المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلمو على أهل القويعيه لاتفشلونن تكفون وشوفو آثارهم وتاريخهم ومعادن بعد


حنيش الملز
23-05-05, 03:24 pm
القويعيه تاريخ وآثار

من المواقع موقعا أثريا يعود إلى العصر الآشولي
يوجد هذا الموقع جنوب غرب القويعية بمسافة سبعة عشر كلم تقريباً حيث يوجد منطقة صخورها سوداء إلى الغرب من الطريق المرصوف وأًعتبر من أغنى المواقع الآشولية من حيث الملتقطات السطحية وهو كبير المساحة إذ تبلغ مساحته (200م × 100م) " العصر الآشولي يرجع إلى العصر الحجري القديم الأسفل من 1500000 إلى 100000 تقريباً"


موقع أثري يعود على الألف الثالث – الألف الخامس قبل الميلاد /
يقع شرق القويعية وعلى بعد خمسون كيلو متر يوجد به بناء حجري دائري طول قطره 15مار وسمك جدرانه مترا واحد من الكتل الحجرية السوداء.

موقع أثري ثمودي /
يقع شرق القويعية على بعد خمسون كيلومتر من القويعية ، حيث توجد منطقة صخرية عالية بنية اللون عثر على نقوش ورسوم كثيرة تشبه على حد كبير النقوش الثمودية .

موقع أثري في بعيثران
يقع جنوب القويعية بمسافة خمسة عشر كيلو متر ويوجد في واديها رسومات صخرية أثرية على أحد الجبال وتمثل رسوما لحيوانات وقد تكون هذه الرسومات امتداد للطراز الثمودي .

الحدبا /
تقع في شرق القويعية وهي عبارة عن أرض مستوية ولا توجد فيها ظواهر طبيعية سوى جبل يسمى قارة سوفه والبعض يطلق عليها حدب قذله وسعتها من الغرب إلى الشرق تتراوح بين ثلاثين إلى خمسة وثلاثين كيلا تقريباً أما من الشمال إلى الجنوب فإنها تمتد إلى مسافات شاسعة ولسهولة أرضها وانبساطها كانت طريقاً للقوافل ويمكن أن يُرى الراكب فيها من مسافة نصف نهار .

المروت /
وهي أرض منبسطة قليلة النبات تعرف بهذا الاسم وفي الوقت الحاضر بمروته أو مراريتا وتقع في شمال تبراك ، والمروت خال من الجبال إلا جبل واحد يطلق عليه جبل سوقه قديماً أما حديثا فيسمى سوفه ويقع في غرب المروت ويحدها من الجنوب الغربي الحرملية وهي قرية حديثة، وقد وقعت بقرب هذا الجبل معركتان الأولى قبل الإسلام وكانت بين بني يربوع وبين قشير والثانية وقعت عام 1309هـ بين مطير وعتيبة بعد مناخ على ماء الحرملية لمدة شهرين .

العرض /
وهي سلسلة جبال ذات لون أسود تمتد من الشمال على الجنوب في منطقة القويعية تعترضها الأودية وتنتشر فيها القرى ، والعرض يمكن أن يطلق لكل واد فيه قرى ومياه وشجر .
ويطلق بعض الناس العرض على القويعية فيقولون عرض القويعية وكذلك على بلدة الرويضة فيقال رويضة العرض ، وجبال العرض السوداء سواد باهلة .

شمام /
وهو جبل له رأسان بارزان ويقع شمال غرب القويعية بمسافة أربعون كيلو متر تقريباً وقد اشتق أسمه من الشمم وهو العلو ويقال لرأسيه أبني شمام قال لبيد
فهل نبئت عن أخوين داما على الأحداث إلا ابني شمام
قال البكري " والدليل على سموق هذا الجبل وامتناعه قول امرئ القيس
كأني إذا نزلت على المعلى نزلت على البواذخ من شمام
ويطلق عليه بعض سكان المنطقة أذني شمال .

صبحا ( يذبل) /
تقع غرب جنوب القويعية بمسافة 125كيلو متر ويحدها من الغرب قمم من الجبال وقد نسي الاسم القديم للجبال يذبل بقي أسم صبحا
قالت الخنساء
أخو الجود معروف له الجود والندى حليفان ما قامت تعار ويذبل

الرين ( الريب ) /
يقع في جنوب القويعية بمسافة سبعون كيلو متر ويضم مزارع وهجر لقبيلة بني زيد وقحطان وتشتهر قديما بالقرى المترامية والمياه العذبة الوافرة قال الهمذاني في وصف الريب ( الرين حالياً ) " وهو واد ضخم فيه في أعلاه واد يقال له عنان ( ما تزال تعرف بهذا الاسم وتبعد عن القويعية خمسة وثلاثون كيلو متراً ) ويحف الريب من يساره جبل يقال له عريق وصفا أم الصبار ووراء ذلك في ناحية البيضة ماء يقال له الشطور ثم بطن العمق ( وهي الآن قرية ما تزال تعرف بهذا الاسم وتبعد خمسة وخمسون كيلومتراً إلى الجنوب من الرين ) والمبهلة وهي أملاح قذرة وقرن ظبي وزره هضبتان أحداهما سوداء والأخرى حمراء وعن يسار ذلك القتد وهو جبل أسود فيه مياه عذاب ضماخ وعنزة وقرى مقابلة له من الهضب والآجرية والصماخ وسديرة قساس ( يطلق عليه في الوقت الحالي دساس ويقع هذا الجبل غرب الرين بمسافة عشرون كيلو متراً وهو يحتوي على معدن الحديد وإليه تنسب السيوف القساسية)ثم فوق ذلك يحف الريب إلى باهلة الضواحي وهي فسحاء من الأرض ليس فيها قران ثم القرع وهو يصب في بطن السرداح مقابل القهاد (مازال يعرف وادي السرداح بهذا الاسم وهو واد طويل تصب فيه أودية العرض الغربية ) .

( توجد بها نقوش ثمودية في عريقية بالقرب من الرين وتعود لألفين سنة قبل الميلاد)
الحصاة (عماية )
تقع حصاة قحطان في جنوب غرب القويعية بمسافة مائة وستون كيلو متراً وهي عبارة عن جزئين الحصاة الدنيا وتسمى حصاة آل حويل والحصاة القصوى وتسمى حصاة آل عليان والمسافة بينهما أربعون كيلومتراً ،ومن وصف الأقدمين يتبين أن الحصاة هي عماية قال أبوعلي " عماية جبل ضخم أعظم جبال نجد أعظم من ثهلان ومن قطنين وعماية برمل السر بين سواد باهلة وبيشة " وقال أبو زياد الكلابي " سمي عماية لأنه لا يدخل فيه شيء غلا عمي ذكره وأثره وهو مستدير وأقل ما يكون العرض والطول عشرة فراسخ وهي هضبات مجتمعة متتابعة حمر فيها الأوشال والنمر وشجر البان وأشجار كثيرة وفيه قلال لا تؤتى أي لا تقطع " وقد زال أسم عماية اليوم .

الدخول وحومل /
مكانان بارزان يقعان في جنوب غرب القويعية بالقرب من الحصاة ويكتسب هذان المكانان شهرتهما من وردهما في أشهر قصائد الشاعر الجاهلي أمرئ القيس حيث قال:
بسقط اللوى بين الدخول وحوملِ

داحس /
مكان تاريخي يقع في شمال غرب القويعية 80 كلم وهي قرية زراعية كبيرة وقد اكتسب اسمهما من معركة داحس والغبراء ولا يعرف أين منهما تسمى بالآخر هل الفرس داحس أم البلدة داحس ويكثر في هذا المكان المقابر الجماعي وقد يشير ذلك إلى أنها شهدت معارك طاحنة في الازمنة الغابرة.

تبراك /
قرية تقع إلى الشرق من القويعية وتبعد عتها مسافة خمسة وسبعون كيلاً ويقع النفود غربها ؛وهي تعرف بهذا الاسم قديما وحديثاً. وتعتبر الآن من بين أكثر مناطق المملكة زراعةً حيث تنتشر فيها مئات المزارع ساعدها في ذلك غزارة المياه الجوفية.
ثنية عصام /
الثنية بين جبال سود وهي تمتد لأعلا وادي محيرقة وهو أحد الثنايا المشهورة في جبال العرض تمتد من محيرقة غرباً ويفيض في أعلى وادي السرداح وتقع ثنية عصام غرب القويعية بمسافة ثلاثة وعشرون كيلاً تقريباً ، قال الهمداني " والثنية ثنية حصن بن عاصم معدن ذهب معدن شمام الفضة والصفر قرية عظيمة يقال لها العوسجة وهي معدن شمام معدن الفضة ومعدن النحاس وكان به ألوف من المجوس يعملون المعدن " ويلاحظ انتشار المناجم القديمة حول هذه الثنية ، ويوجد آثار مبان ومناجم بقرب جبل يدعى أم الفهود من جهة الشمال ويقابله أيضا شمالا جبل مرتفع ويظهر في أعلاه بقايا آثار لمبانٍ قديمة من ضمنها صفائح حجرية يصل طولها سبعون سنتمتراً.(هناك آثار سور عظيم اكتشف مؤخراً يقع في جنوب شرق محيرقة يعتقد بأنه هو سور حصن بن عصام).
وعصام هو وزير النعمان بن المنذر مللك الحيرة والذي قال فيه النابغة
أنفس عصام سودت عصاما وعلمته الكــر والإقدامــا


قال الهمداني " ..... بلد يقال له القويع يعرف ببني زياد من بأهلة ثم أعلى منه حصن آل عصام وهو من ولد عصام خادم النعمان ..."

ويوجد في الجهة الشمالية من ثنية عصام ببضع كيلو مترات مكان يسمى دحلة الكتابة وهو واد صغير يوجد في مدخله نقش على حجرة سوداء تمثل كتابة بالخط الكوفي عبارة عن أدعية وصلاة على النبي.
هذا النقش في جنوب محيرقة (ذات طلوح) كتب باسم صاعد ويعتبر الوحيد الذي عثر عليه مؤرخاً ولكنه غير مكتمل في السطر التاسع ويعود هذا النقش الخالي من التنقيط والتعريب إلى القرن الثاني........)
وداخل هذا الوادي يوجد آثار لمنجم وعلى سفوح الجبال يوجد مسجد صغير وغرب المسجد يوجد آثار لمبنى صغير .

محيرقة ( ذو طلوح) /
قرية زراعية تنتشر في واديها النخيل والأشجار وقد كانت مشهورة بذلك منذ القدم ، و تبعد عن القويعية غرباً بحوالي ستة وعشرون كيلاً قال الهمداني " ثم قرى باهلة مريفق وعيسان وواسط وعويسجة والابطة وذو طلوح أعلاه حصن بني عاصم صاحب النعمان بن المنذر والقويع في ثنية وجزالى والثريا والجوزاء في واد عن يمين ذي طلوح فيه نخيل وقرى " يقول الشيخ سعد الجنيدل " من دراسة واقع هذه البلاد وتطبيق العبارات عليها يبدو لي أن ذا طلوح هو القرية التي تعرف في هذا العهد باسم محيرقة " .

أجزالى(إجزالا):-
ورد أسمها بهذا الأسم في معظم كتب الأقدمين وهي قرية زراعية تبعد بحوالي عشرون كيلاً شمال غرب القويعية وهي تمتاز بعذوبة الماء وبالأحجار ذات التكوينات الغريبة.


أبالرحي ( العوسجة ) /
قرية زراعية تنتشر فيها المباني والنخيل وتبعد عن القويعية غرباً بحوالي سبعة وعشرين كيلاً وكانت قديما تسمى العوسجة قال الهمداني " وفي فرع الثنية ثنية السواد سواد بأهلة وعن يمينه من دون الثنية ماء يقال له المغيرا وقرية عظيمة يقال لها العوسجة وهي معدن " وتوجد في أبالرحي آثار ربما تكون قرية يحدها الجبال من الجهة الجنوبية والشرقية تنتشر فيها المساحيق الحجرية الكبيرة والمتوسطة الحجم وتسمى هذه المساحيق الرحي ومن هنا أتت تسمية أبالرحي ، ويحيط أبالرحي الجبال من الجهة الجنوبية والتي تظهر فيها آثار التعدين وتنتشر على اسط الجبال المباني والغرف ونادراً ما تكون في السهل .

القويع /
قرية معروفة بهذا الاسم قديما وحديثاً وتقع جنوب غرب القويعية بمسافة خمسة وعشرون كيلاً في أسفلها واديها وهي التي أعطت القويعية اسمها تصغيراً للقويع .
ويبدو أن قرية القويع القديمة كانت قرية زراعية فقط ، حيث توجد في الجهة الجنوبية من القرية آثار لمزرعة تسمى جفر خضير تظهر فيها آثار أحواض لسقي الزرع ولا توجد أساساته الحجرية ،ويوجد بالجهة الشرقية حفرة دائرية الشكل يصل قطرها إلى خمسة عشر متراً وعمقها خمسة أمتار تقريباً تحيط بها أكوام من الأتربة التي أخذت من الحفرة وربما تغذي المزرعة بالماء وتحيط بالمزرعة بقايا سور من الحجر يتخلله أبراج دائرية ، وهذه الحفر منتشرة بكثرة في الجهة الجنوبية من القويع ربما تكون آثار لمزارع اندثرت .
أم راكة
أم راكة آثار وآراك:-
تقع أم راكة في وادي يحمل أسمها ينحدر سيله إلى وادي الخنقة(العرين) وتبعد عن بلدة نخيلان غرباً بمسافة 12 كيلاً وقد سميت بالراكة نسبة إلى شجرة الأراك أ- أشجار الأراك:-
يقع في الطرف الغربي من الموقع الأثري وتبلغ مساحة رقعة إحداها على الأرض طول 35 متراً وعرض 15 متراً وارتفاع 7 أمتار ويبلغ قطر أحد جذوعها 70 سنتمتراً وربما كان النوع الوحيد من النباتات في المنطقة الوسطى (نأمل من خبراء النبات في المملكة أن يلقوا الضوء على هذا النوع النادر من النباتات في المنطقة الوسطى.
ب – الموقع الأثري:-
يحتوي الموقع على عدد من التلال الأثرية على مساحة يبلغ طولها من الغرب إلى الشرق 2,400 متر وتراوح عرضها من 50 إلى 100 متر بعرض الوادي ويمكن أن نرى فيها ثلاثة أجزاء:-
أولاً:- مصانع التعدين
وقد تميزت بوقوعها جنوب الموقع متجنبة أدخنتها الحي السكني والتي في الغالب تنتقل من الشمال إلى الجنوب وهذه المصانع تقسم إلى خمسة أقسام:-
1- المناجم حيث حفرت إحداها بطريقة عمودية في غرب الموقع بينما الباقي بطريقة أفقية وقد يشاهد بقايا عروق المرو (الكوارتز) والتي تدل دلالة واضحة على وجود معدن الذهب.
2- الأفران وقد عثر على العديد منها بالقرب من تلك المناجم وتتراوح أقطارها من مترين إلى ثلاثة أمتار على شكل تلال من الأحجار الصغيرة بالإضافة إلى بقايا الخَبَث المنصهر من المعادن.
3- الخَبث وهو مخلفات التعدين وأوساخه.
4- الوحدات السكنية وتقع بالقرب من الأفران وقد خصصت للعاملين في المصانع وهي بمثابة الاستراحات حيث تقيهم من حرارة الشمس ومن برودة الشتاء وسقوط الأمطار.
5- الموجودات الأثرية وهي عبارة عن الفخار المزجَّج والفخار والزجاج التي ربما استخدمت في غسيل الخامات المعدنية أو حفظ المركبات الحمضية الخاصة بعملية التعدين وبقايا الرحى المصنوعة من صخور الجرانيت.

ثانياً:-الحي السكني /
يقع في الجهة الشرقية من الموقع ويشاهد في الموقع بقايا أسس لحوائط طويلة من المحتمل أنها كانت أسوار تحيط بالموقع السكني وقد بني قي بطن الوادي وتبلغ سماكة تلك الأسوار 80 سنتمتراً وتصل مساحة الغرفة الواحدة 12 متراً مربعاً.


الأمار /
قرية حديثة تقع جنوب غرب القويعية بمسافة أربعة وأربعون كيلاً ولم يرد ذكر لها في المصادر التاريخية وتنتشر فيها المناجم القديمة على سفوح الجبال والتي تمثل الذهب والفضة والحديد .
وفي غرب الأمار تظهر آثار لقرية قديمة تحيط بها الجبال من جهة الشمال والجنوب وتظهر أسس المباني وفي شمالها توجد آثار الأفران التي استخدمت في حرق المعادن وينتشر خبث المعادن حولها وتنتشر المساحيق الحجرية التي تستخدم لهذا الغرض ، وتظهر على أرضية الموقع كسر فخارية ذات لون أزرق وأخضر وزجاج ملون ربما تكون تعود للعصر العباسي إذا تظهر نقوش بالخط الكوفي تمثل أدعية وصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، أما الجهة الغربية فتوجد آثار مقبرة حيث تظهر شواهد منتظمة وبكثرة .


وتنتشر مواقع التعدين و المعروفة بالفقور في أعالي وادي محيرقة (الفديسة) وبالتحديد في أم الفهود والمعروفة سابقاً بثنية بني عصام.
جبل أم الفهود(ثنية بني عصام) حيث تقع بالقرب منه أغلب مواقع التعدين بوادي محيرقة 30 كلم شمال غرب القويعية

موقع تعدين (فقور) بوادي محيرقة ويوجد بالقرب من المكان آثار بيوت قديمة لم يتبقى منها إلا أساساتها



طريقة الاستدلال على المعادن واستخراجها:-
عندما تقف بجانب هذه الآثار والمناجم وتتأملها تتسأل عن سب اختيارهم هذا المكان الموحش وكيف عرفوا أن هنا ذهبا وليس معهم أي أجهزة استدلال كالموجودة في هذا الزمان. فقد كانت العرب والأقدمين تميز مناجم التعدين عن غيرها فعندما يرون صخور الكوارتز(المرو) الممتد على شكل عروق في باطن الأرض أو على سفوح الجبال يستدلون على معدن الذهب والذي يتم حفره باستخدام أدوات بدائية كالأزميل أو المدقات لحفر أخاديد قد تصل على 100 متر أو أنفاق قد تصل على ثلاثين متراً وعند استخراج الذهب تسحق أحجاره بواسطة الرحى ومن ثم يتم غسله ليصبح ذهباً وأحيانا يصهر ويحول إلى سبائك وأما المعادن الأخرى فيتم استخراجها ووضعها في قدور مختلفة على أفران خاصة قطرها من مترين إلى ثلاثة أمتار ومن ثم تصهر وتضاف إليها مواد مثل الملح وبعد ذلك يستخلص المعدن ليترك وراءه (الخَبَث).

محافظة القويعية والتعدين /
هذه المحافظة الغنية بالمعادن والتعدين المنتشرة فيها وحيث تحف مدينة القويعية من القرب حفر عميقة في متون الجبال تشاهد عندها الكثير من الرحى الحجرية الكبيرة والمساحيق وترى حولها آثار المساكن كما ترى على بعض الصخور كتابات إسلامية بالخط العربي القديم بعضها مؤرخ عام 177هـ ويوجد بمحافظة القويعية منجم الأمار وتحتوي رواسبه على 5.7 مليون طن من المعادن ذهب وكبريتات النحاس والزنك والفضة والرصاص.
كما أن هذه المحافظة تعتبر من المناطق العريقة في تاريخها الحضاري لكل شعب يتجه سيله شرقاً من شعاب العرض فيه آثار قديمة لمساكن قديمة أو تعدين وكانت الأودية الجبلية والشعاب بالتي تحف بالقويعية من الناحية القريبة معمورة بالقرى والنخيل والتعدين منذ القدم ومازالت آثار ذلك واضحة وتبلغ التقديرات للخام بعد الحفر ما يقرب من 30م بحوالي 5.5 مليون طن بتركيز 2.9 أوقية ذهب في الطن مع 75.0% نحاس، 5% خارصين وهذا المعدن يبعد من مدينة القويعية غرباً 44 كيلو وغيره معادن كثيرة منها:
(1) معدن أم هيشه (2) معدن الحنقيه (3) معدن القضقاض 40) معدن دساس (قساس) قديماً (5) معدن (قرن ظبي) (6) معدن القرع (7) معدن أم الشلاهيب (8) معدن أم المساحيق (9) معدن العتيبي (10) معدن أبا الرحى (11) معدن الرديمه (12) معدن حجلان (13) معدن الشهبا (14) معدن العوشذيه ( 15) معدن أم الشطن. هذه بعض المواقع التي يرى فيها أثر التعدين القديم في محافظة القويعية وغيرها معادن أخرى متفرقة في منطقة العرض.


معادن توقع عقد الخدمات الهندسية و الإشراف على التنفيذ لتطوير منجم الأمار بمحافظة القويعية /

وقعت شركة التعدين العربية السعودية معادن يوم الاثنين 21/10/1424هـ الموافق 15/12/2003م عقدا بقيمة ( 22326000) ريال مع شركة ( إس . إن . سي لافالاين ) الكندية للعمل كاستشاري لمشروع منجم الذهب بالأمار الذي يقع بالقرب من مدينة القويعية بمنطقة الرياض والقيام بإعداد التفاصيل الهندسية لمرافق المنجم ومصنع تركيز وتصفية الخام وتقديم المشورة الفنية والهندسية و الإشراف على التنفيذ عدا عمليات التعدين للمشروع ، ومن المقرر الانتهاء من أعمال الإنشاء بنهاية عام 2005م وسوف يكون التشغيل التجاري للمشروع في بداية عام 2006م بإذن الله
وبين الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ رئيس شركة معادن و كبير ادارييها التنفيذيين أن منجم الأمار يعتبر أحد مشاريع شركة معادن الواعدة والتي من المؤمل أن تشارك بقوة في إطار الجهود المبذولة من قبل الشركة لتطوير وترسيخ صناعة التعدين في المملكة إذ أن معادن تقوم حاليا بتشغيل اربعة مناجم بطريقة تجارية و تحقق أرباحا سنوية للشركة.
وأفاد د. الدباغ بأنه قد بدأت عمليات الاستكشاف بمنطقة الأمار بواسطة وكالة الوزارة للثروة المعدنية منذ عام 1956م ، وحصلت شركة معادن على رخصة استكشاف في عام 1990م، عندها بدأت بتنفيذ برنامج حفر استكشافي مكثف حيث تم حفر أكثر من 50 ألف متر و أكدت نتائج برنامج الاستكشاف وجود كميات جيدة من الخام بنسب تركيز تبلغ حوالي 7 جرام/ طن ومن المتوقع أن يكون عمر المنجم الافتراضي 7 سنوات .
و أوضح الدكتور الدباغ انه سيتم استخراج الخام من منجم الأمار بواسطة عمليات التعدين تحت الأرضية حيث بدأت عمليات التطوير للمنجم بشق الأنفاق الرئيسية للوصل إلى جسم الخام والأنفاق الفرعية و الأفقية المخصصة لاستغلال الخام، ومن المتوقع أن يبلغ الإنتاج السنوي من خام الذهب 200 ألف طن كما يقدر متوسط الإنتاج السنوي على مدى عمر المنجم بنحو 1100طن من معدن النحاس 54000 أونصة ذهب و84000 اونصة فضه و 6500طن من معدن الزنك.

جروح
23-05-05, 10:24 pm
اجل الخنساء وامرؤ القيس من القويعيه .!؟؟
وداحس بعد..


اجل اسمع ....... قصدي اقرأ ..

يقال ان في " محيرقه" كهف او غار فيه كنز واموال من قديم الزمان وكلما حاول ااحد استخراجه خرج عليهم نمل كبير وكلما تعمق الحفر والبحث كلما كبر النمل , وذكر انه وصل لحجم الارانب !!!!!!!!!!!!!!!!!!
<< شكل السالفه ارانب.. :d ...... لكن يقولون حقيقه

وان " الشيول" يتعطل اذا حاول الحفر اكثر ..!!!

و ورد التفسير لهذه الظواهر ان صاحب الكنز قبل أن يموت " او يسافر و مات في سفره" ... انه وكل الجن عليه وأمنهم عليه بعد ماحطه بهالكهف ......!!!!!!

والعهده على الرااااااااااااووووووووووي

شكرا لحنيش الملز .. على المعلومات
وسلااااام من و من بريده واهلها .... للقويعيه واهلها

حنيش الملز
24-05-05, 01:24 am
أشكرك أخي جروح وبالنسبة لما تفضلت بالتطرق اليه من النمل والجن وغيره فأعتقد أنه لاأساس له من الصحه وأنت عارف عاد سوالف الأولين ولكن سأسأل لك أحد أقربائي هناك من كبار السن ن وربما بيننا من اخوان او اخوات قد يفيدونا بهذا الصدد ( وكما قرأت واطلعت أخي تجد مواقع عدة تاريخيه أأثريه تحكي قصص تاريخ وتاريخ وحضارات .... )



وادي النمل معروف في الطائف وورد ذكره بالقرآن الكريم في مواضع وسور عده ، وبهذه المناسبه دعونا ايضا نتعرف على النمل والعظمة بخلق الله وخوارقة في هذا الرابط شاكرا تشريفكم سلفا


http://forum.buraydh.com/showthread.php?p=345570#post345570

حنيش الملز
24-05-05, 01:39 am
منظر لدخول وحومل بالقويعيه ...

بندر الحمر
24-05-05, 08:39 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك أخي العزيز حنيش الملز

وأهلا وسهلا بك وبأهل القويعيه

ومنهم الشيخ الجبرين والعريفي من القويعيه

حنيش الملز
26-05-05, 05:01 am
مشكور اخوي فيمتو للاضافة والاشاره للشيخان جزاهما الله خير الجزاء ..

ولكن ودي اقول لرفيقي يكتب عن القصيم ( قال انتم ماعندكم الا حصاة عنترة بالعيون وابلشوتنا بها ) شف حنا واش عندنا !!!
بصراحه احرجن ههههههههههههه
شكرا لكم احبائي وعلى اي حال نحن وطن واحد بفضل الله ....

me4yu24
20-11-05, 02:13 pm
حياكم الله يااهل بريده في القويعيه ونتشرف بزيارتكم للقويعيه

me4yu24
20-11-05, 02:15 pm
www.al-q.com
لا تنسوا الزياره

عجولي
20-11-05, 03:05 pm
مشكور اخوي

حنيش الملز
28-12-05, 06:07 pm
تسلمون كلكم والف شكر للمرور ( اقصد مروركم الكريم مهوب المرور المرور