المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حملة ( أنقذني .. منك ولك) بنادي التعاون‎


الطلقه
27-08-09, 01:47 pm
بسم الله الرحمن الرحيم


كتب ـ اللجنة الاعلامية


ينضم نادي التعاون ببريدة الأحد القادم 9 / 9 / 1430 حملة تبرع بالدم
وذلك بالتعاون مع مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة
ممثلة بإدارة المختبر وبنك الدم
وذلك في تمام الساعة العاشرة مساءاً بمقر النادي
نأمل التفاعل من الجميع لما في ذلك من فوائد دينية وإنسانية واجتماعية وصحية
خصوصاً ونحن نعيش أيام هذا الشهر الفضيل


....
..





حملة ( انقذني .. منك ولك )

..

..


قال تعالى : من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساداً في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاُ ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميع

المائدة : الآية 32

التعاون على البر / قال تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ) .. المائدة : الآية 2


وجاء في الحديث الشريف قول النبي صلى الله عليه وسلم
( الله في عون العبد ماكان العبد في عون أخيه )


نأمل من الجميع الحضور بساعته وتاريخه
ومحاولة إرسال هذه الرسالة لجميع قوائمهم البريدية

فطالب الدم ربما يكون نحن أو أنت لاسمح الله يوماُ مـا
( أنقذني منك ولك )
ولنتعاون من أجل المجتمع ؛ ولاداعي لإستيراد الدم من الخارج


............................



تنويه

يجب أن لايقل عمر المتبرع عن 17 سنة ولايزيد على 55
أن لايقل وزنه عن 60
أن لا يزيد تناول آخر وجبة عن 3 ساعات
أن يكون مالك للرغبة في التبرع نفسياً وجسدياً
أن يكون مخزون النوم كافي لدى المتبرع بساعات لاتقل عن ست


= = =
= =
=





فوائد ومعلومات




أعلن الباحثون من كلية الطب في دارتماوث بالولايات المتحدة أن التبرع بالدم لتنقية مخزون الحديد فيه، يُمكنه أن يكون عاملا مساهما في المحافظة على الصحة، لكن مع أخذ الحيطة في أن هذا قد لا يخدم المتقدمين في العمر لتلك الغاية.

ووفق ما تم نشره في عدد الثالث عشر من هذا الشهر لمجلة الرابطة الأميركية للطب، قام الباحثون بمتابعة استمرت ست سنوات لحوالي 1300 شخص، من الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم ما بين 43 و87 سنة، ويُعانون من أمراض في الشرايين الطرفية لكل من الأيدي والأرجل. وهي حالات مرضية تحد من قدرات الشرايين على توفير تدفق كاف للدم من خلالها لأجزاء الأطراف العلوية أو السفلية.

وتمت لمجموعة منهم، مرة كل ستة أشهر، عمليات سحب للدم والتبرع بها بغية تحقيق تقليل نسبة تراكم الحديد في أجسامهم. في حين لم يتم نفس الأمر للبعض الآخر منهم.

وبالجملة لاحظ الباحثون من نتائج المتابعة الطويلة لهاتين المجموعتين، أنه لا يُوجد فرق مهم بينهما في نسبة الوفيات أو الإصابات غير المميتة من النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

لكن ما أثار دهشتهم هو أنه حينما قاموا بتحليل المعلومات الخاصة بفئة من أعمارهم بين 43 و61 سنة، دون بقية المشاركين في الدراسة الأكبر سناً، تبين أن ثمة تدن في نسبة الوفيات بأي سبب كانت لدى من تبرعوا بدمائهم بانتظام، وكذلك تدن في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية

= =

=

ضرورة طبية

واليوم تُعتبر عملية التبرع بالدم، من قبل المقتدرين على ذلك، إحدى الضرورات الطبية التي لا غنى عنها لوسائل المعالجة الطبية في المستشفيات بأي حال من الأحوال. كما وتُعتبر المساهمة في ذلك بأي جهد، من أهم ما يُمكن تقديمه لإنقاذ حياة الملايين في كافة أنحاء العالم بلا مبالغة، بل هو هبة تُسهم في المساعدة على تيسير فرصة الحياة للكثيرين وإبعادهم عن مكامن الخطر الصحي. وفي دولة كالولايات المتحدة تشير المصادر الطبية أن ثمة 5 ملايين حالة تتطلب معالجتها وإنقاذ حياة المصابين بها عملية نقل للدم، وذلك سنوياً. ناهيك عن الرقم الفعلي
في كافة أرجاء العالم، والتي لا تتوفر للباحث أي أرقام، ولو تقريبية، لها

= =
=

التبرع بالدم.. عملية آمنة جداُ

الثابت طبياً أن أي إنسان يستطيع التبرع بالدم طالما كان في صحة جيدة، وعمره تجاوز 17 سنة، ووزن جسمه يتجاوز 50 كيلوغراما، وأتم التقويم الطبي لحالته الصحية والعضوية. كما أن مراكز تلقي تبرعات الدم تقوم بواجبها في المسح الفاحص للمتبرعين المحتملين بالدم، وهي إجراءات المقصود الرئيسي منها التأكد من ملائمة المتبرع للقيام بذلك، إضافة إلى التأكد من ملائمة دمه لنفع غيره عند تلقيه. وتشمل الاجراءات، السؤال، بصفة تحافظ على مراعاة الخصوصية للمعلومات الطبية، عن السلوكيات الحياتية التي قد تكون مُؤشراً على احتمالات تلوث الدم بالميكروبات، وكذلك الأمراض المزمنة كضغط الدم، إضافة إلى الأدوية التي يتناولها بانتظام. كما ويتم التأكد من العلامات الحيوية الأساسية كضغط الدم وعدد نبضات القلب في الدقيقة ومقدار حرارة الجسم.




= =
=

هل تعلم يا اخى أن تبرعك بالدم ينقذ حياة ويخفف معاناة أكثر من شخص حيث يتم فصل الدم إلى مشتقات يستفيد منها أكثر من مريض قد يصل إلى ثلاث أو أربع مرضى كما ان المتبرع هو المستفيد الأول وهذه بعض الفوائد
أولا الثواب
§ فضل إنقاذ حياة إنسان( . . ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا . .) من سورة المائدة آية 32.
§ عسى الله أن يجعل تبرعك بالدم سببا فى المغفرة ودخول الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان قد بلغ مني فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم أمسكه بفيه حتى رقي فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له قالوا : يا رسول الله إن لنا في البهائم أجرا ؟ فقال : في كل كبد رطبة أجر متفق عليه . وفي رواية للبخاري : فشكر الله له فغفر له فأدخله الجنة
فقد غفر الله له وأدخله الجنة لرحمته بالكلب فما بالك بمن يحيى إنسانا يعانى ويوشك على الهلاك
§ فضل تفريج الكربات فقد قال صلى الله عليه و سلم " من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة" (رواه الشيخان من حديث ابن عمر، كما في اللؤلؤ والمرجان، برقم 1667).


ثانيا الفوائد الصحية


§ ثبت أنه في كل مرة تتبرع بالدم فإنك تتخلص من بعض الحديد الذى يحتويه والذى إذا ما ارتفع مستواه بالدم يزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب ، كما أن الحديد يعجل باكسدة الكوليستيرول ويزيد من تلف الشراين الصغيرة.
(د.جيروم سوليفان الأستاذ بجامعة فلوريدا الأمريكي)


§ إن الذين يتبرعون بدمهم مرة واحدة على أقل كل سنة هم أقل تعرضا للإصابة بأمراض الدورة الدموية و سرطان الدم.


(مجلة القلب عدد أغسطس1997)


§ التبرع بالدم ينشط النخاع العظمى (وهو المسؤول الوحيد فى الجسم عن تكوين خلايا الدم), فبينما يتجدد دم الإنسان طبيعيا كل 120 يوما, فإن الإنسان الذى يتبرع يتجدد دمه بعد 20 يوما فقط أى أسرع بستة أضعاف، كما أن خلايا الدم الجديدة أنشط فى نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم, مما يؤدى إلى زيادة النشاط والحيوية. فكأن الله يبدل المتبرع بكيس دم أفضل مما تبرع به.
(منظمة الصحة العالمية)
§ الفحص الطبى و التحاليل التي تجرى في كل مرة للمتبرع تُطمئن المتبرع على صحته بصورة دورية

= =
=


العمر: التبرع بالدم يجب ألا يتجاوز 8٪ من دم الإنسان




أوضح إبراهيم العمر مدير عام مختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة أن التبرع بالدم هو سحب كمية من دم المتبرع تقدر بحوالي (450 مل) أي بنسبة (8٪) من دم الإنسان الطبيعي. وهذه العملية تستغرق أقل من ربع ساعة وهي مهمة لتلبية الحاجة المستمرة للدم.
وقال إن فوائد التبرع بالدم تتلخص في تنشيط الدورة الدموية، حيث يتم تنشيط نخاع العظم لإنتاج خلايا الدم المختلفة بعد التبرع بالدم، والتقليل من احتمال الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين لأن التبرع بالدم يقلل نسبة الحديد في الدم والتي ثبت علمياً أن زيادة نسبة الحديد تزيد من نسبة الإصابة بهذه الأمراض، وكذلك يتم التأكد عند التبرع بالدم من سلامة المتبرع بعد إجراء الكشف الطبي عليه من قبل طبيب بنك الدم. ويتم التأكد من خلو المتبرع بالدم من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم مثل أمراض (نقص المناعة المكتسبة والتهابات الكبد الفيروسية من نوع ب، ج، والزهري والملاريا) وذلك بعد إجراء الفحوصات المخبرية. أيضاً الشعور بالراحة النفسية لما يقوم به المتبرع من عمل جليل لما فيه من أجر وثواب. واستخدام التبرع بالدم كوسيلة لعلاج بعض الأمراض.
وأشار أن تعويض كمية الدم المتبرع به من خلال تعويض سائل الدم خلال 12-72 ساعة، ويتم تعويض بروتينيات الدم خلال 3-4 أيام، ويبدأ تعويض كرات الدم الحمراء بعد 3 أيام ويكتمل خلال 4-8 أسابيع. وأضاف أنه يمكنك التبرع بالدم في بنوك الدم والمستشفيات والمراكز المتخصصة المتوفرة في جميع مناطق المملكة.
وعن شروط التبرع بالدم قال لا بد أن يكون عمر المتبرع 18-65 سنة، كما يجب أن لا يقل وزن المتبرع عن 50 كجم، ويجب أن تكون نسبة الهيموجلوبين للرجال 13-17,5 أما النساء فتكون 12,5-14,5. ويجب أن يتراوح الضغط بين 60/100 إلى 140/90.
أيضاً يكون النبض بين 50-100 في الدقيقة، ويجب أن لا تزيد درجة الحرارة عن 37 درجة مئوية.
وكشف عن الحالات التي يمنع فيها التبرع بالدم بقوله إن الشخص الذي أجريت له عملية نقل دم أو أحد مكوناته أو أجريت له عملية جراحية لفترة أقل من أثنى عشر شهراً. والشخص المصاب لأحد الأمراض المعدية والتي ثبت أنها تنقل عن طريق نقل الدم الملوث بجرثومة المرض كالإيدز أو التهاب الكبدي الفيروسي والزهري والملاريا.. إلخ. وكذلك الشخص المصاب بأحد الأمراض المزمنة كالسرطان والقلب والصرع وكذلك الشخص المصاب بالسكري والذي يحتاج إلى الأنسولين في علاجه.
بالإضافة إلى الشخص المصاب بأحد أمراض الدم كفقر الدم والثلاسيميا.. إلخ كذلك المصاب بأمراض الحساسية كالربو أو الحساسية من الأدوية. وأبان أن التبرع بالدم لا يعرض المتبرع لأي خطر من الإصابة بأي مرض، الأدوات التي تستخدم في عملية سحب الدم معقمة ولا تستخدم لشخص آخر ويتم التخلص منها بعد عملية التبرع بالدم.
وقال إن السيدات يمكن أن يتبرعن بالدم ولكن يفضل ألا يكون ذلك في فترة الحمل أو الإرضاع، وفي مراكز التبرع بالدم تخصيص غرفة منفصلة ومغلقة لتبرع النساء وذلك لتوفير الاستقلالية والراحة النفسية للمتبرعات.
وبين أن فصائل الدم تنقسم إلى مجموعات وأنظمة متعددة اعتماداً على الصفات الوراثية الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء وأهم هذه الأنظمة:
- مجموعة ABO وتنقسم إلى A-B-AB-O.
- مجموع Rh وتنقسم إلى موجب +Rh =85٪ وسالب Rh-=15٪. وبيّن إن خطوات التبرع بالدم تشتمل على التأكد من سلامتك وقدرتك على التبرع بالدم سيقوم أحد الأطباء بفحصك ليطمئن عليك تماماً. ثم عن طريق نقطة دم واحدة سيتم تحديد نسبة الهيموجلوبين والتأكد من عدم وجود فقر دم لديك. وبعد ذلك سيقوم فني بنك الدم بربط ضاغط حول الذراع لاظهار الأوردة ثم يقوم بتطهير الجلد ثم تبدأ عملية التبرع.
مشيراً أنه يستطيع الإنسان التبرع بالدم مرة كل شهرين على أن لا يزيد عدد مرات التبرع عن خمس مرات في العام.
وأضاف أنه يجب على المتبرع قبل وبعد التبرع أن يتناول قليلاً من الطعام قبل التبرع بالدم بساعتين. وعدم التدخين لمدة ساعة على الأقل قبل وبعد التبرع (والأفضل ترك التدخين تماماً لما فيه من اهلاك للنفس واهدار للمال). وكذلك لا تغادر سرير التبرع بعد انتهاء عملية التبرع إلا بعد (5) دقائق على الأقل. ويمكن العودة لممارسة أعمالك اليومية بعد تبرعك بالدم مع الحرص على تناول السوائل. وذكر أن أهم النصائح للمتبرع بعد انتهائه من عملية التبرع أن الاسترخاء والراحة لمدة 10-15 دقيقة، وتجنب الرياضة العنيفة كالجري وحمل الأثقال. ومن الأفضل تجنب التدخين بعد التبرع. أيضاً عدم استعمال الذراع التي تم سحب الدم منها في حمل الأشياء الثقيلة لمدة 12 ساعة، وتناول بعض المرطبات بعد التبرع والإكثار من شرب السوائل. وكذلك عدم إزالة اللاصق الطبي من مكان إبرة التبرع لمدة 1-3 ساعات. وإذا تكونت كدمة زرقاء تحت مكان الإبرة فلا تقلق ستزول تلقائياً. ويستحسن عدم السفر بالطائرة أو تسلق الأماكن المرتفعة لمدة (6-8) ساعات. وأشار أن الخطوات المتبعة للتأكد من سلامة الدم الذي ينقل للمريض أن يتم الحصول على دم المتبرعين المتطوعين على أن يتجازوا الفحص الطبي بعد الإجابة على الأسئلة التي تتعلق بتاريخ صحتهم السابقة وعلى أن تتوفر فيهم الشروط العامة للتبرع بالدم. وتجري تحاليل وفحوص دقيقة على كل وحدة دم لمعرفة الفصيلة والتأكد من خلوها من الأمراض المعدية. وتجري اختبارات التوافق بين وحدات الدم المنقول والمرضى وذلك للتأكد من سلامة وفعالية الدم. وأكد أن الاتجاه الحديث في استخدام الدم يتمثل في فصل الدم إلى العديد من المكونات واستخدام هذه المكونات كل على حدة وليس الدم الكامل مما يحقق الاستفادة القصوى من كل وحدة دم بحيث تخدم أكثر من مريض بالإضافة إلى تجنب الآثار الجانبية للعناصر التي قد يتم نقلها ولا يحتاج إليها المريض.

= =
=

حديد الجسم

علق الدكتور ليو زاكارسكي، الباحث الرئيسي في الدراسة، بالقول إن الدراسة بالرغم من أنها لم تثبت جدوى من خفض نسبة الحديد في الجسم من ناحية مجمل الوفيات في جميع تلك الأعمار أو مجمل الإصابات غير المميتة للنوبة القلبية أو السكتة الدماغية. إلا أن الدراسة ونتائجها تُضيف دعماً للنظرية التي تقول بأن صحة شرايين الجسم يُمكن الحفاظ عليها عبر تقليل نسبة الحديد في الجسم إلى مستويات متدنية، أي المستويات التي تُلبي حاجة الجسم من الحديد في صنع الهيموغلوبين وغيره من الاستخدامات، دون تراكم كميات عالية لا حاجة للجسم بها. ومن المعلوم أن الحديد الزائد عن حاجة الجسم أمر ضار أسوة بنقصه، لأن تلك الكميات الزائدة من الحديد تُساعد الجذور الحرة على إتلاف بنية الشرايين، خاصة في مراحل مبكرة من إصابتها بالتصلب. واستطرد زاكارسكي بأن علينا أن نتوقع تأثيرات سلبية لتراكم كميات عالية من الحديد في جسم المتقدمين في العمر، ولذلك فان الوسائل المخففة للآثار السلبية لزيادة تراكم كميات عالية من الحديد يجب البدء بها ايضا في وقت مبكر من العمر، والاستمرار بإتباعها. وأضاف بأن التبرع بالدم هو وسيلة سهلة وغير مُكلفة، بل ومُجدية في الحفاظ على صحة الشرايين. إلا أنه استدرك بأن على الناس أن لا يتمادوا في التبرع بالدم بشكل روتيني بغية خفض نسبة الحديد في الجسم إلى مستويات متدينة حتى يتسنى إجراء دراسات أوسع ولمدد أطول. وأشار إلى بدائل يُمكنها تحقيق ذلك كتعديل الوجبات الغذائية أو تناول الحبوب الدوائية المُخلصة للجسم من مكوناته من الحديد

= =
=



( أنقذني منك ولك )




..
.
.
.



لكم تحيات مركز الشيخ حمد العلي التويجري الإعلامي بنادي التعاون

..
.

ولـ’ـد بـريـ’ـدة
27-08-09, 02:09 pm
ألـف شكر ..

والله يجزآهم خير ما قصرو الله يجعله بموازين حسناتهم

مــجــوودي
27-08-09, 02:11 pm
كل الششكر لـ نآدي التعـآون ع هالبـآدره ..~ْ


والشكر موصول لك أخووي الطلقه


وبالتـووفيق لـ أندية القصيـم ~.~

عاشق ديرتي بريده
27-08-09, 03:47 pm
جزاهم الله خير

...

شاطئ بدون بحر
27-08-09, 03:54 pm
ألف شكر لك اخوي الطلقه
ونشكر إدارة نادي التعاون على ماتقدمه من خدمة للمجتمع وبالتوفيق للجميع
واتمنى من أهالي بريدة المشاركه بهذا العمل الانساني الذي يخدم أخواننا المرضى المحتاجين للدم
والله يجزى خير من تبنى هذه الفكرة ومن ساعد على نشرها ومن ساهم بالتبرع.
وشكرآ

ريداوي مخضرم
27-08-09, 04:35 pm
جزاك الله خير

وجزاء الله خير القائمين على هذا المشروع الخيري

صاحب السمو
27-08-09, 04:38 pm
مشكور اخوي
موضوع كافي ووافي وتشكر إدارة التعاون على هالجهود

يا اخوان المواضيع الإجتماعيه والخيريه تتريقون فيها بعد
مايصير

رائد نت
27-08-09, 05:37 pm
والله يجزا القائمين خير الجزاء

رائد البطولات
27-08-09, 06:09 pm
الصدق إن التعاون السنه يبيض الوجه بأعمال الخير 00

و الله يجزاهم خير على ذلك 00

سيــ بريدة ــف
27-08-09, 06:24 pm
الله يجزاهم خير ويوفقهم ان شاء الله

مشكوووووووور الطلقة

سيــ بريدة ــف
27-08-09, 06:26 pm
...

ياحبي لهالنادي يوسع الصدر بالاعمال الخيريه ...

لي متى قلبي اسيرك
27-08-09, 06:36 pm
خطوه جميله من نادي كبير كالتعاون
الله يجزاهم خير الجزاء
والله يعطيك العافيه اخونا الطلقه

الطلقه
28-08-09, 11:28 am
...

النادي لا يقتصر على الرياضة فقط
ولا تنسى مقولة

ثقافي . رياضي . اجتماعي
والموضوع رسالة للجميع بالتوجه للتبرع بالدم
تحياتي
[/align]

الكادي11
28-08-09, 02:03 pm
بادره طيبه
والطيب إذا جاء من اهله غير مستغرب
جزا الله القائمين على هذه الاعمال خير الجزاء

شكرا للجنه الاعلاميه
والشكر موصول للمتميز دائما الطلقه
جزاكم الله خير الجزاء

ابراهيم المزيني
28-08-09, 02:57 pm
شكرا لإدارة وجمهور نادي التعاون على البادرة الطيبة اللامستغربة منهم

فإلى الامام والله معكم ,,

الفتـ الذهبي ـى
28-08-09, 02:58 pm
جزاهم الله خير في أعمال الخير ..

والله يعطي الناس على نياتهم ..

الجلاد
28-08-09, 03:02 pm
...

النادي لا يقتصر على الرياضة فقط
ولا تنسى مقولة

ثقافي . رياضي . اجتماعي
والموضوع رسالة للجميع بالتوجه للتبرع بالدم
تحياتي
[/align]

جزاهم الله خير

حنا بالرائد رياضي بس