المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ** أســتــغــفــر الــله الــعــظــيــم **


العشق الأزرق
13-05-08, 10:17 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الأعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلنا يذكر جملة سامي الشهيرة في اعتزاله عندما قال ( يقولون ويفعلون ) ونذكر كيف أن الدنيا قامت ولم تقعد، وشن هجوماً على سامي بسبب هذه الجمله وتعرض للتكفير

هذا لأنه لاعب اسطوره كبير ضربهم في مبارياته في الصميم وعلمهم كيف يكون الذئب

اليوم طل علينا الكتيب المتعصب في جريدة الرياضي صالح الصالح بمقال عن النصر

ولفت نظري في نهاية المقال الجملة التالية:

وصول الاتحاد والشباب منطقي وطبيعي جداً إلى نهائي البطولة الأغلى، عطفاً على مسيرتهما، لكن يبدو أن البطولة اتحادية صفراء فاقع لونها تسر الاتحاديين، مع تقديري لأصحاب الكرة الأجمل محلياً (فرقة عطيف وزملائه).

دقق في ( اتحادية صفراء فاقع لونها تسر الإتحادين )

قال تعالى
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
( قالوا ادع لنا ربك يبين لنا مالونها قال إنه يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين )

اترك لكم التعليق وان كان ( والله اعلم ) ما اقوله صحيحاً فيجب اتخاذ وتحريك هذا الأمر لولاة الأمر والمشايخ وان كان ما اقوله قد اخطأت فيه فليسامحني الله على مافعلت

ارجوكم التعليق والإفادة

ولكم تحياتي

بريدة اولا
13-05-08, 10:23 pm
اخي الكريم
اشكرك على غيرتك على دينك وان دل هذا على شي فانما يدل على حسن تربيتك الدينية
المسلم يحمل على المحمل الحسن
واقتباسه لم يكن لكل الاية الكريمة ......فقط لثلاث كلمات فقط وهي (.... فاقع لونها تسر..... )
اترك الامر والحكم لاهل الاختصاص .....وهم اهل العلم في الدين .

غاية الشكر والتقدير لك ,,,,,,,,,,

فهد الحربي
13-05-08, 10:29 pm
مبرروك تاهل رائد التحدي

العشق الأزرق
13-05-08, 10:32 pm
مبرروك تاهل رائد التحدي


أظن فيه رابطه للرائد وفيه موضوع للتبريكات
أما اذا كنت ماتعرف ترد فاكتف بمشاهدة الموضوع فحسب

مــآأإآأإعــآإد بدري
13-05-08, 10:41 pm
الحمدالله وشكر لا تعليق

موهوب القصيم
13-05-08, 11:34 pm
ستجد من يبرر له

لأنه لاينتمي الي فصيلة الهلاليين

ابو خليل
13-05-08, 11:38 pm
الرياضي تعصبهاااا اعمهاااااااااااااا
نعم جريده خــــــــــــــــارج النص

ايظا:
اترك الأمر والحكم لاهل الاختصاص

memo2003
14-05-08, 12:17 am
لا غيره الدينيه ولا يحزنون كل ما فيه ان كاتب المقال الأتحادي ولو كان كاتب المقال الهلآلي كان يبرر له ألف عذر أليس كذلك با عشق الأزرق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

اتحادي مووووت
14-05-08, 12:25 am
ما أعتقد ان في هالكملة شيء ..

المراهق الكسلان
14-05-08, 12:37 am
-----------

اذا كان فعلا ماكتبه هو هذا ,,,, فهو مخطيء خطأ كبير لابد من معاقبته ,,,,


الاستهزاء بايات القرأن وجعلها امثالا لشيء تافه ,,,, شيء خطير جدا ,,,


-------------------------

المخطيء نقول له اخطأت مهما كانت الميوووول


شكرا يالغالي

العشق الأزرق
14-05-08, 03:52 pm
لا غيره الدينيه ولا يحزنون كل ما فيه ان كاتب المقال الأتحادي ولو كان كاتب المقال الهلآلي كان يبرر له ألف عذر أليس كذلك با عشق الأزرق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

لا وألف لا .
طز والف طز بالانديه اذا صار الدعوى به شي يمس الدين
بعدين الله يصلحك لاتتهمن باني غير غيور على الدين
والمثل يقول : (كل يرى الناس بعين طبعه)

العشق الأزرق
14-05-08, 03:55 pm
ما أعتقد ان في هالكملة شيء ..

لا يا أخي فيها ألف شي وشي
اقبح مافي الرياضه اذا أعماك التعصب عن الحقيقه

اتحادي مووووت
14-05-08, 04:00 pm
لا يا أخي فيها ألف شي وشي
اقبح مافي الرياضه اذا أعماك التعصب عن الحقيقه

انت الذي اعماك التعصب

هداك الله وردك الى الطريق الصحيح

’ ŚĀM
14-05-08, 04:03 pm
شكرآآ لك العشقـ..
على حررصك في عدم اتخآذ الاياات امثآـل للريااضه من قبل كتآب مهمآ كآـن ميولهم لآن المسأله مسألة دين وتسآـهل بآـيآت قرآـنيه ..!!

استغفر الله ..

ومثل ماقال الاعضااء لآزم نتأكد اذآ كان في الموضوع شي من قبل اصحآـب الاختصاص..

شكرآ لك مره ثآـنيه..
:)

مجنون بهبالي
14-05-08, 04:07 pm
استغفر الله العظيم


حسبنا الله ونعم الوكيل



لهدرجة وصل التعصب بالتحريف بكتاب الله

غريب الدار
14-05-08, 04:19 pm
الاقتباس من القرآن الكريم


الاقتباس هوفي اللغة: هو طلب القبس , وهو الشعلة من النار , ويستعار لطلب العلم , قال الجوهري في الصحاح : اقتبست منه علما : أي استفدته0


واصطلاحا: هو تضمين الشعر أو النثر بعض القرآن ، لا على أنه منه ، ويخرج بهذا القيد الأخير ما إذا قيل قبل الكلام المقتبس: قال الله تعالى ونحوه لأنه ليس باقتباس بل هو استشهاد مع إحالة إلى مصدر الاستشهاد.



*ويخلط كثيرون بينه وبين التضمين – الذي هو نوع من البديع – والواقع أن هناك فرقا بينه وبين التضمين ، فالاقتباس هو أخذ كلمات أو عبارات قرآنية مع التغيير فيها،

أما التضمين فهو أخذ كلمات أو آيات بنصها دون التغيير فيها ويشتركان في عدم الإحالة إلى المصدر. وممن جعلوا الاقتباس والتضمين شيئا واحدا ابن القيم في كتابه " الفوائد المشوق " حيث قال: الاقتباس ويسمى " التضمين " هو أن يأخذ المتكلم كلاما من كلام غيره يدرجه في لفظه لتأكيد المعنى الذي أتى به فإن كان كلاما كثيرا أو بيتا من الشعر فهو تضمين وإن كان كلاما قليلا أو نصف بيت فهو " إيداع " وعلى هذا الحد ليس في القرآن منه شيء إلا ما أودع فيه من حكايات أقوال المخلوقين مثل ما حكاه القرآن الكريم عن قول الملائكة: { قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ } ( البقرة:30 ) ومثل حكاية أقوال المنافقين واليهود والنصارى ونحو ذلك.


*ويتنوع الاقتباس إلى نوعين :
أحدهما : ما لم ينقل فيه المقتبَس ( بفتح الباء ) عن معناه



الأصلي , ومنه قول الشاعر :

قد كان ما خفت أن يكونا إنا إلى الله راجعونا

وهذا من الاقتباس الذي فيه تغيير يسير , لأن الآية { وإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ } ( البقرة: 156) .




والثاني : ما نقل فيه المقتبس عن معناه الأصلي كقول ابن الرومي :

لئن أخطأت في مدحك ما أخطأت في منعي



لقد أنزلت حاجاتي ( بواد غير ذي زرع )



فقوله { بواد غير ذي زرع } اقتباس من القرآن الكريم ( من سورة إبراهيم:37) وهي في القرآن الكريم بمعنى { مكة المكرمة, إذ لا ماء فيها ولا نبات , فنقله الشاعر عن هذا المعنى الحقيقي إلى معنى مجازي هو : " لا نفع فيه ولا خير " .



* حكم الاقتباس فى ضوء ما يراه علماء الشرع :

إذا أردنا أن نقف على الحكم الشرعى فى قضية الاقتباس فإنه يجب علينا أولا أن نفرق بين حالتين للاقتباس الأولى أن يكون فى الشعر ، والأخرى أن يكون فى النثر وإليك البيان:




أولا- الاقتباس فى الشعر

يرى بعض الفقهاء أن الاقتباس فى الشعر غير جائز أصلا لأنه يجب أن ينزه القرآن عن الشعر مطلقا وإن حسن الغرض وشرف المقصد إذ كيف يجوز ذلك فى ضوء نفى وصف الشعر عن القرآن الكريم بمقتضى آيات القرآن الكريم والتى منها قوله تعالى: " وما هو بقول شاعر " وقوله تعالى: " وما علمناه الشعر وما ينبغى له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين " وإذا كان بعض الفقهاء قد تحفظوا على الاقتباس من القرآن الكريم فى الشعر وإن كان فى مقامات شريفة ، فإنهم قد أجمعوا على منع ذلك إذا كان الكلام غير لائق بالقرآن الكريم ، وأما فى الأغراض اللائقة ، فمنعه بعض المالكية وأجازه غيرهم ، وخص بعض المجيزين أن يكون ذلك فى مقام الوعظ والثناء وفى النثر دون الشعر0 وقد وقع الاقتباس الجيد في الشعر أيضا من شعراء لا يشك فى حميتهم الدينية فلم ينكر عليهم ، إلا من بعض المالكية ، ومن الرموز فى عصرنا الحديث الذين اقتبسوا من القرآن الكريم فى أشعارهم فضيلة الشيخ الشعراوي رحمه الله تعالى ومن الاقتباس غير اللائق في الشعر قول القائل:
أوحى إلى عشاقه طرفه هيهات هيهات لما توعدون



وردفه ينطق من خلفه لمثل ذا فليعمل العاملون



وقال آخر:



قسما بشمس جبينه وضحاها** ونهار مبسمه إذا جلاها


وبنار خديه المشعشع نورها** وبليل صدغيه إذا يغشاها
لقد ادعيت دعاويا في حبه **صدقت وأفلح من بذا زكاها
فنفوس عذالي عليه وعذري **قد ألهمت بفجورها تقواها
فالعذر أسعدها مقيم دليله **والعذل منبعث له أشقاها



وقد أثيرت قضية الاقتباس من القرآن الكريم فى الأعمال الأدبية والشعر حديثا بسبب عملين قد أثارا ضجة إعلامية وسخطا لدى الغيورين على القرآن
العمل الأول: تلك القصيدة التى نظمها الشاعر الفلسطينى محمود درويش وهي جزء من ديوانه " ورد أقل " الصادر عن دار توبقال المغربية عام 1986م. ولحنها أحد المطربين – هو المطرب اللبناني مارسيل خليفة - ليتغنى بها ومن فقراتها التى جاءت فيها :

"ماذا صنعت لهم يا أبي؟



الفراشات حطت على كتفيَّ،
ومالت عليّ السنابل،
والطير حطت على راحتي،
فماذا فعلت أنا يا أبي؟".




والشاعر يضع هذا المقطع بين مقطعين يذكر في أولهما عدوان إخوة يوسف عليه وفي الثاني يقول :

"همو أوقعوني في الجب،



واتهمو الذئب،
والذئب أرحم من إخوتي ..
أبتِ هل جنيت على أحد
عندما قلت إني: رأيت أحد عشر كوكبًا،
والشمس والقمر
رأيتهم لي ساجدين؟".




وهذا الجزء الأخير " إنى رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لى ساجدين " هو جزء من الآية (4) من سورة يوسف 0
العمل الثانى : تلك القصيدة التى لحنها مطرب كويتى وتغنى بها – هو المطرب عبد الله الرويشد - وقد أثارت بلبلة عما قريب حيث جاء فيها:
الحمد لله رب العالمين
وإياك نعبد وإياك نستعين إياك
وحينما أثيرت هاتان القضيتان وكان ذلك فى وقتين مختلفين برز نفس السؤال عن حكم الاقتباس من القرآن الكريم فى الشعر ، ولذا آثرت الإشارة إلى هذه القضية بإسهاب لأهميتها.


ثانيا- الاقتباس فى النثر

الاقتباس فى النثر لاشئ فيه إذا حسن الغرض وشرف المقصد وقد وقع فى كلام النبى صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم من ذلك الكثير، وقد برز ذلك فى رسائله صلى الله عليه وسلم إلى كسرى الفرس وهرقل الروم وغيرهما ، ففى رسالته إلى كسرى التى أرسلها مع عبد الله بن حذافة جاء فيها :

بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم الفرس سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله وأدعوك بدعاية الله فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة " لأنذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين

" وهو اقتباس من قوله تعالى: " لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَياًّ وَيَحِقَّ القَوْلُ عَلَى الكَافِرِينَ " (يس:70)

وفى رسالته إلى هرقل الروم جاء: بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم

سلام على من اتبع الهدى أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين وإن توليت فإنما عليك إثم الأريسين أي الفلاحين ويأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا أشهدوا بأنا مسلمون وهو اقتباس من قوله تعالى:

{ قُلْ يَا أَهْلَ الكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } (آل عمران: 64)

وختاما وبعد هذا العرض يتضح لنا أن الاقتباس هو مباح بضوابط ، أقلها ألا يكون فى الأعمال الماجنة التى لا ترعى لله حقا ، فلعنة الله والملائكة والناس أجمعين على قوم لا يقيمون للدين شأنا { وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ } ( الشعراء:227 )






أحمد سعد الخطيب

أستاذ التفسير وعلوم القرآن

في جامعتي الإمام محمد بن سعود ، والأزهر

منقول

هيفاء انا
14-05-08, 05:38 pm
اخى العشق

انا نقلت الموضوع من منتدى ثانى ارجو انك تتطلب من الادارة حذف موضوعى

وشكرا جزيل لك

shahd2007
14-05-08, 07:29 pm
اغبا جريده شفتها في حياتي

تستاهل ماجاها وعقبال جرايد ثانيه

ابوصــقــر
14-05-08, 07:55 pm
أعووووووووووووووذ بلله هذا كبيره من كبائر الذنوووووووووووووووووب الله يتوب عنه

ابوقش
14-05-08, 08:24 pm
اتحادية صفراء فاقع لونها تسر الاتحاديين،

لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ..

بريدة اولا
14-05-08, 10:02 pm
يا اخوان شاهدوا مشاركة الاخ سليمان
فيها توضيح الدين لمثل هذه الحالة

العشق الأزرق
15-05-08, 03:57 am
انت الذي اعماك التعصب

هداك الله وردك الى الطريق الصحيح

جب لي عباره أو أي شي يدل على اني متعصب
وللمعلوميه الموضوع (منقوووووووووووووول)