المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصـائـح وأفـكـار مـهـمـة لـكـل لاعـب ::


آبو بتال
13-08-09, 06:05 pm
.. بسم الله الرحمن الرحيم ..
.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

هذا الموضوع عبارة عن نصائح لكل من يلعب الألعاب الإلكترونية .. وغيرها من الأجهزة .. وبيان لأهم السلبيات والإيجابيات في اللعب ..
.................................................. .........

:: المقدمة ::
لا شك بأن جميعكم يحب اللعب بالألعاب الإلكترونية .. وقد يصل بعضكم مرحلة أشبه ما تكون بالإدمان .. ولكن البعض قد لا يجد المتعة في اللعب .. والبعض الآخر يتفرغ للعب ويترك ما هم أهم منه ..فنجد أن لها إيجابياتها وسلبياته .. دعونا نتحدث بشكل أوسع من خلال هذا الموضوع ..
.................................................. .........

:: لا تقتصر على نوع واحد من الألعاب ::
وهذه أولى النقاط .. بحيث تجدد من نوع الألعاب التي تلعبها من رياضية أو قتالية أو ما نحوها .. وهذا من أهم أسباب الشعور بالمتعة والانسجام مع اللعبة .. حيث أنه عندما يمل من إحداها يحاول التغيير إلى غيرها .. حيث أن الكثير منا عندما يلعب إحداها ويحاول إنهاءها تجده منشدا مع اللعبة وأحداثها .. وعندما يعلق في أحد الألغاز .. يبدأ الملل يتسلل إلى عقله .. والآن يأتي دور الأنواع الأخرى .. حيث تحل محله .. ولكن من المشتت للفكر أن تنتقل من لعبة لأخرى من نفس النوع .. فهذا يزيد نوعا ما من التململ من اللعب .. فمثلا .. لو كنت تلعب لعبة رعب وأردت التغيير .. فحاول أن تبتعد عن الألعاب التي على نفس المنهاج .. فغير نحو النوع الرياضي أو القتالي مثلا .. وهكذا ..
.................................................. .........

:: التزم بالفئة العمرية المحددة ::
وهذا يساعد على الانسجام والشعور بالمتعة أثناء اللعب .. فلا يُفضل اللعبة بفئة عمرية لم تصل إليها بعد .. كمن يلعب بالألعاب المصنفة لفئة المراهقين وهو لم يصل إلى تلك المرحلة .. لأنها قد تحمل أفكارا لم تسمع بها قط .. أو أنها قصتها تتمحور عن مفاهيم لم تتعامل معها من قبل .. فهذا سيعمل على تشويش فكرك أثناء اللعب .. وقد تنهي اللعبة دون أن تفهم بعض أحداثها أو مجريات قصتها .. بغض النظر عن لغة اللاعب وقوتها ..
أما الفئة العمرية المسموحة للجميع .. فلا تأثير لها بذلك .. فيمكن للصغير والمراهق والبالغ اللعب بها على حسب مدى حب اللاعب لأسلوب اللعبة ..
.................................................. .........

:: أوضاع مؤثرة على اللاعب ::
هناك عدة نقاط في هذا المحور .. أولها هو سهره طيلة الليل وهو يلعب .. ولا أرى مسوغا لذلك .. حيث بأن السهر بهذه الطريقة يؤثر بشكل مباشر على مجهود الشخص في اليوم التالي .. كما أنه يزيد من تعب الجسم والصداع .. فلم لا يؤجل اللعب إلى الغد ! .. وثانيها هو اللعب بشكل متواصل لمدة طويلة دون انقطاع .. قد تصل إلى سبع ساعات .. وهذا وبالتأكيد يؤثر على خلايا المخ .. وثالثها هو حجم شاشة التلفاز .. فكلما قلت مساحة سطحها زاد تركيز الشخص على الشاشة مما يرهق الرأس .. ورابعها هو طريقة جلوس الشخص أثناء لعبه .. تجد من يجلس متكئا وحال رقبته سيء .. مما قد يسبب الأذى له .. وغيرها .. ومن السيئ جدا .. أن تتكئ على جنبك بعد تناولك الطعام لأجل اللعب لأن ذلك يؤثر على المعدة.. ونجد هذه الحالة متفشية في الوقت الحالي .. ويفضل تغيير طريقة الجلوس أثناء اللعب من وقت لآخر .. فمثلا يغير من الجلوس على الأرض إلى الكرسي ونحوها ..
.................................................. .........

:: إيجابيات اللعب بالألعاب الإلكترونية ::
للعب هذه الألعاب إيجابيات عدة .. منها الترويح عن النفس في أوقات الفراغ .. ولعل ذلك هو مبتغى كل من يلعبها .. وأيضا .. فإن في اللعب توسيع لتفكير اللاعب وخياله .. حيث أن بعض تلك الألعاب تحمل ألغاز تساعد في تنمية العقل والبديهة .. ومن إيجابياتها أيضا أنها محط منافسة بين الأصدقاء باللعب بالألعاب متعددة اللاعبين .. كما أنها قد تطلعك على أفكار جديدة ومعلومات حديثة .. ولعل هذه هي أبرز الإيجابيات في اللعب بها ..
.................................................. .........

:: سلبيات اللعب بالألعاب الإلكترونية ::
كما أن للألعاب الإلكترونية إيجابياتها ؛ لها سلبياتها أيضا .. فمن سلبياتها التي أثبتها الباحثون أنه عندما يتعلق الطفل الصغير " ما دون العاشرة " بهذه الألعاب فإن ذلك يؤثر سلبا على دراسته ونطاق تفكيره العام .. ومن سلبياتها أيضا أنها ملء لأوقات الفراغ بما لا يحصل منه فائدة .. ومن السلبيات أيضا أن بعض تلك الألعاب يؤثر تأثيرا مباشرا على بعض الناس كما رأينا ما حصل من " جي تي إيه " .. حيث رأينا تأثيرها القوي على الكبار قبل الصغار .. وغيرها من التأثيرات والسلبيات ..
.................................................. .........

:: احذر أن تقع في هذه الأمور ::
ابتعد أن كل لعبة تحمل مضمونا سيئا من ناحية اللقطات الماجنة أو الإباحية وما يكثر فيه السب والشتم بكلمات قبيحة .. واحذر ألا تلعب بألعاب العنف أو الرعب أما إخوتك الصغار أو أقاربك الصغار .. لما له من تأثير عليه .. وابتعد عن كل لعبة تحمل في مضمونها معانٍ للعبوديات الأخرى والديانات الأخرى .. لما تحمله من طقوس دينية قد تؤثر على اللاعب أو المُشاهد .. ولما قد تحمله من إساءة للدين الإسلامي الحنيف ..
خلاصة القول أن تبتعد عن كل ما يسيء إلى الدين أو الخلق ..

.................................................. .........

:: لا تدع اللعب يلهيك عن هذه الأمور ::
لا تدع اللعب يلهيك عن صلاتك أو عبادتك .. لأن حكم اللعب بها في هذه الحالة " محرم " بالإجماع ..
لا تدع اللعب يلهيك عن طاعة والديك والاستجابة لهم وتلبية طلباتهم ..
لا تدع اللعب يلهيك عن صلتك لأقاربك وأرحامك ..
اسمح لإخوتك باللعب وشاركهم بذلك ..
شارك أصدقاءك اللعب الجماعي ..
لا تغضب أو تتعصب بسبب الهزيمة وتقبلها ..
نظم وقتك ولا تدع اللعب يسود معظم وقتك .. واستغله بما يفيد .

تقبلوا تحيات:
أبو عبدالرحمن

Saleh Al Salem
14-08-09, 01:38 am
تسلم يمينك أبو عبد الرحمن ( موضوع مهم و مرتب وجميل
..
..
تشكر كثير الشكر

الطائر الحر
14-08-09, 10:35 am
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . يابو عبد الرحمن ماقصرت

فـــارس
15-08-09, 05:30 am
مشكور وماقصرت اخي ابوعبدالرحمن على هذه النصائح الرائعه والمهمه لكل لاعب لهذا الالعاب الالكترونية

آبو بتال
15-08-09, 10:52 am
أشكركم على مروركم ومشاركتكم العطرة

ابوبكر
29-08-09, 03:03 pm
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

متابعه الملتاعه
30-08-09, 01:52 am
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .