المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوار الاستاذ فهد المطوع مع سبورت السعودية


المستـكشـف
10-08-10, 11:52 am
الاستاذ فهد المطوع رئيس نادي الرائد العريق احد اهم الروؤساء الشباب والذين تصدوا لمهمة إدارة النادي القصيمي في ظل سعي دائم نحو خدة الرياضة والوطن.. في هذا الحوار الثري والجميل فتح المطوع قلبه وتحدث بكافة تفاصيل الرائد وأجاب عن اسئلة سبورت السعودية بكل شفافية.. لنترككم تتمعوا بحديث الاستاذ فهد المطوع ...

----


كيف هي استعدادات الرائد لدوري (زين) ؟.

أولا ً نحمد الله على البقاء في دوري زين بعد صدور قرار الزيادة حقيقة ولا نريد أن نكابر فنحن بقينا بقرار ولله الحمد أننا أعدينا العدة اللازمة لكي لا يحدث مثل ما سبق.
طبعا ً في الموسم الماضي لم نوفق في الكثير من المباريات بسبب ظروف معينة واجهتنا أيضا ً لم نوفق باللاعب الأجنبي الذي ينهي لنا الهجمة أيضا ً الحظ لم يخدمنا في كثير من المباريات
مع أننا قدمنا مستويات جيدة ولكن نظام دوري زين لا يعترف إلا بالنقاط كما هو معروف وعلى كل فنحن نعد جمهور الرائد بتقديم كل ما لدينا حتى نظهر بصورة جيدة تليق بمكانة الرائد .

ماذا عن خطط إدارة الرائد التي رسمتها للمنافسة في دوري المحترفين ؟.
نحن نسير على إستراتيجية معينة لبناء فريق يجعلنا في مراكز جيدة ويكون هوية للسنوات القادمة وكما هو معروف هناك فرق في دوري زين لها سنوات طويلة لم تنافس لكونها لم تكوَن هوية مما أبعدها كثيرا ً عن المنافسة أو المراكز المتقدمة.

تمتلك كاريزما خاصة تميزك عن الكثير حيث لم يصدر منك أي مشاحنة أو إساءة مع الأندية الأخرى على الرغم من حساسية منصبك ما سر ذلك ؟.

أنا دخلت المجال الرياضي وكانت لدي أهداف أريد تحقيقها مع أن هذا المجال يحمل فيه من يثني عليك أو يسيء ولكن ما دامت أن لدى الشخص ثقة بنفسه لأنه مجال واسع وهو خصبة جيدة للتعرف على صداقات جديدة لأن فيه عقول مختلفة وثقافات متعددة وهذا هدفي من المجيء للرياضة مع التنافس بيننا بدون إساءة وبصراحة لست وحدي فهناك الكثير ممن يحمل هذه الميزة .

كان هنالك عتاب منك موجه إلى أعضاء الشرف في أكثر من مناسبة الموسم الماضي فهل هم مقصرين تجاه النادي ؟

والله بالعكس مو كلام إن أعضاء الشرف مقصرين بل هم معانا دائما ً وأبدا ً والسنة هذي بالتحديد أشوفهم قريبين جدا ً وأتمنى إننا نشوفهم في كل وقت إن شاء الله.

متى سيرى جمهور الرائد رئيس يتولى رئاسة هيئة أعضاء شرف النادي ؟

هناك مواصفات تتطلب وجودها في الشخص الذي يتولى هذا المنصب من تقريب وجهات النظر وحل المشاكل وغيرها وجاري البحث عمن تتوفر فيه الصفات وإن شاء الله أننا سنجد من يتولى هذا المنصب وعلى كل هناك أندية كثيرة ليس لديها رئيس هيئة أعضاء شرف وأمورها جيدة بدونه فأعتقد أنه ليس من الأشياء الضرورية .

ماذا حدث بخصوص منصب نائب الرئيس بعد استقالة الأستاذ محمد الدغيري؟

والله الأستاذ محمد ما قصر عمل معانا لمدة موسم بشكل تطوعي ونشكره على عمله وهو لما شاف أنه ما يقدر أكثر مما قدم فحاول يفتح المجال لغيره وعلى كل حال نحن نشكره .

تتهم بتمسكك برأيك حتى لو كان خاطئا ً هل هذا صحيح؟.

هذا يبقى اتهام وكل واحد له الحق يتهم .

هل ترى أن الاتهام في محله ؟

لا ما أعتقد أنها صحيحة وتبقى مجرد اتهام .

ولكنك رفضت مطالبات أعضاء بتدعيم خانة الهجوم ؟

لا هذا غير صحيح لا يوجد أحد طالب بلاعب معين هذا أول شيء ثانيا ً من يطالب عليه أن يدعم فغير معقول أن يطالب أحد بشيء وهو لا يدعم ويريد مني أن أنفذ له طلباته فالمطالبة شيء والدعم شيء آخر

لماذا استقال بعض الإداريين الذي عملوا معك وتركوك وحيدا ً ؟.

لم يستقل إلا نائب الرئيس وأمين الصندوق فقط وهو قدموا ما لديهم ورأوا أنفسهم أنهم غير قادرين على أن يقدموا أكثر مما قدموا ولا تنسى أنهم متطوعين بعملهم واستقالوا ليفتحوا المجال لغيرهم وهذا يحصل في جميع الأندية فإدارات تستقيل بأكملها وترحل وهذا شيء طبيعي في عالم الكرة .

هل هناك أسماء معينة يرغب فهد المطوع بها لتعمل مع إداراته؟

الإدارة مفتوحة للجميع كما أن النادي مفتوح للجميع ولكن هناك من لا يريد العمل بسبب ظروفه الخاصة ولو بيدي كان جمعت الجميع ليعموا معنا ولكن كل له ظروفه التي لا تسمح له .

رئيس نادي في دوري المحترفين وحسب علمي أنه الوحيد الذي يصرف على الفريق كيف تستطيع وحدك أن تسير بالنادي ؟.

والله هذي من الأمور السلبية في الإدارة في ظل عدم وجود راعي يرعى النادي لتساعدنا في المصروفات وتعيننا على الكثير من الأمور لكن إن شاء الله أننا سنوفق في إيجاد راعي يرعى النادي

الكثير من أنصار الرائد يتخوف من مسألة جدولة المباريات لدواعي يراها محبي الرائد بأنها محاولة من البعض لإيقاف الرائد عن تقديم مستويات متميزة أنتم من خلال منصبكم هل تتوافقون مع من يقول بها القول ؟.

أنا بالنسبة لي ما أعتقد أن هذا الأمر صحيح وبكل أمانة أعتقد جميع العاملين بالهيئات أنهم يضعون مخافة الله نصب أعينهم ربما هم يقصدون المهندس محمد السراح وبالعكس الأستاذ محمد كان صريح وواضح في عمله وفي مباراتنا مع نادي الاتفاق وعلى فكرة الاتفاقيتين هم من رفضوا تقديم المباراة والأستاذ محمد ليس له علاقة بالموضوع .


أستاذ فهد بصراحة هل وجدت رضا من المدرج الأحمر أثناء رئاستك أم العكس ؟.

الجمهور عارف لماذا جاء فهد المطوع للرائد وهي لخدمته فقط وليس لشيء آخر وعموما ً في أي مجال ترى أن هناك من هو في صفك وآخرون ضدك وهذا شيء طبيعي وعلى كل الحمد لله أن الأكثرية يدعمون المطوع ليقدم كل ما لديه .

هناك مطالبات جماهيرية بإبعاد مدير الكرة الكابتن فارس العمري ولكن أبو بندر لا يزال مصرا ًعلى بقاءه في الفريق على الرغم من شخصيته الضعيفة؟

هذا الكلام ليس صحيحا ً وليس من حق الجمهور أن يبعد أحد وفارس شهادتي فيه مجروحة رجل عاقل ورزين وحليم وكثيرا ً ما تعامل مع الأمور بحنكه جعل اللاعبين على أثرها يحترمونه ويتعاونون معه .

ماذا تفسر غياب الخوجلي وتأخره ومشكلة الجوازات أليست دليلا ً على ضعف فارس ؟

بالنسبة لغياب الخوجلي بغض النظر عما قال فيما بعد كان بعذر حينها لوجود حادث مروري لشقيقته وكلمني وسمحت له وكلم فارس بعدي ليبلغه في الأمر وأخذ غياب بعذر يومين فقط والخوجلي بصراحة يعتبر من المواضبين على التمارين.





قلت في بعض اللقاءات بأنك تعتبر فترة رئاستك الأولى ناجحة استنادا ًعلى التقارير الفنية المستلمة رغم هبوط الفريق وبقاءه بعد قرار الزيادة هل لا زلت مقتنعا ً برأيك السابق؟

أنا راضي عن الموسم الماضي كمستوى فقط لكن الحظ لم يساندنا في كثير من المباريات وأعتقد أن الجميع كان راضي عن المستوى وإن شاء الله أننا في هذا الموسم سنقدم المستوى المأمول والنتائج التي ترضي طموح الرائديين .

مقر الرائد في بريدة وأنت تسكن الرياض كيف تدير النادي وأنت بعيد عنه ؟.

صدقني أخوي بدر الآن نحن في عصر الاحتراف وكثير من رؤساء الأندية بالعالم ليسوا متواجدين بل وحققوا بطولات فأعتقد أن تواجدي ليس بتلك الضرورة لوجود أناس يعرفون عملهم ويعرفون كيف يسيرون العمل وعلى كل القصيم قريب من الرياض فلو كان هنالك ضرورة تتطلب تواجدي لتواجدت .


يلاحظ على سيرة المدرب التدريبية إشرافه على المراحل السنية ..كيف تم التعاقد معه وهو ليس له باع في تدريب (الفريق الاول)؟


هذا المدرب قد درب نخبة من اللاعبين الموهوبين وتخرجوا على يديه ولا تنسى أن المدرب الفئات السنية فيها ميزة وهي قرب المدرب من اللاعبين مما يؤثر عليهم ويقربهم من بعض وهذا ما لاحظناه من اللاعبين حين سألناهم عن رأيهم بالمدرب فأكدوا لنا أنهم مرتاحين معه والشيء المميز للمدرب إجادته للطريقة المناسبة التي يتعامل بها مع اللاعب حتى يقدم كل ما لديه.

الجهاز الفني برازيلي هل اختياركم لإقامة المعسكر في البرازيل كان للمدرب دور في ذلك أم كانت منكم لأنها بيئة لاعبين؟.

أولا ً لأنها بيئة لاعبين وثانيا ً أن الفرق البرازيلية تلعب في دوريها بعكس المعسكرات الأوربية في إجازة وربما لا تجد من تحتك به الاحتكاك الجيد.

تهدفون إلى عمل توأمة مع نادي كريزيرو حدثنا عن أهم الأهداف التي تتطلعون إلى تحقيقها ؟.

نحن عملنا توأمة مع نادي كريزيرو اللي عسكرنا معه وهذا أرى أنه شيء جيد بحيث أننا نحتك معهم ونتبادل الخبرة معهم وأيضا ً لو احتجنا منهم لاعب أو أردنا أن نسوق بعض اللاعبين أو إقامة مباراة تكريمية وإن شاء الله أنها تثمر عن عمل رياضي مميز .

لعبتم مع بعض الفرق كيف ترون وضع الفريق حتى الآن ؟

نحن لعبنا خمس مباريات وأعتقد أننا لعبنا مع فرق جيدة والدليل النتائج انهزمنا في أول مباراة من فريق كريزيرو الأولمبي والذي لعب في بطولة النخبة بأبها وفزنا في مباراة وتعادلنا في ثلاث وقدمنا خلالها المباريات مستوى جيد.

الفرق التي لعبت أمامكم هل لعبت بالصف الأول أو الثاني ؟.

نعم كلهم لعبوا أمامنا بالصف الأول .

لماذا دائما تبحثون في صفقاتكم على الأسماء أكثر من عطاء اللاعب ؟

مثل مَن ؟

طلال المشعل على سبيل المثال.

لا أبدا ً طلال المشعل هداف بالفطرة ونحن نحتاج لوجوده كونه يمتلك خبرة ويعتبر لاعب قيادي حماسي له ثقله علاوة على أنه من الهدافين ونحن نحتاج لاعب مثل طلال يعطي اللاعبين شيئا ً من خبرته .

تعاقدتم مع طلال المشعل و عبيد الشمراني و صلاح الدين عقال وتشارلز ديسلفا و عبده حكمي و صالح الغوينم وجددتم مع حاتم عقل و إبراهيم شراحيلي واحمد سعد و بندر القرني هل كان للمدرب دور في ذلك أم كان من قبلكم ؟

لا المدرب لم يكن له دور بحكم أننا تعاقدنا مع المدرب قبل بداية المعسكر بأيام ونحن لدينا لجنة تقف على الاحتياج وتقرر الأنسب والأصلح للفريق .

ولكن توجد معضلة في مركز الظهير الأيسر بدليل أنه لا يوجد بديل لأحمد سعد؟

هذي مشكلة على مستوى جميع الأندية وليس الرائد وهي حقيقة مشكلة كبيرة جدا ً ولكن بصراحة لم نجد لاعب يشجعنا على جلبه .

هل هناك تطعيمات أخرى لفريقكم من الأندية المنافسة أم أنكم اكتفيتم ؟.

والله أعتقد أننا لو وجدنا لاعب في خانة الظهير الأيسر سنسارع لجبله وأيضا ً لدينا بعض الخانات التي سنعلن عنها بعد عدة أيام .

تأخر انضمام الكابتن طلال المشعل عن تمرين الفريق هل يعود لأنه من فئة النجوم أم هناك سبب آخر؟

لا بالعكس طلال بعد ما تعاقدنا معه كان على علم بالمعسكر وتأخره كان بسبب ظرف عائلي ونحن نعذره بذلك لأن طلال عند حسن الظن .

لماذا لم يذهب اللاعب حاتم عقل إلى معسكر البرازيل وهو من الركائز الأساسية للفريق؟

حاتم عقل عسكري ولم يستطع الحصول على الإجازة في الوقت المناسب وطلبت منه شخصيا ً أن يستبق الوقت ليلحق بالفريق وذهب للسفارة البرازيلية في الأردن فطلبوا منه ضمانات بنكية لم يستطع
توفيرها فطلبت منه المجيء للرياض وقدمت له جوازه فقالوا لي الجواز الأردني يحتاج لخمسة عشر يوم ليستلم الفيزا .

ماذا حصل بخصوص اللاعب الأجنبي الرابع

على وشك ونوقع معه.

ماهي خانته؟

رأس حربه وإن شاء الله سيكون لاعب معروف .

ما سبب فشل اللاعبين الأجانب في الموسم الماضي (لم ينجح سوى الاردني حاتم عقل)؟

المسألة مجرد حظ .

وهل كان للسماسرة دور في ذلك؟

لا أبداً هي عوامل كثيرة كالتوفيق والأجواء الصحية والتعامل مع المدرب وتعاون الزملاء معه.

لجنة تقييم اللاعبين لضمهم للفريق من المسئول عنها وكيف نظامها التي تسير عليه ؟.

هذه لجنة بقيادة الرئيس السابق عبدالعزيز المسلم وفارس العمري صالح السيف وإبراهيم الغنيم وعبد العزيز الشيب فيطرح اللاعب وينظر إلى عطاءه الحالي وإيجابياته وسلبياته وبعدها نحكم عليه .

من وجهة نظرك ماذا ينقصكم بالرائد ؟

ينقصه الكثير وإن شاء الله إننا نحاول توفير النواقص .

القاعدة لها دورها المثمر والفعال لدعم الفريق الأول كيف وضع براعم وناشئين الرائد ؟.

الحمد لله لدينا براعم جيدة سواء أكانت السنة الحالية والسنة الماضية وعندنا الأستاذ صالح السيف متكفل بالوقوف والإشراف عليهم وعلى مستوياتهم لنقدمهم في المستقبل لخدمة الفريق الأول .

ماذا حدث في الفئات السنية ..فجأة ومن دون مقدمات استقال الكابتن هاني أنور من منصبه وتم قبولها على الرغم من تمسكك به؟

هاني أنور لا يحتاج شهادة فهد المطوع الرجل قدم معنا عمل جبار طوال تواجده معنا ولكن للظروف الصحية لوالدته شفاها الله هي من جعلته يرحل للوقوف بجانبها بالرياض ونسأل الله أن يوفقه وأن يشفي والدته .

الرائد صاحب تاريخ مشرف وشعبية جارفة ويعتبر تقريبا صاحب ثالث ديربي مع شقيقه التعاون .. لماذا لا نرى ثباتا ً لفريق الرائد في الممتاز مثل بعض الأندية ؟.

مشكلة الفرق التي تصعد تكون أيضا ً مهددة بالهبوط لأنها تحتاج بالأساس أشياء كثيرة تدعم من موقفها حتى تبقى بدوري الأضواء وهذا الأمر ليس للرائد فقط بل لجميع الأندية التي تصعد وتهبط .

كم تمثل نسبة أنصار الرائد في منطقة القصيم ؟.

ما عندي أي خلفية ولكن أعتقد أن الشعبية على مستوى منطقة القصيم الرائد .

بماذا تدلل على زعامته للشعبية ؟

نقيسها على الحضور الجماهيري ومباريات الرائد خير دليل .

أليس هنالك استفتاءات تؤكد زعامة الرائد للشعبية ؟

لا ما في استفتاءات أو شيء علمي لا يوجد شيء من هذا القبيل الشيء الذي نراه هو التواجد الجماهيري .





لماذا دائما يعاني الجمهور الرائدي أثناء حضوره المباريات الجماهيرية (النصر والهلال) وحين يتم تقسيم المدرجات تكون الأغلبية للضيف مما يؤدي إلى ابتعاد الكثير من الجماهير عن حضور المباريات؟

أول مرة أسمع بهذا ولكن ربما يكون جمهور الضيف أكثر ولكن ما سبق أننا رأينا مثل هذا وهذا بالنسبة لي .

صدر قبل فترة قرارا ً من الاتحاد السعودي يقضي بزيادة فرق الممتاز إلى 14 ما رأيكم بذلك وهل تراها جيدة وستعطي إثارة وقوة منافسة بين الفرق؟

أنا من المطالبين بزيادة الفرق في الدوري ليس لأن الرائد هبط وبقي بسبب القرار بل لأن الدوري ستزيد قوته بسبب كثرة المباريات مما ستعطي حماساً بين اللاعبين والأندية وبالتالي ستعطي المتايع الرياضي المتعة والإثارة .

ما هي قصة رشق مقر التعاون بالحجارة المنسوب فعله لجمهور الرائد وما ذا عملتم حول تلك الحادثة ؟.

هذا تداولته الصحف لمجرد الإثارة فقط ولكن نحن لم نرى شيء ولو كان هنالك شيء لسجلت على الأقل حادثة .


يقول الأستاذ محمد السراح أن العلاقة بين الرائد والتعاون تحتاج إلى عقليات لتهدي من الشحن الجماهيري هل تتفق مع كلامه ؟.

في الحقيقة أنا أو الأستاذ محمد أ وأعضاء شرف الناديين لا نريد مثل هذا الشحن الذي يؤدي للسلبية ولكن يبقى هذا الجمهور وصعب جدا ً ولا نستطيع السيطرة على الجمهور لأنهم يرون أن هذا ملح التنافس بينهم وكلي أمل أن يتحلى الجمهور بالأخلاق .


تأهل التعاون هل يسبب ضغط كبير عليك لإرضاء الجماهير بالفوز على التعاون أوتحقيق مستويات أفضل منه؟

أول شيء أبارك للتعاونيين صعود نادي التعاون إلى الدرجة الممتازة وهذا بكل صراحة هو موقع نادي التعاون الأصلي ويستاهل وعلى العموم التعاون منافس ومثله مثل بقية الأندية الأخرى.


هناك فرق كبيرة هبطت واختفت كالرياض والنهضة التعاون يصعد ويهبط ثم هاهو يعود مرة أخرى من الذي يقف خلف الكيان الرائدي؟

رجالات الرائد وجماهيره ولا يرضون التأرجح للفريق بين الصعود وإن شاء الله أننا سنعمل على بقاء الرائد في مكانه بالدرجة الممتازة وننسى مسألة الصعود والهبوط .

منطقة القصيم وفي (بريدة) بالتحديد تعرف أنها تمتلك طاقات بشرية ممتازة من ناحية الفكر والمال إلا أنه في مجال الرياضة لا يرتقي لقدر الطموح الذي يحب أنصاره رؤيته فيه فموسم ويعود للأولى ماهو الخلل من وجهة نظرك في هذا الأمر؟.

لا هو ليس خلل في معناه بل إن الرياضة لم تكن تأخذ الحيز الكامل من رجال أعمال القصيم وإن كانت ثلاث السنوات الأخيرة بدأت النظرة تتغير وإن شاء الله أننا في القادم من السنوات سنرى التغير الجذري لتطوير الرياضة .

حدثنا عن الظروف والصعاب التي واجهت نادي الرائد في العام السابق ؟

كل عمل لا بد أن يصحبه خطأ والخطأ أن تستمر على ذات الخطأ والحمد لله أننا نتعلم من أخطاءنا التي حدثت سابقا ً بتلافيها مستقبلا ً.

في قضية ماجد المولد هل ترى أن اللوم يقع على ماجد لوحده أم هناك أحد يشاركه ؟.

والله لا أستطيع أن أحدد هل هناك أطراف أخرى ماجد رجل ناضج ولكن أحب أن أقول أن الرائد لم يتخلى عن ماجد رغم كل الإساءات من ماجد تجاه نادي الرائد ولكن نادي الرائد لم يتخلى عن ماجد حتى هذه اللحظة.

من أبرز النجوم الذي تخرجوا من المدرسة الرائدية اللاعب صالح المبارك رحمه الله ولاعب نادي الشباب عبدالله الأسطا لماذا لم نعد نجوما مثل ما سبق يتصدرون قائمة المنتخب أو ترغب بعض الأندية بهم ؟

هذا يرجع لنفس سؤالك الأول وهو عدم الاهتمام بالفئات السنة وصالح المبارك وجد الاهتمام والعناية ووصل لما وصل إليه رحمه الله ولو وجد الدعم والعناية لأخرجنا مثل أكثر من صالح مبارك وإن شاء الله أننا سنرعى المواهب التي تتواجد لدينا لنقدمها للرائد والمنتخب .

متى سيتم اجراء حفل اعتزال فارس العمري؟

بصراحة مثل هذا اللاعب يجب تكريمه لما قدمه وما زال يقدمه والكابتن فارس دائم مكرم من عندنا بغض النظر أقمنا له حفل اعتزال ام لا .

نصراويتك لا تنفيها ؟

لا .. لا أنفيها .

هل هي سبب لضم بعض لاعبي النصر على وجه الخصوص ؟.

مشكلتنا أننا دائم نفكر النصر الهلال أنا همي الرائد فقط ولو كان همي نادي النصر لكان عملت في نادي النصر وكنت ساعد الأمير فيصل بن تركي الأمين وحصلت على كل شيء أريده أو لو إني هلالي أذهب للهلال لا أنا ريداوي همي الرائد فقط وبصراحة لو نظرنا إلى الأندية لوجدنا أن النصر هو من غير من جلد فريقه بشكل كبير في السنة الماضية ولو طبقنا أنه لو أني أنا نصراوي وجلبت لاعبين فعبدالعزيزالعفالق
يعتبر نصراوي لأنه جلب ستة لاعبين من النصر.

هناك مطالبات واقتراحات بين الحين والآخر من الإعلاميين بدمج الأندية التي تقع في مدينة واحدة لصناعة فريق قوي مثل احد والأنصار في المدينة والعربي والنجمة في عنيزة والنهضة والاتفاق في الدمام والفتح وهجر في الاحساء والمجد ورضوى في ينبع وغيرها... هل تؤيد مثل هذه الأفكار وهل من الممكن تقليص عدد الأندية السعودية رغبة في صناعة فرق قوية؟

هي فكرة جميلة خصوصا أن عندنا 153 ولو سألتني أنا عن هذه الأندية لما عرفت إلا عشرين ناديا فقط فأعتقد أنها فكرة جميلة لها إيجابياتها من التنافس السامي للرياضة كما لها سلبياتها فتفقد الإثارة خصوصا أننا قد نفتقد التنافس بين الناديين اللذان يقعا في مدينه واحدة .

بصراحة ما هي أبرز ايجابيات الوسط الرياضي وسلبياته؟

كل شيء له إيجابيات وسلبيات ونحن لم نتواجد هنا إلا لأن الايجابيات أكثر.


ماذا أعطى الوسط الرياضي المطوع وماذا أخذ منه ؟.

معرفة الرجال والعلاقات وحب الناس وأخذ مني الوقت والانشغال عن الأهل والأبناء والعمل .

ماذا حصل بخصوص الشركة الراعية ؟وهل تم رفض العرض المقدم من شركة بقيمة 10 ملايين ريال لمدة عام؟

لا ليس صحيحا ً .

إذن كيف سترعون النادي ؟

ما زلنا نبحث عن شركة مناسبة ونحن قدم لدينا عرض واحد من هيئة دوري المحترفين بمبلغ مليون ريال .

حسب علمي أنك صاحب تجارة في الخارج مما يعني كثرة سفرك ألا تؤثر على طبيعة عملك ؟.

طبعا كما هو معروف صاحب العمل كثير الانشغال ولكن الحمد لله أننا الآن في هذا الوقت نستطيع أن ننهي أي عمل في أي مكان بسرعة ولا أظن أنها ستؤثر على العمل خصوصا أنني في هذه السنة لم أسافر إلا مرتين .

نادي الرائد ( رياضي ثقافي اجتماعي ) أخذنا شيئا ً من الجانب الرياضي فماذا عن الأنشطة الثقافية والاجتماعية بالنادي ؟.

لدينا الأستاذ فهد الخضير وهو قائم بدور كبير على النشاط الاجتماعي وقد قمنا على بإقامة أكبر مسابقة للقرآن الكريم على مستوى المملكة وستفعل سنويا ً ومن ضيوفها كبار علماء المنطقة أيضا ً مسابقة السيرة النبوية
وشاركنا دور الأيتام والجمعيات الخيرية ودورات تثقيفية وغيرها من الأعمال .

دعنا نتجه لمحور آخر ونتكلم عن الإعلام ,ما نعرفه عن الرائد أنه إعلامه ليس مؤثر فهل عدم وجود إعلام قوي لنادي الرائد يؤرقكم ؟.

لا أنا أعتقد أن إعلام الرائد قوي ولكنه ليس مركز فكل إعلامي يبحث مجد شخصي ويحاول أن يظهر في الصورة فهو إعلام غير مركز من بعضهم .

هل تؤمن بالرأي الذي يعتبر الإعلام السعودي الرياضي بمجمله إعلام أندية؟
صحيح والدليل أننا خرجنا في وقت نطالع الصحف ونتثقف رياضيا أما الآن للأسف فهي لمهاجمة الأندية أو الأشخاص .

كانت الصحافة الورقية صاحبة تأثير قوي على المتابعين هل لازالت تحافظ على تلك الخاصية في عالم الانترنت وفي زمن أصبح فيه العالم قرية صغيرة؟.

يظل من خرج على قراءة الصحف فلا ترضيه إلا الصحف رغم وجود قوة النت الذي سحبت البعض .

ما هي الأقلام التي تشد المطوع ؟

لا أحب أن أذكر اسم وأنسى آخر ولكن أي كاتب يكتب شيء مفيد أو هادف فأنا أشيد به .
تشخيص شخصك الكريم لوضع الصحافة الالكترونية في الوقت الراهن والقادم كيف تراه وكيف علاقتك معها ؟

هي المستقبل وعلاقتي بها جيدة .

هل لا زلت من الذين يحرصون على جلب الصحف لقرائتها أم تركتها مع تطور التكنلوجيا ؟

أحرص على الجانبين وإن كانت الإلكترونية فيها شيء من الحرية .

هل تعتبر الصحافة الالكترونية مكملة للصحافة الورقية أم منافسة لها أم أنها مستقبل الصحافة القادم ؟

المستقبل .
ذهب بعض الإعلاميين إنشاء وتملك صحف الكترونية هل تراها ظاهرة جيدة وتؤيدها ؟

نعم هي ظاهرة جيدة وشيء إيجابي.

ما هو الفرق بين الحكم السعودي والأجنبي ؟. أقصد المؤهلات للقيادة .. تقبل قرار الحكمين من عدمه لدى المتابع الرياضي ككل ؟.

الفرق فقط أن الأجنبي غير مشحون بعكس السعودي فتجده يقرأ الصحف وهو يظن أنه لن يكون تحت ضغط وهذا غير صحيح لأن كلنا تحت ضغط .

ما رأيك في الحكم المونديالي السعودي (خليل جلال) بعد قيادته لصافرة التحكيم في المونديال الأخير؟.

بالعكس أنا أشدت فيه وقاد لنا مباراة في القصيم وأثبت نجاحه على الرغم من الانتقادات التي لقيها والحمد لله رفع سمعة السعودية في كأس العالم ونحن كنا نراقبه لنقيمه واثبت لنا نجاحه وأتمنى له كل التوفيق

على ذكر المونديال من وجهة نظرك ماسبب عدم تأهل منتخبنا الوطني إلى نهائيات كأس العالم ؟.

ربما هي ظروف معينة قد مرت على المنتخب لا نعلمها ولا كل شيء يصلح نشره للإعلام ولكن في ظل وجود الأمير سلطان ونواف أعتقد أن المنتخب سيرجع وستكون آسيا هي البداية .
قبل الختام سأعطيك عدة شخصيات لتوصل لها رسائلك ؟.

1 / الجمهور الرياضي
الابتعاد عن السب في المباريات .
2/ الاتحاد السعودي ولجانه ؟
شكرا ً لهم على عملهم ونأمل منهم المزيد .
3/ الحكم المحلي ؟
الله يعينك .
4 / صحيفة سبورت ؟
لن أمدحها لأنك عندي ولكن أنا أتابعها من قريب وأعتقد أنها متجهة في الطريق الصحيح وبقوة وهذا سبب ما جعلني أقبل بأجراء المقابلة وأتمنى لكم التوفيق.

في الأخير صحيفة سبورت السعودية تترك جزء من مساحتها لك فماذا تود أن تقول فيها ؟

تواجدت هنا لخدمة النادي والوطن وأطلب من الجمهور أن يكونوا قريبين منا وأن يصبروا على العمل وإن شاء الله أننا سنرسم البسمة على محياكم .

((( جانب من اللقاء ))) :::
* أقيم اللقاء في منزل الأستاذ فهد المطوع بالرياض .
* أفاد المطوع أنه راضي عن المعسكر الرائدي والشيء السلبي فقط هو بعد المسافة .
* شهد اللقاء أول تواجد للمصور المنظم للصحيفة الأستاذ سليمان الظويفري .

ღ♥ღ KSA ღ♥ღ
10-08-10, 12:36 pm
اسئلة حامية واجابات بعضها دوبلماسية


شكراً لــك

ابراهيم المزيني
10-08-10, 12:55 pm
لقاء رائع والشيخ فهد معروف عنه الانصااف

رشاش أحمر
10-08-10, 03:42 pm
شكراً لك أخي الغالي ع النقل وكل التوفيق لشيخ فهد المطوع

مع الحدث
10-08-10, 04:39 pm
سلمت أخي الغااااااالي المستكشف على النقل ..
حوار رائع من آديب رياضي متواضع,,,, كاتم أنفاس جمااااااااهير الراعد ,,,

السهران
10-08-10, 04:47 pm
.
.
.

عوآفي المستكشف ع نقل اللقـآء

فهد المطوع سر ببطئ لانكـ ستصل ولآ تستعجل النتـآئج لانكـ قد لاتصـل

.
.
.

عقب العصر
10-08-10, 06:31 pm
حوااااااار رائع
لشخص بارع
يتسم بالشفاقيه النادرة في بعض رؤساء الاندية

شريك
11-08-10, 04:22 am
أسئلة في غاية الشفافية ... وإجابات في غاية الصراحة

لا عدمناك يا شيخ فهد ...