المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ٍرامبشز -- مدونة منوعة


Rambitious
20-04-09, 03:44 pm
بسم الله سأحاول الكتاب حول مواضيع متعددة

Rambitious
20-04-09, 03:48 pm
في البداية .. أتمنى من المسؤولين عدم حذف مواضيعي ..
أخواني وأخواتي صحيح ستجدون في مواضيع الكثير من الروابط لكن رجاء لا تحذفوها .. لأنها هي أساس الموضوع .. ولمن أراد الفائدة يمكنه الضغط على الرابط للمزيد .

رجاء لا تحذفوا مواضيعي (متعقد مرة)

Rambitious
20-04-09, 03:52 pm
الموسوعات الرقمية على الويب

هذا مقال كتبته قبل خمس سنوات .. يتحدث عن الموسوعات .. ستجدون فيه الكثير من الروابط .. لكن أغلبها روابط من موسوعة ويكيبديا و مواقع الشركات ..
أتمنى أن لا تحذفوه .. رجاء أعطوني مساحة من الحرية.. وفي نفس الوقت أتمنى يكون المقال مفيد ..


الويب موسوعة معلوماتية ضخمة تضم الغث والسمين من المعلومات لذلك عملية البحث عن معلومة تكلفنا الكثير من الجهد والوقت لذلك ظهرت العديد من الموسوعات الرقمية ولعل أبرزها ويكيبديا (http://wikipedia.org/) وظهرت الموسوعات الرقمية على أقراص ضوئية كمثل موسوعة Encarta لذلك كان لزاماً على شركات أخرى عريقة أن تدخل هذا المجال لتحافظ على مكانتها كما فعلت Encyclopedia Britannica فالموسوعات الورقية في طريقها إلى الزوال.

Encyclopedia Britannica

Encyclopedia Britannica (http://en.wikipedia.org/wiki/Encyclopaedia_britannica) هي أقدم موسوعة كتبت باللغة الإنجليزية أول ظهور لها كان عام 1768 و استمرت حتى عصرنا الحالي .في البداية كانت هذه الموسوعة فكرة من Colin Macfarquhar (http://en.wikipedia.org/wiki/Colin_Macfarquhar) وهو صاحب مطبعة وبائع للكتب بالإضافة إلى زميلة Andrew Bell (http://en.wikipedia.org/wiki/Andrew_Bell) أما المحرر في هذه الموسوعة هو William Smellie (http://en.wikipedia.org/wiki/William_Smellie) وهو شاب الذي كان يبلغ من العمر 28 سنة قام بتوفير مبلغ 200 دولار لينتج موسوعة في 100 تصنيف وفي ثلاث مجلدات .

أول أصدار لهذه الموسوعة ظهر في عام 1968 وكانت مكونة من 2391 صفحة و 160 مخطط توضيحي وقدرت مبيعاتها بـ 3000 نسخة . ترك Smellie العمل لذلك أضطر Macfarquhar أن يتحمل العمل بنفسه بمساعدة من James Tytler . الطبعة الثانية نشرت في 1777 وضمت 10 مجلدات وبعدد صفحات 8595 صفحة . الطبعة الثالثة نشرت في 1788 وكان المحرر فيها Macfarquhar وبعد موته أكمل
George Gleig (http://en.wikipedia.org/wiki/George_Gleig) وكانت بحجم 20 مجلد وبعدد صفحات 16000 .

استمر صدور هذه الموسوعة وكانت كل نسخة تأتي أضخم و أفضل من التي قبلها من ناحية المحتوى بسبب أنها كانت تعمل جاهدة على الموازنة بين الدقة و العناية باللغة المستخدمة بحيث تكون بسيطة لإستقطاب المزيد من الزبائن ولرفع المبيعات.

استمر نجاح هذه الشركة خصوصاً في بداية القرن العشرين حيث انتقلت هذه الموسوعة إلى أمريكا فأصبحت هذه الموسوعة من أشهر الموسوعات ومن الصعب مجاراتها لكن في نهاية القرن العشرين وبالتحديد 1990 هبطت نسبة المبيعات إلى 80% !! فمثلاً في عام 1990 قامت الشركة ببيع 117.000 نسخة ورقية و في عام 1996 باعت فقط 55.000 واستمرت في النزول حتى وصلت 20.000 . الموسوعة من أقدم وأضخم الموسوعات لها 200 سنة وبسنوات قليلة تهبط مبيعاتها فجأة وبهذا الشكل ما السبب؟ بعد قرأتي للمقالة أعتقد أن السبب في إنخفاض المبيعات هو الإدارة السيئة التي تميز أفرادها بـ :
- العقول المتحجرة التي تعودت على نمط تفكير معين يناسب العصور التي عاشت فيها.
- التفكير المادي البحت الذي قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى الخسارة الفادحة.
- الرضا التام عن الذات و انعدام التنبؤ المستقبلي الإيجابي لا السلبي (لأني أعتقد أن السلبي يفترض أن لا شيء سيتغير أو كل شيء سيتغير).

فمثلاً في عام 1980 طلبت مايكروسوفت من موسوعة Britannica التعاون وإصدار موسوعة رقمية على أقراص ضوئية لكنها رفضت ذلك فهي ذات علامة تجارية لامعة و هي الأشهر والأكثر مبيعات , مايكرسوفت لم تتوقف عند هذا الحد فهي اتجهت إلى Funk & Wagnalls Standard Encyclopedia لإنشاء موسوعاتها Encarta سيأتي الحديث عنها لاحقاً .

ظهرت بعد ذلك موسوعات رقمية منافسة وانخفاض المبيعات مازال مستمر لذلك كان تفكير الإدارة كالتالي "لا يمكن بحال من الأحول أن تدر الأسطوانة المبالغ التي تعودت الموسوعة الحصول عليها من خلال النسخ الورقية لذا من الأفضل لشركة أن تضيف أسطوانة ضوئية مع الموسوعة وبسعر مرتفع قليلاً" وبالفعل قامت الشركة ببيع الموسوعة الورقية كاملة مع الأسطوانة بقرابة 1000 دولار لكل نسخة , حسب ما قرأت أن الهدف الأساسي أن يكون هناك ولاء لهذه العلامة التجارية أو بمعنى أدق أن لا يفقد هذا الولاء في البقية الباقية.

بعد ذلك تم بيع الشركة (العلامة التجارية وحقوق النشر) لشركة Sears Robebuck (http://en.wikipedia.org/wiki/Sears_Roebuck) التي واصلت النشر والطباعة. في عام 1996 قام المليونير السويسري Jacob Safra (http://en.wikipedia.org/wiki/A.J._Jacobs) بشراء هذه الموسوعة .


في الحقيقة الشركة أحسنت التصرف في عام 1999 فقامت ببيع أسطوانات الموسوعة بسعر زهيد وقامت بوضع الموسوعة مباشرة على شبكة الويب Britannica.com (http://www.britannica.com/) ليصل إلية من يريد فهي حالياً تضم على شبكة الويب 120.000 مقال مع خلاصتها ويمكنك قرأتها بشكل مجاني وإن أردت المقال كامل يمكنك أن تقوم بالإشتراك شهرياً بمبلغ 12 دولار أو 70 دولا لسنة . أما بالنسبة للقرص الضوئي فهو يحتوي على 80000 مقال وهناك DVD يحتوي على 10000 مقال وبمبلغ 50 دولار .

Encarta

Encarta (http://en.wikipedia.org/wiki/Encarta) وهي الأخرى موسوعة رقمية تصدرها شركة مايكروسوفت (http://www.microsoft.com/) متوفرة على شبكة الويب بشكل مباشر وبمقالات محدودة يمكن شراؤها كاملة من خلال أقراص ضوئية أو DVD الموسوعة تأتي بعدة لغات منها الفرنسية والألمانية و اليابانية.


كما هو مذكور قامت شركة مايكروسوفت بشراء موسوعة Funk & Wagnalls Standard Encyclopedia (http://en.wikipedia.org/wiki/Funk_%26_Wagnalls_Standard_Encyclopedia) وقبل ذلك كما ذكرنا كانت تحاول في عام 1980 التعاون مع Britannica لكنها رفضت وفي أخر 1990 قامت مايكروسوفت بشراء Collier's Encyclopedia (http://en.wikipedia.org/wiki/Collier%27s_Encyclopedia) بالإضافة إلى New Merit Scholar's Encyclopedia فهذه الموسوعات توقفت لأنها لم تعد قادرة على التكيف مع السوق الجديد الذي أهم مميزاته الديناميكة المستمرة والتي جعلت من الموسوعات الرقمية هي الأساس.


النسخة المباشرة على الويب تحتوي على 41.000 مقالة بالإضافة إلى الصور والفيديو والأصوات أما النسخة الكاملة تحتوي على 68.000 مقال و 25.000 صورة ومخطط و 300 فيديو وأطلس لـ 1.8 مليون.

تحتوي هذه الموسوعة على مستعرض يساعدك في التصفح وتحتوي على لعبة MindMaze وهي التي يحاول فيها اللاعب الوصول للقلعة من خلال الإجابة على الأسئلة المطروحة والإجابات تكون عن طريق البحث في مقالات الموسوعة و تحتوي أيضاً على أطلس متقدم وقاموس رقمي.

الموسوعة فقط تعمل على الويندوز وفي أخر إصدار لها أصبحت تعمل على نظام الماك بالنسبة لمستخدمي هذه الأنظمة وغيرها كنظام لنكس مثلاً يمكنهم الوصول للمحتوى المحدود عن طريق موقع الويب encarta.msn.com (http://encarta.msn.com/) .

الموسوعة العربية العالمية
أما بالنسبة
للموسوعات العربية (http://www.mawsoah.net/) لم أجد سوى الموسوعة العربية العالمية خلاصة ما قرأته أنها عمل موسوعي ضخم اعتمد في بعض أجزائه على النسخة الدولية من دائرة المعارف العالمية World Book International وشارك في إنجازه أكثر من ألف عالم، ومؤلف، ومترجم، ومحرر، ومراجع علمي ولغوي، ومخرج فني، ومستشار، ومؤسسة من جميع البلاد العربية.

تتكون الموسوعة من 30 مجلداً فاخراً في 17 ألف صفحة بما في ذلك معجم الموسوعة عربي/ إنجليزي، وإنجليزي/ عربي، والكشاف الرئيسي وتحتوي على نحو 20 ألفاً من الصور والخرائط والإيضاحات.

تباع النسخة الورقية الكاملة بسعر 1000 ريال سعودي أما النسخة الإعلامية وهي مجانية وتحتوي على 4000 مقال ويمكنك الوصول لنسخة الكاملة من خلال الويب عن طريق اشتراك سنوي بقيمة 40 دولار.


موسوعات رقمية عربية من نوع أخرى
هناك العديد من الموسوعات العربية التي قامت بجهود فردية منها الموسوعة الطبية
Feedo (http://feedo.net/) و الموسوعة الإلكترونية (http://www.mwso3a.com/) و الموسوعة الإسلامية المعاصرة (http://www.islampedia.com/MIE2/MainInter/default.htm) كلها موسوعات في بدايتها وتستحق أن يفرد لها مقال خاص للحديث عنها فالمحتوى الذي تحتويه والجهود المبذولة تستحق الشكر والتقدير وفي نفس الوقت ينبغى أن تستمر وأن يكون بناؤها على أساس سليم كي لا تذهب أدراج الرياح فمثلاً في مقالة (http://www.middle-east-online.com/culture/?id=34982) لـ د.فاطمة البريكي كانت تتحدث عن موسوعة Qcat (http://www.qcat.net/) قامت بمجهود ثلاثة من الشبان القطريين وكانوا يسعون لتوفير المعلومة للباحث عنها في أي فرع من فروع العلوم والفنون والمعارف في موقع واحد ودون مقابل مادي لكن للأسف عندما قمت بزيارتها لم أجد الموسوعة بل وجدت منتديات حوارية وبرامج دردشة , أين الموسوعة لا أعلم؟

حرب الموسوعات هل هي قادمة؟
هناك سؤال لا بد من طرحه , هل ستكون هناك حرب بين الموسوعات الرقمية السابقة الذكر وبين الموسوعات الحرة القائمة على مبدأ المشاركة الجماعية في بناء المحتوى؟

نعم ولا .. كيف ذلك؟ إن استمرت الشركات السابقة في جعل المستخدم قارئ فقط فلن تكون هناك منافسة إطلاقاً لكني لا أتوقع أن يكون دور المستخدم فقط القراءة لأني قرأت حول إنكارتا في موسوعة ويكبديا " أنه في بداية 2005 بدأت Encarta تسمح لزائر المساهم بتعديل المحتوى بطريقة غير مباشرة فيمكن لزائر أن يرسل للمسؤولين رأيه وما يريده من تعديلات ليتم تعديل المقال فيما بعد" يمكن أن نقول أن هذا مؤشر لسماح بالمشاركة الجماعية المقيدة بشروط لتجعل من المحتوى المكتوب في تلك الموسوعات أكثر دقة ومصداقية.

وشكرا

Rambitious
20-04-09, 03:56 pm
السلام عليكم
وأنا أتصفح ارشيف جهازي .. وجدت ملخصات لعدد من الكتب سبق لي نشرها قبل خمس سنوات تقريبا. سأحاول أن أضعها متى ما توفر لي الوقت المناسب.
هذا ملخص كمصافحة أولى لأعضاء وعضوات منتدى بريدة ، أتمنى أن يكون الملخص مفيد .. أتمنى أن لا يحذف
وشكرا،،



انتهيت اليوم من قراءة كتاب نحو فهم جديد للواقع لـ د. عبدالكريم بكّار يقول الكاتب فيه المسلم اليوم يشعر أولاً أنه يعيش على هامش الحضارة حيث أننا دخلناها من باب الاستهلاك والتمتع ليس أكثر ويشعر المسلم من جهة أخر أنه غير قادر على حماية أرضه وحقوقه وغير قادر على تلافي الصفعات الموجهة إليه بل يشعر أحياناً أنه غير قادر على جعل تلك الشكوى مسموعة لتكون ذات معنى.

شيء طبيعي أن نشعر بالإهانة والدونية لأننا إذا فقدنا هذا الأحساس فإن ذلك يعني خلل في رؤيتنا لأنفسنا وللواقع من حولنا , وشيء أخر أنه من المهم أن نتخذ من كرامتنا الجريحة محفزاً على المقاومة واكتساب المنعة والإرتقاء والفكاك من أسر التخلف.تحدث الكاتب عن العديد من المشاكل التي تواجة الأمة الإسلامية وكيف يتم مواجهتها والتصدي لها, وهذه خلاصة مختصرة لمحتوى الكتاب مع بعض الآراء الشخصية .
المشروع الحضاري x المشروع الحضاري الشخصي

الكثير من المثقفين والمفكرين والمهتمين بشكل عام أتخذوا من فكرة المشروع الحضاري للأمة -على غرار ماحدث في ماليزيا في خطة 2020- ذريعة لتقاعس عن القيام بأدوارهم لذلك نفى الكاتب وجود شيء أسمه المشروع الحضاري وذكر أسباب ذلك , أشار في مواضيع تالية إلى المشروع الحضاري الشخصي كأحد الحلول الممكنة لمعالجة الوضع الحالي فهو قابل لتحقيق وقابل لتطبيق من قبل عدد ضخم من الناس.

إن الشعور بالفراغ الكبير الذي يجتاحنا هو نتيجة لعدم وجود شيء في حياتنا يستحق الإهتمام لذلك كانت المشاريع الصغير التي سبقنا بها غيرنا أحد الحلول الفاعلة لهذه المشكلة , المشروع الحضاري الشخصي هو الأكثر يسر والأقل تكلفة في إنقاذ الأمة من الحالة الحرجة التي تمر بها , هو باختصار التزام شخصي بشيء ما يكرس المرء حياته كلها أوبعضها لإنجازه وهو في سبيل نجاح مشروعه يتنازل عن بعض الرغبات وعن بعض المصالح ويذوق من أجله العناء. المشروع الحضاري الشخصي قد يكون تطوير لآلة أو اكتشاف أسلوب جديد أو الرد على أفكار خاطئة في أي مجال أو تبني مواقف صارمة لدفاع عن ثوابت الأمة وغيرها الكثير.

لا تنتظر تحسن الظروف وابدأ العمل من الآن فالمجالات كثيرة ومتنوعة وبمجرد نظرة سريعة للواقع بما فية من فرص وتحديات ستجد الكثير مما تحتاجة أمتنا حاول دائماً أن تتخصص في قضايا نافعة ومطلوبة في وقتنا وابدأ بالتبحر فيها مثابراً ومصراً على تحقيق أهدافك المرسومة مسبقاً.
المؤسسات غير ربحية

نحن أمة تتحدث كثيراً عن حب الخير وعمل الخير لكن الأرقام والإحصاءات والنتائج الملموسة تدل على أننا في الأعمال التطوعية والأنشطة الغير الربحية أو ما يعرف بالقطاع الثالث في مؤخرة الأمم فمثلاً الأعمال الخيرية وغير الربحية في اسرائيل تستوعب 11% من القوى العاملة لكن في العالم الإسلامي لا يتجاوز 1% !! القطاع الثالث أو القطاع الغير ربحي شيء مختلف عن القطاع العام الذي تكون مؤسساته ملكاً لدولة أو القطاع الخاص المملوك لأفراد أنه القطاع الذي تملكه الأمة , إن أنشطته تغطي حاجات أولئك الناس الذين لا يقع الاهتمام بهم تحت مسؤولية أي وزارة أو مؤسسة حكومية ويهتم بالقضايا التي لا تهتم بها الجهات الحكومية ومن خلاله يمكننا أن نعرف مدى تضامن أفراد المجتمع مع بعضهم البعض ويحزنني أن يكون في دولنا الإسلامية لكل 5000 شخص مؤسسة واحدة في حين أن شريعتنا تؤكد على أهمية هذه الأعمال في حياة الفرد والجماعة.

في المسلمين مظلومين يحتاجون مناصرة وفيهم جهلة يحتاجون إلى تعليم ومنحرفون يحتاجون إلى إرشاد .. لو أن كل مسلم بذل ساعة في التعاون مع مؤسسات خيرية أو عمل تطوعي عام لتغيرت الحياة في عالمنا الإسلامي إلى الأفضل.
التعليم

إن التعليم في معظم الدول الإسلامية لا يتماشى مع حاجات العصر فالفصول مكدسة بالطلاب وأسلوب التدريس قائم على أن يقوم المدرس بكل شيء والطالب في وضع المتفرج لا المشارك المتفاعل والتجهيزات المدرسية عند حدها الأدنى إن لم تكن معدومة والمناهج لا تخدم الطالب فضلاً عن المجتمع , ومن ناحية أخرى نجد أن هناك مشاكل أخرى لا تقل أهمية عن المشاكل السابقة من جهة الأسرة ومن جهة الطالب نفسة ومن المجتمع في أحياناً أخرى.

ستظل الأمور تزداد سوءاً أن ظل كل طرف يعلق المشكلة على الآخر لذلك لابد من ترميم وتصحيح العلاقة بين البيت والمدرسة ولابد أن يساهم الآباء في تأمين التعليم الجيد لأبنائهم عن طريق تخصيص جزء من ميزانيتهم لمساعدة المدرسة على تأدية رسالتها , و لابد أيضاً أن يقوم الناس بدعم التعليم الحكومي والمساهمة في توجيه أنشطته وممارسة نوع من الرقابة عليه بما يخدم التقدم العلمي في البلد , كما أنه آن الآون لتأسيس عدد كبير من المدارس الخيرية التي يجد فيها أبناء الفقراء فرصاً لتعليم , نعلم أن الأمية في العالم الإسلامي لازالت كبيرة فهي في حدود 40% بالمئة كما أعتقد المهم أن ننظم حملات واسعة من أجل قيام الأثرياء بتأسيس شبكات من المدارس والمعاهد العلمية والتقنية لأبناء الفقراء والمعدمين ومن يعيشون في المناطق النائية والأنفاق عليها بدلاً من تبذير الأموال في أمور لا تنفع بل تضر أحياناً.

هناك جانب أخرى مكمل لرسالة التي تقدمها المدارس وهو التدريب الشخصي فعن طريقه يتم اكتساب المهارات والطرق الجديدة في إدارة الأعمال وتنفيذ المهام , لذلك لابد من زرع ثقافة التدريب الشخصي وتمجيدها أمام أبنائنا طلاب المدارس , ولابد أن تنفق الدول الإسلامية -أتوقع شخصياً أن هذا الشيء لا يمكن حدوثه- بضغط من شعوبها على هذا الجانب ولابد أن تنشأ له مؤسسات داعمة لتوجهاته , العديد من الدول أدركت أهمية التدريب كبوابة رئيسية لدخول سوق العمل بخطى ثابتة والاستمرار فيه منها مثلاً اليابان والولايات المتحدة التي تنفق سنوياً عشرات المليارات على هذا الجانب.
الإعلام

نحن في عصر الصورة وأمتنا مليئة بالأحزان والمشاهد المؤلمة لكن أين الأعلاميون المسلمين عن قضايا أمتهم لماذا تركوا الفرصة لأعدائهم بأن ينقلوا عنهم وبطرق مضللة؟ نحن بحاجة إلى تكثيف تواجدنا الإعلامي لعدة أسباب أولها أننا مطالبون بتأدية أمانة تبليغ الرسالة إلى كافة الناس وثانيها لمقاومة الإعلام الماجن الذي دخل كثير من البيوت ومن ناحية أخرى أود أن أقول أمة المليار والـ 300 مليون إلا تستحق قنوات علمية وثقافية وسياسية وتربوية مستقلة عن أي سلطة و خاضعة في نفس الوقت لمعايير محددة ومستقاه من ثوابتنا؟

لابد أن تكون لدينا أهداف جيدة لأننا إذا امتلكنا الهدف الجيد سوف نستطيع بسهولة تحديد الوسيلة المناسبة لكن إذا لم نمتلكها فإننا قطعاً لن نعرف الوسيلة المطلوبة وسنظل نعيش حالة من التخبط الدائم . التخطيط المنظم والأهداف الواضحة هو أساس النجاح الإعلامي لنأخذ مثلاً اليابان (وإن شاء الله سأحاول أن اتحدث عن النهضة اليابانية في مقالات قادمة) كما تشير الكتب أن هوليود أصبحت تركز على إظهار البوذية بوصفها الديانة الأكثر إنسانية ومع استمرار عرض هذه الأشياء على سبيل تأكيدها لكن بطريقة غير مباشرة أقتنع الغرب بذلك ,ما سبب إظهار هوليود للبوذية بهذا الشكل؟ السبب أن اليابان قامت بشراء أسهم من هوليود بعشرات المليارات وبعدها إنطلقوا لبث ما يريدون.

باب المساهمة في المجال الإعلامي مفتوح للكل فأغنياء المسلمين مطالبون ببذل الأموال من أجل إنشاء مؤسسات إعلامية والدعاة والمثقفين مطالبون في بناء الأطر الإعلامية وتوجيه الطاقات من أجل العمل في هذا المجال المهم أما الجمهور فإن دعمهم يتمثل في شراء المنتجات وقراءاتها والتفاعل مع مادته.
الإصلاح الشخصي

من المهم أن تعتقد في البداية أن أي جهد يبذله الواحد فينا على صعيد إصلاح أحواله الشخصية والارتقاء بذاته يصب في مصلحة أمته فلا يمكن أن نبني أمة صالحة من أشخاص فاسدين ولا مجتمعاً قوياً من أفراد ضعفاء. لو أن مسلم أخذ على عاتقه أن يتخلص من عادة سيئة كل ستة أشهر لتكون محلها عادة حسنة لحصل للمجتمع الخير الكثير.

لو تمكن 10% أو قل 5% من أبناء الأمة الإسلامية من تقديم نماذج راقية في العلم والتربية والأخلاق سترتقي مجتمعاتنا , فمعروف أن الذي يغير معالم الحياة ليس الأفكار والحكم والمقولات وإنما النماذج الراقية التي يتفاعل معها الناس ويتخذون منها قدوات يقتدون بها.

Rambitious
20-04-09, 04:18 pm
كتاب لا تحزن لـ د.عائض القرني يعجبني هذا الكتاب .. تحت عنوان "حتى تكون أسعد الناس" تحدث المؤلف عن 200 نقطة سأكتب لكم بعضاً مما أعجبني:
أقرأ التاريخ وتفكر في عجائبه وتدبر غرائبه واستمتع بقصصه وأخباره.

الكون بني على النظام فعليك بالترتيب في ملبسك وبيتك ومكتبك وواجبك.

لا تقرأ بعض الكتب التي تربي التشاؤم والإحباط واليأس والقنوط.

اعلم أنك لست الوحيد في البلاء فما سلم من الهم أحد وما نجا من الشدة بشر.

لا تجالس البغضاء والثقلاء والحسدة فإنهم حمى الروح وهم رسل الكدر وحملة الأحزان.

تفكر فيمن سبقوك في مسيرة الحياة ممن عزل وحبس وقتل وامتحن وابتلى ونكب وصودر.

أبسط وجهك للناس تكسب ودهم وألن لهم الكلام يحبوك وتواضع لهم يجلّوك.

إياك وتجريح الأشخاص والهيئات وكن سليم اللسان طيب الكلام عذب الألفاظ مأمون الجانب.

العزلة تحميك من الحاسد والشامت والثقيل والمتكبر و المغتاب والمعجب .. وكفى بها نعماً.

لا تتأثر من القول القبيح والكلام السيئ الذي يقال فيك, فإنه يؤذي قائله ولا يؤذيك.

مكتبتك المنزلية هي بستانك الوارف وحديقتك الغناء فتنزة فيها مع العلماء والحكماء والأدباء والشعراء.

ثق بنفسك و لا تعتمد على الناس واعتبر أنهم عليك لا لك وليس معك إلا الله ولا تغتر بإخوان الرخاء.

لا تحطمك التوافه ولا تعط المسألة أكبر من حجمها واحذر من تهويل الأمور والمبالغة في الأحداث.

حاجة الناس إليك نعمة فلا تملها فتصبح نقمة وأعلم أن أحسن أيامك أن تكون مقصوداً لا قاصداً.

لا توقد فرناً في صدرك من العداوات والأحقاد وبغض الناس وكره الآخرين فإن هذا عذاب دائم.

من أكثر مخالطة الناس أهانوه ومن بخل عليهم مقتوه ومن حلم عليهم وقروه ومن أجاد عليهم أحبوه ومن أحتاج إليهم أبغضوه(سبحان الله).

إذا اشتد الحبل انقطع وإذا أظلم الليل انقشع وإذا ضاق الأمر اتسع ولن يغلب عسر يسرين.

إيمان وصحة وغنى وحرية وأمن وشباب وعلم هي ملخص ما يسعى له العقلاء ولكنها قل أن تجتمع كلها.

التفكر في الماضي حمق وجنون وهو مثل طحن الطحين ونشر النشارة وإخراج الأموات من قبورهم.

بعد الجوع شبع وعقب الظمأ ري وإثر المرض عافية والفقر يعقبه الغنى والهم يتلوه السرور ,سُنة ثابتة.

انظر إلى الجانب المشرق من المصيبة وتلمح أجرها وأعلم أنها أسهل من غيرها وتأس بالمنكوبين.

قيد خيالك لئلا يجمح بك في أودية الهموم وحاول أن تفكر في النعم والمواهب والفتوحات التي عندك.

أفضل الأيام ما زادك حلماً ومنحك علماً ومنعك إثماً وأعطاك فهماً و وهبك عزماً.

من عنده أدب جم وذوق سليم وخلق شريف أسعد نفسه وأسعد الناس ونال صلاح البال والحال.

روح على قلبك فإن القلب يكل ويمل ونوع عليه الأساليب والتمس له فنون الحكمة وأنواع المعرفة.

العلم يشرح الصدر ويوسع مدارك النظر ويفتح الآفاق أمام النفس فتخرج من همها وغمها وحزنها.

المعرفة والتجربة والخبرة أعظم من رصيد المال لأن الفرح بالمال بهيمي والفرح بالمعرفة إنساني.

إذا استغرقت في العمل المثمر بردت أعصابك وسكنت نفسك وغمرك فيض من الاطمئنان.

حافظ القرآن التالي له آناء الليل وأطراف النهار لا يشكو مللاً ولا فراغاً ولا سأماً لأن القرآن ملأ حياته سعادة .

أنت الذي تلون حياتك بنظرك إليها فحياتك من صنع أفكارك فلا تضع نظارة سوداء على عينيك.

أتريد السعادة حقاً؟! لا يبحث عنها بعيداً إنها فيك في تفكيرك المبدع في خيالك الجميل في إرادتك المتفائلة في قلبك المشرق بالخير .

Rambitious
20-04-09, 05:18 pm
كتاب Free Software for Busy People

أثناء تصفحي لأحد المواقع وجدت إعلان عن كتاب http://freedomsoftware.info/ لدكتور محمد العبيدلي , هذا ملخص سريع .



يقول المؤلف أن سبب تأليفه لهذا الكتاب وكتاب Handheld Computers for Doctors (الرابط: http://www.handheldsfordoctors.com/ ) لأنه من الأشخاص الذين يهتمون بتعليم الآخرين كيفية الإستفادة من التقنية , بالإضافة إلى أنه يوضح لك : لماذا يجب عليك الإهتمام بالصحة أو الطب بالشكل عام و تطور حركة البرمجيات الحرة . وضع الكاتب 6 شخصيات وهمية (طبيبة عامة - مدرس مرحلة إبتدائية - مدرس تاريخ - رجل أعمال - مسوؤل في أحد الدوائر الحكومية) ليوضح فكرة عمل أو أهمية أو قوة أحد البرامج أو الأنظمة الحرة يضع تلك الشخصيات في موقف معين .

في البداية قارن الكاتب بين مجموعة Microsoft Office و OpenOffice (الرابط: http://www.openoffice.org/ ) بطريقة غير مباشرة فمثلاً أحد الشخصيات التي تعتمد على مايكرسفت أوفيس في تنسيق أحد الملفات النصية تعاني من مشكلة اختلاف تنسيق الملف عند المتلقي الذي يرغب بطباعة ذلك الملف , حل هذه المشكلة بسيط وموجود في مجموعة الأوبن أوفيس فهي تتيح تصدير ذلك الملف بإمتداد pdf والإحتفاظ بشكل ثابت .

تحدث الكاتب عن مجموعة الأوبن أوفيس (writer - calc - presntation) و وضح أنه لا تكلفك شيء على عكس مايكرسفت أوفيس 2003 التي تكلف 299$ وتصل 399$ في standard edition بعد ذلك تحدث عن المتصفحات و وضع الشخصيات في مواقف مختلف بحيث يوضح لك أهمية الفايرفوكس ثم تحدث عن برامج البريد الإلكتروني بعد ذلك انتقل إلى الويب ووضح كيف يمكن لك إنشاء موقع باستخدام الأوبن اوفيس أو Nvu ، وتحدث أيضا عن أنظمة إدارة المحتوى كـ wordpress و MAMBO (الرابط: http://www.mambosource.com/ ) وتحدث عن برامج النقاشات (المنتديات) وركز على phpbb وتحدث عن برامج الويكي أيضاً برامج التصميم البديلة للبرامج التجارية كـ Gimp (الرابط: http://www.gimp.org/ ) البديل للفوتوشوب , تحدث الكاتب عن مجموعة كبيرة من البرامج الحرة البديلة للبرامج التجارية يمكنك قراءة الكتاب (الرابط: http://freedomsoftware.info/content/category/1/1/45/).

تحدث أيضا عن النظم فمثلاً مدرس التاريخ السيد صلاح الدين أراد تجربة أحد التوزيعات لكن ليس لدية معرفة أو دراية بكيفية عمل تلك الأنظمة لذلك قام بتجربة Knoppix (الرابط: http://www.knoppix.org/), أيضاً تحدث عن شخصية تريد تجربة أحد التوزيعات فكانت linspire (الرابط: http://www.linspire.com/ ) الخيار الأمثل للمبتدئين , تحدث عن Dr.Digitalis طبيبة عامة تستخدم لاب توب من نوع تبلت و كانت تعمل على أحد أنظمة الويندوز كانت تعاني - تلك الأنظمة- من التعرف على خط اليد بشكل جيد , بطيئة , مشاكل البطارية بالإضافة إلى أن الشاشة كانت لا تستجيب للأصبع أو أي قلم عادي بل تحتاج special stylus للإستجابة , لذلك قررت الإنتقال إلى lycoris (الرابط : http://www.lycoris.com/).

في النهاية تحدث الكاتب عن أهمية دعم مثل هذه البرمجيات والنظم من قبل الأشخاص بل حتى الدول كي لا تكون فريسة سهلة لشركة الضخمة .

Rambitious
22-04-09, 07:17 pm
السلام عليكم

قمت اليوم بزيارة wikibooks (http://en.wikibooks.org/wiki/Main_Page) وهو ويكي قائم على مبدأ المشاركة في بناء الكتب المتنوعة (علوم إنسانية - تقنية - لغات - فنون ... ) , مبدأ المشاركة ساعد في إنشاء تلك الكتب و بمدة قصيرة فالكل يشارك حسب قدرته . كثير من الويكي قامت منها على سبيل المثال wikipedia (http://en.wikipedia.org/wiki/) و wikiDictionary (http://en.wikidictionary.org/) و wikiNews (http://en.wikinews.org/) و WikiMedi (http://commons.wikimedia.org/wiki/Main_Page) , لكن اللافت لنظر فيها هو ضعف أو انعدام المشاركة العربية لأسباب غير معروفة , يوجد تحركات فردية - مشكورة - هنا وهناك لكنها غير كافية فمثل هذا المشاريع تحتاج إلى جهود جماعية كي تُجنى ثمارها , إذا العبء الثقيل توزعته أكف القوم خف على الرقابِ : )


يتبادر إلى ذهني سؤال أين المواقع والمنتديات العربية عن wiki !!



المواقع العربية غفلت عن أهم جانب وهو الجانب التوعوي فلم أجد موقع يحرص على التعريف بتلك التقنية والإشارة إلى أهميتها أو يتابع أخر أخبارها ويعرضها على مرتاديه بأسلوب مبسط كتمهيد لخطوة أكبر وأهم وهي المساهمة الحقيقية في تلك المشاريع . المواقع والمنتديات العربية لها دور فاعل فبها تُكون الجماعات وتوحد جهودها ومنها تنطلق المساهمات الحقيقية بأسلوب منظم وواضح للجميع لإنماء أو بمعنى أدق لإحياء تلك المشاريع لأنها بالفعل ميته , مثال لتوضيح لنأخذ wikibooks , لدينا كم هائل من المنتديات (طب , تقنية , فنون ... ) لو كل أعضاء موقع أو منتدى عربي بدأ في بناء أي كتاب في أي مجال حسب تخصص الموقع لتمكنا من إنشاء العديد من الكتب في مدة قصيرة وبجهد لا يذكر .
أتمنى أن نسمع في القريب العاجل عن انطلاق مساهمات عربية قوية من تلك المنتديات.

وشكرا ً ،،،

Rambitious
22-04-09, 07:25 pm
السلام عليكم

قبل فترة كنت أقرأ في كتاب صناعة القائد أعجبني الكتاب وأكثر ما أعجبني فيه الصفحات التي تتكلم عن القائد و أتباعه وشروط إتباعه . سأضع بعض النقاط لتستفيدوا منها كما استفدت.



من القائد ؟ القائد هو الأب في البيت والمعلم مع التلاميذ و الحاكم مع الرعية والمدير في العمل , يقول المؤلف :{ عن على بن أبي طالب رضي الله عنه قال : بعث النبي صلى الله علية وسلم سرية , واستعمل عليهم رجلا من الأنصار وأمرهم أن يطيعوه فغضب فقال : أليس أمركم رسول الله أن تطيعوني ؟ قالوا بلى قال : فأجمعوا حطبا فجمعوا قال أوقدوا نارا فأوقدوها فقال ادخلوها فهموا وجعل بعضهم يمسك بعضا ويقولون فررنا إلى النبي صلى الله علية وسلم من النار فمازالوا حتى خمدت النار فسكن غضبة فبلغ النبي صلى الله علية وسلم فقال لو دخلوها ما خرجوا منها إلى يوم القيامة الطاعة في المعروف .


والقرآن الكريم ينتقد أهل مصر في زمن فرعون اللذين أتبعوه دون تفكير ( فاستخف قومه فأطاعوه )
شروط إتباع القائد :

أولا: عليهم أن يتفكروا في منهج القائد وتوجيهاته و أوامره ويحللوها ليتأكدوا من توافقها مع القيم والمبادئ الصحيحة وعندئذ يتبعونه ولا أدل على ذلك من موقف عمر بن الخطاب مع النبي صلى الله علية وسلم في صلح الحديبية فقال عمر : ألست نبي الله حقا قال : بلى ؟ قلت : ألست على الحق وعدونا على الباطل ؟ قال : بلى فقلت: علام نعطى الدينة في ديننا إذا , ونرجع ولما يحكم الله بيننا وبين أعدائنا ؟ فقال صلى الله علية وسلم : إني رسول الله وهو ناصري , ولست اعصيه ثم علم أنه الحق .


ثانيا : عليهم تصحيح مسار القائد إن انحراف عن الرؤية أو القيم أو المبادئ , فهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد أن بويع بالخلافة خطب قائلا : إن أحسنت فأعينوني وإن أخطأت فقوموني فقام له رجل وقال : سنقومك بسيوفنا هذه يا عمر , فقال له عمر : الحمد لله الذي جعل في أمة عمر من يقوم اعوجاجه بالسيف . وقام رجل وقال لعمر بن الخطاب : اتق الله يا عمر وأكثر عليه فقال قائل : أسكت فقد أكثرت على أمير المؤمنين : فقال عمر : دعه لا خير فيهم إن لم يقولوها لنا , و لا خير فينا إن لم نقبل .


أسطورة حديثة ... اتبع القائد : بينما كان موكب استعراضي يعبر أحد شوارع الضاحية , ارتفع صوت من بين الجمهور الغفير صائحا : انتبهوا أيها الحقى لقد ضللتم الطريق وطريقكم هذا لا يؤدي إلى شيء سوى السراب والخطر , توقف الركب وفزع الناس : لكن كيف يكون ذلك؟ تطلعوا إلى المقدمة بنظرة واحدة وإذا بقائدهم يشق طريقه نحو الأمام في فخر وكبرياء فقالوا : لا شك في أنه يسير في الاتجاه الصحيح . فها هو يمشي شامخا مرفوع الرأس ... إنه حقا يسير في الاتجاه الصحيح ... وانطلقوا وراءه بحماسة لكن القائد توقف وبدت على وجهه ملامح الفزع فالتفت وراءه يسأل نفسه : هل أنا في حلم أم في واقع ؟ لا شك أنني أسير في الاتجاه الصحيح فهاهي الأعداد الهائلة من الناس تتبعني و لا يمكن إلاّ أن أكون على الطريق القويم , و أنطلق في مسيرته ... نحو الهاوية .


ثالثا : عليهم المبادرة لاتخاذ الإجراءات الصحيحة , وعدم انتظار الأوامر فقط , وذلك بناء على فهمهم للمنهج والخطة والرؤية والقيم فهذا أنس بن النضر في غزوة أحد مر بقوم من المسلمين قد ألقوا بأيدهم , فقال : ما تنظرون ؟ فقالوا : قتل رسول اله علية وسلم , فقال : ما تصنعون في الحياة بعده ؟ قوموا فموتوا على ما مات عليه . وكما فعل سهيل بن عمرو وعندما قام في مكة خطيبا عند وفاة رسول الله علية السلام بنحو من خطبة الصديق بالمدينة فسكنهم وعظم الإسلام في قلوبهم } .

Rambitious
22-04-09, 07:33 pm
السلام عليكم

في الصغر كنت أحب قراءة مجلة المجتمع (http://www.almujtamaa-mag.com/) و مجلة الأسرة ،كانت تعجبني مقالاتها المنوعة و المفيدة , أذكر أنني بعد كل قراءة أقوم بقص المقالات -طبعا بعد الإستئذان من عمي : ) - التي تعجبني لأقوم بلصقها في دفتر خاص ( كان ذلك في المرحلة المتوسطة) , مازلت أحتفظ بذالك الدفتر الذي هو في الحقيقة موسوعة.


اليوم كنت أبحث بين الأوراق سقطت عيني علي تلك الموسوعة ، أخذت أتصفحها وأنا اتبسم (كنا وين والآن وين .. شايب الله يحسن لي الخاتمة : ) .. أترككم مع بعض الإقتباسات .


يقول د.مصطفى السباعي :: " عش في الحياة كعابر سبيل يترك وراءه أثر جميلا , وعش مع الناس كمحتاج يتواضع لهم, وكمستغني يحسن إليهم , وكمسؤول يدافع عنهم , وكطبيب يشفق عليهم , ولا تعش معهم كذئب يأكل من لحومهم , وكثعلب يمكر بعقولهم, وكلص ينتظر غفلتهم , فإن حياتك من حياتهم, وبقاءك ببقائهم , ودوام ذكرك بعد موتك من ثنائهم , فلا تجمع عليك ميتين و لا تؤلب عليك عالمين و لاتقدم نفسك لمحكمتين و لاتعرض نفسك لحسابين ولحِساب الآخرة أشد وأنكى " .


يقول ابن الجوزي رحمة الله :: " الكامل عزيز , والكمال قليل وجوده , فأول أسباب الكمال تناسب أعضاء البدن وحسن صورة الباطن , فصورة البدن تسمى خلقا , ودليل كمال صورة البدن حسن السمت واستعمال الأدب , ودليل صورة الباطن حسن الطبائع والأخلاق , فالطبائع : العفة والنزاهة والأنفة من الجهل ومباعدة الشره , والأخلاق : الكرم والإيثار وستر العيوب وابتداء المعروف والحلم عن الجاهل , فمن رزق هذه الأشياء رقّته إلى الكمال وظهر عنه أشرف الخلال وإن نقصت خلة أوجبت النقص " .


سئل ابن المقفع :: من أدبك هذا الأدب ؟ فقال نفسي , فقيل له : أيؤدب الإنسان بغير مؤدب ؟ فأجاب: كيف لا ؟ كنت إذا رأيت في غيري حسنا أتيته وإن رأيت قبيحا أبيته وبهذا وحده أدبت نفسي .


اجتمع إبراهيم بن أدهم رضي الله عنه بأهل البصرة فقالوا :: مالنا ندعو فلا يستجاب لنا ؟ قال : لأن قلوبكم ماتت بعشرة أشياء :عرفتم الله فلم تؤدوا حقه , وزعمتم حب النبي وتركتم سنته , وقرأتم القرآن ولم تعملوا به , وأكلتم نعمة الله ولم تؤدوا شكرها , وقلتم إن الجنةحق ولم تعملوا لها , وقلتم إن النار حق ولم تهربوا منها , وقلتم إن الموت حق ولم تستعدوا له , وشغلتم أنفسكم بعيوب الناس ونسيتم عيوبكم ودفنتم أمواتكم ولم تعتبروا .. فأنى يستجاب لكم ؟
ولشعر أيضا نصيب ...

كعب بن زهير

لو كنت أعجب من شيء لأعجبني :: سعي الفتى وهو مخبوء له القدر
يسعى الفتى... لأمور ليس يدركها :: والنفس واحدة والهم منتشر
والمرء ما عاش ممدود له أمل :: لا ينتهي ذاك ... حتى ينتهي العمر

الدغولي

إذا أمن الجهال جهلك مرة :: فعرضك للجهال غنم من الغنم
وإن أنت نازيت السفيه إذا نزا :: فأنت سفيه مثله غير ذي حلم
ولا تتعرض للسفية وداره :: بمنزلة بين العداوة والسلم
فيخشاك تارات ويرجوك مرة :: وتأخذ فيما بين ذلك بالحزم


أحمد بن عاصم الأنطاكي

إن البلاء وإن طال الزمان به :: الموت يقطعه أو سوف ينقطع



وهذه أبيات أعجبتني كثيرا لا أعلم من قائلها

الدهر أدبني والصبر رباني :: والقوت أقنعني واليأس أغناني
وحنكتي من الأيام تجربة :: حتى نهيت الذي قد كان ينهاني

Rambitious
02-01-13, 01:15 am
السلام عليكم
من سنوات لم أدخل منتدى بريدة. كنت أبحث في قوقل فوجدت مدونتي، قررت أن أعود للكتابة : )

Rambitious
02-01-13, 01:17 am
http://farm9.staticflickr.com/8200/8270392769_d329d00f1c_c.jpg
ياراحلين إلى القصيم بلادي .. هيجتموا يوم الرحيل فؤادي

Rambitious
02-01-13, 01:20 am
http://farm9.staticflickr.com/8354/8289468274_65b5ddc6c3_z.jpg
every cloud has a silver lining

Rambitious
02-01-13, 01:45 am
http://www.buraydh.com/forum/attachment.php?attachmentid=12375&stc=1&d=1357076615
ناجيت طيفك والحنين محرق
ومعالم الأشواق في تؤرق
أمااه يالحنا يذيب تصبري
في بحر حبك ياحبيبة أغرق

Rambitious
02-01-13, 01:51 am
http://www.buraydh.com/forum/attachment.php?attachmentid=12376&stc=1&d=1357077027

في رحلة العمر والأيام مسرعة
لاتنس من أنت ... أو ماوجهة السفر!