المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تعرف رئيسا للاتحادين العربي والسعودي من بريدة !!


مخي وحده لا يكفي
17-12-07, 04:46 am
http://www.alriyadh.com/2005/05/23/img/235343.jpg
محمد بن فائز القليش

http://www.aloqilat.com/10_files/image047%20copy.jpg

والدة فائز القليش من رجال العقيلات المعروفين قام في مهمة كبيره ومخيفه أرسله الملك عبد العزيز في رسالة إلى الامير عبد العزيز بن رشيد من بريده وكان مقر ابن رشيد شمال الربيعية وكان الشيخ فايز رحمه الله تعالى إنا ذاك عمره (18) سنه وسلم الرسالة ابن رشيد وكان الامر مهيل وهذا البطل لم يخشى الموت رحمه الله تعالى عام 1330 تقريبا

http://www.alriyadh.com/img/writers/file239.gif
الذي كتب تحت عنوان

الفايز المعلم الذي عارك بقبضته وعقله

لم تكن مشاهدتي له في المرات القليلة بمكتب معالي وزير المعارف، أو أثناء اجتماعات التربية والتعليم هي التي جعلتني أتعرف على شخصيته (الرمحية ) ، لكنني في كل مرة أنظر فيها إلى هذا (الأشيب) الوقور الذي يعتمر البشت والعقال ويجلس منتصب القامة بعيني صقر تلمح منهما سيوف التحدي والقوة وشرارات الطموح والأنفة، ذلك الفتى (المتحفز ) المتأبط بأخلاقيات اللعبة والقرية..
كنت أكاد ان أكون الوحيد بين الآخرين المجتمعين داخل قاعة اجتماعات الوزير د.محمد الرشيد الذين ينظرون إلى الأستاذ والكابتن محمد بن فايز القليش بالنظرة الهندسية ثلاثية الأبعاد ومساقطها الأفقية والرأسية.. هذا الفايز الذي يتلحف البشت ويسكن ويستكين للعقال ويرغم نفسه مضضاً على تشبيك أصابعه يستمع للآخرين.. هذا الستيني الأشيب المهيب كان يودع أيامه الوظيفية وهو كالرمح لا ينثني.. هذا الفايز كان من أكبر المقاتلين وأقوى المتعاركين كان لا يهدأ، يثابر ويقاتل بيديه وعقله متأبطاً كجد الكنديين آكل المرار أحزمته السوداء وقبضته وطموحه بعد عودته من أمريكا حاصلاً على درجة الماجستير والحزام الأسود عام 88- 1389هـ . دخل عراكاً ادارياً وفنياً واجتماعياً لنشر لعبة الكاراتيه ورياضات الدفاع عن النفس وكان المجتمع في ذلك الزمن الثمانيني ينظر إلى تلك الرياضات بنظرة العنف والشراسة وعدم القبول الاجتماعي.. لكن الفايز كما كنا نعرفه علماً في رأسه نار ، كعلم صخر الذي بكته الخنساء يقود حملة الاقناع ونشر اللعبة جعل من معهد التربية الرياضية منطلقاً لتلك الرياضة..
كنت أنا ممن انجذب إلى هذه اللعبة في أواخر التسعينات الهجرية كجيل ثان أو ثالث للكابتن الفايز وانجذب لها زملاء وأصدقاء استمروا وحققوا بطولات ومجداً شخصياً لهم ولوطنهم هم أكثر التصاقاً ومعرفة مني بالكابتن الفايز.. اللقاءات التي التقيت بها الفايز عندما كان بطلاً مقاتلاً ومسؤولاً ادارياً يتعارك بالفكرة والقلم تجعلني أعيش رحلة عمر تصل في حدها الثاني إلى ربع قرن تقريباً وسقفها الثالث أقل من سنتين وبعدها الأول إلى قرية الفايز كما أشارت لها جريدة الجزيرة يوم أمس الجمعة قرية (العكيرشة) ببريدة.. ذلك الخب أو القاع المتطاول بنخيله وأثله وأهله ممتداً في تربة مشبعة بالمياه تلفها رمال النفود من جوانبها.. العكيرشة قرية مندسة في نفود بريدة شهدت على حد قول الكابتن محمد الفايز ولادة أهلي القصيم في أوائل السبعينات الهجرية الذي تحول اسمه إلى نادي الرائد وكما يحب جمهوره ان يطلقوا عليه رائد التحدي.. هذه الصورة المتداعية من ذاكرة محمد الفايز والصور التي أرفقها في حديثه إلى صفحة (وحي الذكريات) من ذاكرة غنية وحافلة بالتطورات صور متعددة : الدورة الرياضية بالطائف 1377هـ وفريق نادي الرائد في عقد الثمانينات الهجرية وتدريبه لطلاب المدرسة الصناعية بالرياض عام 1381هـ وزملاء التخرج من معهد التربية الرياضية بمصر عام 1381هـ وتدريباته في أمريكا 1385هـ قبل أن ينشر لعبة الكاراتيه بالمملكة.
هذه الشخصية المنتجة تجعلني أقف كثيراً أمام مشروعه بعد التقاعد وبعد أن خدم لعبة الكاراتيه رسمياً أكثر من 42سنة وبعد أن اشتعل رأسه شيباً تبنى مشروع تدريب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من ( 6- 10) سنوات لتدريبهم على لعبة الكاراتيه وان يتولى بنفسه تدريبهم وهي صورة لإنسان حقيقي لا ينتهي به العمر عند سن التقاعد بل يبدأ عطاؤه بعد سن التقاعد.. متعه الله بالصحة والعافية فهو مثال للإنسان العصامي الذي احب وطنه وأخلص له وراعى الله في عمله واستقامته ليتحول إلى رمز للرياضيين و(جد) لأجيال من الأحفاد والأنجال من أبطال لعبة الكاراتيه والدفاع عن النفس، أفلا يستحق منا التكريم... ألا يستحق هذا الرياضي والتربوي والرمز أن تكرمه الدولة وتجعله أنموذجاً للأبطال الرياضيين الذين عملوا من أجل أوطانهم.. دعوتي لك يا أستاذنا محمد الفايز بالصحة والعافية وأن يتقبل الله الدعاء .. فستبقى أنت ذاكرة جيل ورمزاً لأحفادك وأنجالك الرياضيين الذين عرفوك معلماً أكبر ورمزاً للطموح والنجاح.
مـا هـى الكاراتيه
هو أسلوب حسن التصرف للدفاع عن النفس معتمداً على اللياقة البدنية والقوى الجسمانية والعقلية دون استعمال للأسلحة التقليدية الفتاكة .
ومن أبرز صفات ممارس الكاراتيه مرونة وقوة العضلات والتوافق العضلي العصبي وسرعة التلبية
ولا يقف هذا الفن على الحركات الجسمانية بما فيها من عنف وهدوء ، إنما يتعداها إلى الفكر فينميه ويطوره ، وإلى النفس فيربي فيها الثقة والجرأة ، كما يدعم الشجاعة والتحكم في الإحساس والشعور لدى الأفراد .
ومن ميزات فن الكاراتيه أنه ليس مقصوراً على مرحلة سني معينة بل إنه يناسب جميع الأعمار ، ويستطيع أن يمارسه الصغار والكبار .
وفن الكاراتيه الحديث يعد فناً للدفاع عن النفس ، وهزيمة الأعداء ، وممارس هذا الفن لا يستخدم أي نوع من الأسلحة بل يستخدم يده وقدمه العاريتين عن طريق الضرب باليد ، والرفس بالقدم ، ولاعب الكاراتيه الذي اكتسب فيه خبرة طويلة يستطيع أن يدافع عن نفسه ضد عدة أشخاص .
تعريف معنى كلمة كاراتيه
الكاراتيه هي عبارة عن كلمة يابانية مركبة ( كارا ) وتعني قتال ( تية ) وتعني اليد الخالية أي المجردة من السلاح . أي القتال باليد الخالية .
وينقسم الكاراتيه إلى قسمين :
الكاتا : وهي عبارة عن سلسلة من الحركات الدفاعية والهجومية تمثل معركة وهمية بين لاعب الكاراتيه وعدد من الخصوم الوهميين بنظام موحد ومتفق عليه دولياً .
الكوميتية : وهي تعني القتال بين شخصين تمارس فيها حركات باليد أوالرجل أو كلاهما وتعتمد على المرونه والسرعة والقوة .
وهناك قتال من الثبات أي يكون اللاعبين ثابتين ومن ثم يقوم أحدهم بالقيام بحركة معينة ومن ثم يقوم الأخر بصد تلك الحركة .
وقتال أخر وهو قتال حر يقوم فيه اللاعبين بالقيام بحركات حرة في منطقة محددة . وفي المباراة الرسمية تحدد بزمن معين .
لقد تم إدخال لعبة الكاراتيه إلى المملكة العربية السعودية عام 1389هـ / 1969م عن طريق أحد القيادات الرياضية الأستاذ/ محمد الفايز القليش ( رئيس الإتحاد العربي السعودي للكاراتيه حاليا وعميد كلية التربية الرياضية سابقاً) .
وبدأ بنشر هذه اللعبة الجديدة عن طريق معهد التربية الرياضية بالرياض حيث تكون أول فريق للكاراتيه بالمعهد عام 1389هـ ، ومن ثم أدخل هذا الفن إلى كليـة قوى الأمن الداخلي بالرياض في1390هـ كمادة أساسية ضمن منهاج الكليـــة .
عين الأستاذ / محمد الفايز القليش رئيساً للإتحاد السعودي للكاراتية بقرار من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز (يرحمه الله ) . وقام بتشكيل الإتحاد بأمر من سموه في عام 1395هـ .
وفي عام 1397هـ أضيف الى الإتحاد لعبة الجودو ثم التايكوندو وأصبح مسمى الإتحاد ( الإتحاد السعودي للكاراتية والتايكوندو والجودو،
كما ويعتبر الإتحاد العربي السعودي للكاراتيه عضوا في الإتحاد العالمي ( W.K.F ) والإتحاد الآسيـوي ( A.K.F ) ، والجمعيـة اليابانية ( J.K.A ) ، والإتحاد العربي للكاراتيــه .
مؤسس لعبة الكاراتيه في المملكة العربية السعودية في سطور ...
· محمد الفايز القليش .
· أول سعودي يحصل على شهادة الماجستير في التربية الرياضية من أمريكا عام 1389هـ / 1969م .
· أول سعودي يحصل على الحزام الأسود في الكاراتيه عام 1389هـ - 1969م من أمريكا .
· أول سعودي يدخل لعبة الكاراتيه إلى المملكة العربية السعودية عام 1389هـ .
· أول سعودي يدرب لعبة الكاراتيه بالمملكة العربية السعودية .
· أول مدرب منتخب في المملكة العربية السعودية .
· أول حكم كاراتيه في المملكة العربية السعودية .
· أول رئيس للاتحاد السعودي للكاراتيه والتايكوندو والجودو خلال الفترة من 1395هـ - 1412هـ .
· مدير معهد التربية الرياضية خلال الفترة من 1389هـ -
1408هـ .
· أول عميد لكلية التربية البدنية والرياضية خلال الفترة من 1408-1421هـ .
· أعيد ترشيحه لرئاسة الاتحاد السعودي للكاراتيه عام 1422هـ .
قبل بضعة اشهر توج رئيس الاتحادين السعودي والعربي الأستاذ محمد الفايز القليش وأمين عام الاتحاد الأستاذ صالح الزهراني والأستاذ طارق ملوش عضو مجلس إدارة الاتحاد في اختتام بطولة المملكة للأندية للدرجة الناشئين والشباب على كأس نائب الرئيس العام لرعاية الشباب التي أقيمت منافساتها على صالة رعاية الشباب بمدينة جدة والتي جاءت منافساتها في مسابقتي الكاتا والقتال الجماعي التي شارك فيها (18) نادياً، وفي نهاية البطولة قام رئيس الاتحاد محمد القليش والزهراني بتوزيع الميداليات والكؤوس على اللاعبين والفرق حيث جاءت نتائج درجة الناشئين على النحو التالي: المركز الأول/ نادي الاتحاد المركز الثاني/ نادي الوطني المركز الثالث/ نادي حطين وجاء في المركز الثالث مكرر/ نادي التعاون وكان هذا الرائدي في غاية السعاده وهو يرى ابناء جلدتة يحققون المركز الثالث مكرر وكانت لكلماتة وقع كبير على أنفس اللاعبين ووقود ومحفز لبذل الكثير من اجل سمعة بريدة
منقووول

ابو هليل
17-12-07, 08:09 am
لا أحد ينكر الجهود التي يقوم بها رئيس الإتحادين السعودي والعربي للكاراتيه

فقد وصلنا للعالمية ومازلنا ...في وقت رئاسته .


مخي وحده لا يكفي

ألف شكر لك على هذا الموضوع الرائع

وبإنتظار جديدك الإبداعي

ثامر الناصر
17-12-07, 12:47 pm
مشكور اخوي ..

وكان له حلقة في برنامج سيرة عبر القناة الرياضية قبل اسبوعين تقريبآ خاض فيها الكثير من ذكريات حياته ومنها تأسيس نادي الرائد وانشقاق التعاون من الرائد كما يعرف الجميع .. فكانت حلقة جميلة بالفعل

وشكرا

مخي وحده لا يكفي
17-12-07, 07:49 pm
الاخ ابو هليل
شرفنا مروركم الكريم شاكر لك كلماتك ومجاملتك الرقيقة
الاخ الكريم ثامر الناصر
التعاون والرائد عينان في رأس الرياضة السعودية
انشقاق التعاون من الرائد لا ينقص من حجم التعاون
دائما عند اختلاف الاراء جرت العادة دائما ما يتم تلافي الاخطاء السابقة او النقاط التي تعارضت الافكار معها
واعتقد ان اختلاف وجهات النظر كانت حول مقر التدريبات مما جعل كل فريق يختار الملعب الاقرب لمنزلة وحارتة فالتعصب في ذلك الوقت لم يكن موجودا وكان جل هم اللاعبين تهريب الكرة للوصول بها لمكان التدريبات بعيدا عن اعين "النواب" رجال الحسبة
شاكر لكم مروركم الكريم
ودمتم بخير

ثامر الناصر
17-12-07, 07:52 pm
انشقاق التعاون من الرائد لا ينقص من حجم التعاون

انا لم أقلل من التعاون لكن ذكرت لكم مقتطف من بعض المحاور التي نوقشت بالحلقة فقط ..

مخي وحده لا يكفي
17-12-07, 08:19 pm
قبل فترة وفي قناة الكاس تطرقوا للحديث عن الجماهير الغفيره التي حضرت لقاء التعاون والرائد
وكان صالح الداؤد الذي افصح عن رائديتة وراء ذلك الزوم ووضع اللقاء تحت المجهر
كم تمنيت لو تم عرض صور من منشأت الناديين الذي لا يتناسب ابداا مع جماهيريتهما
ليعرفوا حجم انجازات ومناشط الرئاسة العامة لرعاية الشباب
وليت المناداة بايقاف المعيوف كانت دعوة ART للوقوف على حجم المعضلة التي قد تعود بالرياضة الى الخلف
دائما ما ننسى المشكلة الرئيسية وننظر الى نقاط ثانويه لا تغني ولا تسمن من جوع
شاكر لك تصحيح معلوماتي أخي ثامر
واعتذر لشخصكم الكريم على عدم فهمي لذكركم هذة النقطة بالذات
وكنت على حد تعبير الكابتن عبدالمجيد شتالي أظن ان لديك خبث اعلامي بالطرح والتطرق لهذة النقطة بالذات
دمت بخير

The Free Man
17-12-07, 10:01 pm
يعطيك الف عافيه

معلومة جديدة بالنسبة لي



سبق لي ان شاهدت لقاء مع عثمان السعد في art
الأمين العام للإتحاد العربي

يرد فيه على من قالوا بأنه من اصول سورية
يقول فيها
اني عاشت في سوريا
ولكني سعودي الاصل ومن بلدة ضراس الواقعة غرب بريدة<< هذا ما قاله حرفياً

عاد انا بتلت اضحك




بيس:)

بدر722
18-12-07, 07:56 am
مشكور اخوي ..

وكان له حلقة في برنامج سيرة عبر القناة الرياضية قبل اسبوعين تقريبآ خاض فيها الكثير من ذكريات حياته ومنها تأسيس نادي الرائد وانشقاق التعاون من الرائد كما يعرف الجميع .. فكانت حلقة جميلة بالفعل

وشكرا


عزيزي ثامر احب اوضحلك ان سبب الانفصال بذالك الوقت هو لاختلاف النسب فقط علشان كذا انفصل البعض عن الاهلي وتسمو بالشباب والان التعاون لان الاولين عيب عيالهم يلعبون مع ولد القليش وربعه لانهم لا يتناسبون بالنسب فقط للمعلوميه ....


وأتمنى ما تحذف المشاركه لاني وضحت الحقيقه ...

مخي وحده لا يكفي
18-12-07, 08:16 am
تاسس الرائد عام 1374هـ
ولكنة لم يسجل بالرئاسة العامه لرعاية الشباب الا في عام1/5/1381هـ
وأول رئيس للرائد غانم بن عبدالله الغانم رحمه الله وسجل النادي بعهد رسمي
وكان له اليد الطولي في متابعة المنحة الملكية لمقر النادي حتى تم تسليمها له.
اما رابع رئيس هو محمد بن عبدالله الفوزان من 85 - 87 هـ يعتبر هو مهندس اول صعود للنادي عام 87 هـ إلى الدرجة الاولى
سابع رئيس سليمان بن محمد العضاض من 90 - 1401 هـ اكثر الرؤساء استمرارا على رأس مجلس ادارة النادي فقد استمر 11 سنة وصعد بالفريق إلى الدرجة الاولى عام 1400هـ
ثامن رئيس فهد بن علي الربدي من 1401 - 1403 هـ اسس قاعدة قوية وكان رئيس صارما محنكا
ابراهيم بن فهد الربدي فترتين 1415 - 1416 موسم واحد ثم عاد 1419 إلى 1420 هـ وكان نائبا للمسلم وايضا صعد بالفريق إلى الممتاز عام 1419 هـ
ونعود لتاسيس نادي التعاون
http://www.alriyadh.com/2006/01/20/img/201705.jpg
صورة الاستاذ صالح الوابلي (رحمه الله) مؤسس نادي التعاون الرياضي..

ثامر الناصر
18-12-07, 12:18 pm
وكنت على حد تعبير الكابتن عبدالمجيد شتالي أظن ان لديك خبث اعلامي بالطرح والتطرق لهذة النقطة بالذات

شدعوا يابعدي بالعكس انا مااتذكر من اللقاء الا هالنقطة هذي لانها تعنيني .. واغيرها كان يتكلم بالكاراتيه وغيرها وهي لاتهمني مايهمني هي كرة القدم وهذا ماجعلني استرجع ذاكرتي حول كلامه عن انشقاق التعاون من الرائد وهو الذي اكده الكثيرين ومنهم الفايز

..

عزيزي ثامر احب اوضحلك ان سبب الانفصال بذالك الوقت هو لاختلاف النسب فقط علشان كذا انفصل البعض عن الاهلي وتسمو بالشباب والان التعاون لان الاولين عيب عيالهم يلعبون مع ولد القليش وربعه لانهم لا يتناسبون بالنسب فقط للمعلوميه ....

انا ماسمعته حول هذا الامر من العمار ومن الفايز وهما من مؤسسي الرائد انه فقط اختلاف حول من يلعب ومن يكون خارج الفريق وهو ماسبب هذا الانشقاق ..

وللمعلومية هذا الانشقاق للتعاون عن الرائد اصبح في صالح الرياضة بالمدينة .. لانه اصبح هناك تنافس بينهما على اشده ومباريات تحدي بينهما وهو مااثرى الرياضة

وشكرا

مخي وحده لا يكفي
31-12-07, 02:03 am
أشكر للجميع مرورهم الكريم

ابوقش
01-01-08, 09:52 pm
معلومات قيمه عزيزي مخي وحده لايكفي واشكرك على الجهد المبذول