاسده، وآفاته وأضراره:
ــ الزنا يجمع خلال الشر كلها من: قلة الدين، وذهاب الورع، وفساد المروءة، وقلة الغيرة، ووأد الفضيلة.

ــ يقتل الحياء ويلبس وجه صاحبه رقعة من الصفاقة والوقاحة.

ــ سواد الوجه وظلمته، وما يعلوه من الكآبة والمقت الذي يبدو للناظرين.

ــ ظلمة القلب، وطمس نوره.

ــ الفقر اللازم لمرتكبيه، وفي الأثر يقول الله تعالى: ( أنا مهلك الطغاة، ومفقر الزناة )

ــ أنه يذهب حرمة فاعله، ويسقطه من عين ربه وأعين عباده، ويسلب صاحبه اسم البر، والعفيف، والعدل، ويعطيه اسم الفاجر، والفاسق، والزاني، والخائن.

ــ الوحشة التي يضعها الله في قلب الزاني، وهي نظير الوحشة التي تعلو وجهه؛ فالعفيف على وجهه حلاوة، وفي قلبه أنس، ومن جالسه استأنس به، والزاني بالعكس من ذلك تماماً.

ــ أن الناس ينظرون إلى الزاني بعين الريبة والخيانة، ولا يأمنه أحد على حرمته وأولاده.

ــ ومن أضراره الرائحة التي تفوح من الزاني، يشمها كل ذي قلب سليم، تفوح من فيه، ومن جسده.

ــ ضيقة الصدر وحرجه؛ فإن الزناة يعاملون بضد قصودهم؛ فإن من طلب لذة العيش وطيبه بمعصية الله عاقبه الله بنقيض قصده؛ فإن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته، ولم يجعل الله معصيته سبباً إلى خير قط.

ــ للزنا أثر على محارم الزاني، فشعور محارمه بتعاطيه هذه الفاحشة يسقط جانباً من مهابتهن ـ كما مر ـ ويسهل عليهن بذل أعراضهن ـ إن لم يكن ثوب عفافهن منسوجاً من تربية دينية صادقة. فالزنا ديناً على الأنسان .


ــ أعلم يا من تنوي الزنا، أنك قد جنيت على نفسك أولاً ثم جنيت على أسرتك لأن هذا دين عليك سيرد من زوجتك أو أختك أو قريبة لك ،
وتذكر حينما تزني بأي فتاة قول النبي (صلى الله عليه وسلم):( كما تدين تدان ) ولا تظن أنك ذكي حينما تهتك عرض فتاة بأن عرضك سيكون سليماً .

ــ وقد أمر الله تعالى الذين آمنوا أن يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم. ويقال إن رجلا أوصى ابنه عندما أراد أن يسافر بألا يتعرض إلى أعراض الناس وأن يحفظ نفسه، وعندما كان الرجل جالسا في مزرعته أتى السقا وقبل ابنته وذهب، وعندما عاد الولد سأله أبوه هل انتهكت عرضا أو تعرضت لامرأة؟ فأنكر الولد ولكن أباه أخبره أنه في يوم كذا جاء السقا وقبل أختك.. فقال له الولد نعم فقد قبلت امرأة في ذلك اليوم.. فقال الرجل «دقة بدقة ولو زدت لزاد السقا».







وبعد ..


ما هو هدفك في سفرك ؟

كن صادق مع نفسك

إن كنت صادقاً بطلبك الجو البارد، والمناظر الخلابة، والأرض الخضراء فستجد ذلك ولله الحمد في مناطق بلادك العزيزة،
وإن كنت تنوي غير ذلك!!
فأنصحك بالتوبة والإنابة الى الله وأن تخالف هوى نفسك

باعدنا الله وأياكم من جميع الخطايا والذنوب







قال تعالى: (وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) سورة العصر






ولا تنسونا من صالح دعائكم




:D

الغلااااااااااا
24-06-05, 03:17 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله الف خير اخوي اسبوع.........



والله يبعدنا عن الحرااااااام.....



( والملتقى ابها) يمدحونها صح...؟؟

شقرديه
24-06-05, 08:54 pm
موضوع حلو ومفيد جدا

إسبوع
25-06-05, 04:07 am
عزيزتي الغلااااااااااا



تشكراااااتي


بس خذي بااااالك فيه قروووووود كتاااار هونيك


:D

إسبوع
25-06-05, 04:09 am
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ


شقررررديه


فرحاااااااااان بكلاااااااااامك الكتيييييييييييير


اتااااااااريه توكيييييييييييييع


:(


تشكرااااتي على دئة المسمااااااااااااااار



:D

SilVeR
13-08-05, 08:22 am
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع ... وجهد متعوب عليه ..

الافق
09-12-05, 01:44 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمت يداك بماخطته أناملك أخي اسبوع
وجزاك الله الف خيراً

موضوع هادف ومفيد جدا جعله الله في موازين أعمالك

البراق999
25-12-05, 12:44 pm
الله يعطيك العافيه اخوي اسبوع على الموضوع والله يجزاك الف خير وتسلم يالغالي

هادي الطبع
09-02-06, 11:37 am
تسلم يلغالي على جهدك المتواضع وتسلم يمينك على كتابة الموضوع هذا وتشكر

ريداوي 2006
30-04-06, 02:43 am
موضوع رائع ... وجهد متعوب عليه ..