المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيرة الشيخ/ عبد الرحمن الربدي المتوفي سنة 1318هـ ــ بمعركة الصريف


خالدي نجد
02-08-07, 05:17 am
الشيخ عبد الرحمن بن محمد الربدي هو أحد أبناء الشيخ الزاهد/ محمد بن عبد الرحمن الربدي جد أسرة الربدي في بريدة ، التي تنتمي إلى ( فخذ الجبور) من قبيلة ( بني خالد ) المعروفة حيث اتصف رحمه الله بالورع والتقى وحب الخير وبذل الصدقات ، وله قصص كثيرة في هذا الشأن بعضها مسجل في الكتب وبعضها متناقل على ألسنة الناس ، يلقب بالواثق بالله/ محمد عبد الرحمن الربدي حسب ما اتضح من خَتمه الموجود على بعض الأوراق ولازال كثير من أوراقه وسجلاته محفوظة لدى أسرته بعضها يعود إلى ما قبل عام 1250هـ ، حيث اشتغل بالتجارة وتنامت تجارته بسرعة حتى أصبح أكبر تاجر في القصيم وربما في كل منطقة نجد كلها في وقته، توفي رحمه الله في بريدة في أوائل عام 1300هـ حسب ما اتضح من سجلات أعماله التجارية وكذلك من تاريخ تسجيل وصيته .

خلف ثلاثة أبناء ذكور ( إبراهيم و عبد الرحمن و عبد الله )
وعبد الرحمن المحمد الربدي( 1260 هـ ــ 1318 هـ )وهو محور حديثنا اليوم ولد في ( بريدة سنة 1260هـ ) و قُتل ومعه ابنه سليمان في معـــــــركة الصريف ( 1 ) سنة 1318هـ وقبر الشيخ /عبد الرحمن الربدي معروف عند سكان بلدة الطرفية في الطرف الشرقي منها ( وهوعلى يمين الخط الحالي بعد الشعيب ومحاط ببناء ) في المنطقة التي جرت فيها المعركة.

ومن المعلوم أن معركة الصريف وقعت بين / عبد العزيز بن رشيد من جهة و أمير الكويت/ مبارك ابن صباح ومن معه من أهل القصيم وبعض القبائل ( لم يكن الملك عبد العزيز بن سعود قد ظهر على الساحة حتى ذلك الوقت ) وقد انتصر ابن رشيد في المعركة وقتل الشيخ/ عبد الرحمن الربدي ( الذي كان قد خرج من بريدة يقود أهلها للمشاركة في الحرب ضد ابن رشيد ) رغم وجود نسب بين عبد الرحمن الربدي و الأمير عبد العزيز الرشيد (ولصلة النسب مع السبهان ذلك ان احدى بنات عبد الرحمن الربدي متزوجة من الشيخ / حمود العلي السبهان ) وهذا ما أوغل صدر ابن رشيد على الربدي وقد كان أمير بريدة وقتها حسن المهنا أبالخيل مع جيش ابن صباح كذلك

حيث حصل مكاتبات او تفاهم بين عبدالرحمن الربدي والامام عبدالرحمن الفيصل آل سعود عندما كان مقيما في الكويت، وبابن صباح، وكذلك اتصال الربدي بآل مهنا أمراء بريدة المقيمين في الكويت، وزعماء بعض القبائل حيث الربدي تعهد بتمويل وتجهيز جيش بريدة وتوابعها والبادية التابعة لها والمتحالفة معها.

ومن المعلوم ايضاً أن الشيخ / عبد الرحمن الربدي كان من الممولين الرئيسيين للمعركة، كما انه ساهم في قتل عدد من أقارب ابن رشيد على أرض المعركة، ومنهم مهنا وسالم أبناء حمود العبيد الرشيد وهما المعنيان بالقصيدة التي منه :
يا ونتي ونه الوجــــــــــــــعان ............. اللي صوابه جرح كبدي
أخو الطريحين بالمــــــــــيدان .............. واللي تعشاهم الربدي
ذبحه ألفين من القصــــــــمان ............... كلهم ما يبر دون كبدي
هامت الناس بالحيـــــــــــطان ............... كله سبايبك يالربدي

وقصيدة الشاعر سليمان المنيع في مدح الأمير / عبدالعزيز بن متعب الرشيد بعد انتصاره في معركة الصريف وذم اهل القصيم وقد ذكر سطان الدويش أمير مطير وسعدون أمير المنتفق والربدي أحد أبرز المشاركين بالمعركة يقول منها:

ما حسب ان أهل القصيم تبوقه..................وأثاري بريدة بايقة خطيبة
سلطان والربدي وسعدون نجموا ...............ولاكل من صوت ايوافق مجيبة
ولاكل من يركب على العوص شافي............ولاكل بارود تصيب الضريبه

أما الأموال التي صادرها ابن رشيد من أسرة الربدي وسلمها له ابراهيم المحمد الربدي (2) الشقيق الأكبرلعبد الرحمن الربدي فكانت في اليوم أو الأيام التالية للمعركة وبعد ان دخل ابن رشيد بريدة, وهناك قصص وروايات كثيرة عن محاولات الأمير عبدالعزيز ابن رشيد الانتقام من أسرة الربدي على وجه الخصوص، وعاشت الأسرة أياما عصيبة، فبينما هرب كبار السن من أبناء عبد الرحمن الربدي خارج بريدة، اختفى الصغار منهم، ولم يعودوا الا بعد ان نجحت وساطات علماء وأعيان ووجهاء المنطقة في تهدئة الأمور.

وابراهيم وعبد الرحمن وشقيقهم الأصغر عبد الله أبناء محمد العبدالرحمن الربدي حققوا تجارة ناجحة وهي امتداد لتجارة والدهم، ووصفت أسرة الربدي بأنها أغنى أسرة في القصيم في نهاية القرن 12 وأوائل القرن 13 ( 3 ) ,

وأي كانت المبالغ التي صودرت فهي تدل على وجود سيولة نقدية كبيرة، يصعب تقدير قوتها الشرائية في هذا الوقت, علما ان الروايات تقول ان أسرة الربدي تمكنت من نقل جزء من أموالها خارج بريدة، وقبل ان يتمكن ابن رشيد منها، وانه تم اخفاء او دفن تلك الاموال في الكثبان الرميلة بعيدا عن بريدة، والله أعلم.

# وفي الحلقة الأخيرة من قراءته لكتاب لسراة الليل هتف الصباح: الملك عبدالعزيز دراسة وثائقية للشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري والتي نشرت في عدد الجزيرة رقم 10042 وتاريخ 21/12/1420ه، أورد الدكتور العثيمين في تلك القراءة معلومات عن الحالة الاقتصادية في بعض مناطق نجد في نهاية القرن الثالث عشر وأوائل القرن الرابع عشر، وبالتحديد في الفترة التي سبقت تأسيس المملكة، ومنها ذكره وجود نماذج تدل على أيام يسر، كما تدل على وجود شخصيات نجدية غنية,, ومن النماذج التي قدمها قوله: أعود بالذاكرة التاريخية مثلا الى ما فرضه الأمير عبدالعزيز بن رشيد على أفراد من اهل القصيم، وفي طليعتهم الربدي من بريدة، ومحمد السليمان الشبيلي من عنيزة وذلك بعد معركة الصريف فأجده مبالغ ضخمة نسبيا, فما فرض على الربدي كان حوالي أربعين ألف ريال، وما فرض على الشبيلي كان خمسة عشر ألف ريال خفضت بناء على وساطة خير الى عشرة آلاف ريال, ولو لم تكن لدى المفروض عليهما قدرة لتوفير تلك المبالغ لكان شأن آخر .

# وقد أضاف الدكتور العثيمين في عدد الجزيرة رقم 10052 الخميس 1/1/1421هـ, موضحا انه رجع الى النسخة التي اعتمد عليها من تاريخ مقبل الذكير رحمه الله واتضح له ان اسم الربدي عبد الرحمن وان اسم الشبيلي سليمان ثم اورد بعض المعلومات عن أسرتي الربدي والشبيلي.

# كما يذكر الشيخ عبدالرحمن الناصر عن أحداث سنة 1318هـ فيما يتصل بما فعله ابن ريشد بأهل القصيم بعد معركة الصريف ما يلي: أما ابن رشيد فانه جعل يبعث البعوث في اثر المنهزمين ومواضع المياه ومن وجدوه قتلوه حتى قتل من الرجال ما لا يعد ولا يحصى، ثم انه رحل من موضع المعركة ونزل بلد بريدة وأوقع بأهل القصيم النكال الشديد خصوصا عبدالرحمن الربدي فانه قتله وقتل ولده وأخذ ماله، وطلب من ابراهيم الربدي صبيحة يومه قريبا من ثمانين ألف ريال قبل العصر والا قتله فسلمت له ( 4 ) .

# أما مقبل الذكير فقال في حديثة عن معركة الصريف ما يلي: وبعد هذه الوقعة تجلت نفسية ابن رشيد فبدلا من ان يستميل رعيته,, اخذهم بالشدة العنيفة, رحل من موضعه ونزل بريدة وفعل بأهلها تنكيلا شديدا قاسيا فقد اخذ من الربدي أحد تجار بريدة خمسين ألف ريال وقتله وأخذ من سليمان الشبيلي أحد تجار عنيزة عشرة آلاف فرانسي .

# ومما ذكر الشيخ عبدالله بن محمد البسام في تاريخه تحفة المشتاق عن الصريف قوله وقتل في هذه الواقعة من مشاهير أتابع مبارك آل صباح اخوة حمود بن صباح وابنه صباح وخليفة بن عبدالله بن صباح وعبدالله بن منصور آل سعدون وابنه ومن أهل بريدة صالح آل علي أبا الخيل وعبد الرحمن الربدي، وقتل من اتباع بن رشيد فيها من مشاهيرهم سالم بن حمود آل عبيد بن رشيد وأخوه مهنا ( 5 ).

# وقد ذكر الشيخ ابن عقيل في دراسته عن الصريف مجموعة من الأشعار التي تعكس مدى الحزن الذي حصل في معسكر ابن رشيد وفي حائل على مقتل مهنا وسالم أبناء حمود العبيد الرشيد منها:
يا ونتي ونه الوجــــــــــــــعان ............. اللي صوابه جرح كبدي
أخو الطريحين بالمــــــــــيدان .............. واللي تعشاهم الربدي
ذبحه ألفين من القصــــــــمان ............... كلهم ما يبر دون كبدي
هامت الناس بالحيـــــــــــطان ............... كله سبايبك يالربدي

# كما ذكر الشيخ ناصر السليمان العمري في حديثه عن معركة الصريف ان ابن رشد قتل عبدالرحمن الربدي صبرا، وقتل معه ولده سليمان، وصادر اموال بيت الربدي، الذي كان أغنى بيت تجاري في القصيم، وقد أخذ منهم عبدالعزيز بن رشيد سبعين ألف ريال فرانسي ( 6 ) .


# الشاعر حمد السبيعي أبو جراح ، وهو من الشعراء الموالين لابن رشيد، يفرد بيتا لهجاء الربدي في قصيدة له عن معركة الصريف يمدح فيها ابن رشيد ويهجو ابن صباح وحلفاؤه، وفي القصيدة تأكيد على ان الربدي وعد ابن صباح بالمساعدة والتأييد في غزوه للمنطقة بهدف اخراج ابن رشيد منها، كما تشير القصيدة الى ان الحازمي عامل بن رشيد على بريدة لم يكن له سلطة قوية على المدينة وان الأمور جرت دون علمه، وبتدبير من الربدي (7) .

وكذلك قول سليمان المنيع قصيدة طويلة في مدح الأمير عبدالعزيز بن متعب الرشيد بعد انتصاره في المعركة، وذم بعض حلفاء المعركة وبالذات اهل بريدة:

ما حسب ان أهل القصيم تبوقه..................وأثاري بريدة بايقة خطيبة
سلطان والربدي وسعدون نجموا ...............ولاكل من صوت ايوافق مجيبة
ولاكل من يركب على العوص شافي............ولاكل بارود تصيب الضريبه

وهو هنا ذكر الربدي مع زعماء ومشايخ قبائل كبيرة مثل مطير والمنتفق، ويؤكد ذلك أهمية الدور والمكانة التي كانت للربدي في المعركة وفي منطقته.
وكان لنتائج معركة الصريف السلبية على اهل نجد، وأفعال ابن رشيد القاسية ضد أهالي وأعيان بعض المناطق ومصادرته الأموال من حلفاء آل سعود وغيرهم، ردود فعل قوية كان لها نتائج ايجابية ساهمت وساعدت على سرعة تنفيذ ما كان يخطط له الملك عبدالعزيز رحمه الله من استعادة ملك الآباء والأجداد، وتوحيد البلاد, وذلك ما تحقق له بعد عشرة اشهر وعشرة أيام من نهاية الصريف، حيث تمكن من استرداد مدينة الرياض، ومن ثم استرداد بقية مناطق نجد في السنوات التالية:
ومع ان الحلفاء في معركة الصريف قد خسروا المعركة وتكبدوا خسائر بشرية ومالية كبيرة، الا ان ابن رشيد وعلى الرغم مما حققه من نصر ساحق على أرض المعركة مني بخسائر كبيرة وفقد الكثير من الرجال ومنهم بعض أفراد أسرته المقربين، كما تزعزعت الثقة فيه وفقد عددا من الحلفاء أو المحايدين, وقدرت المصادر عدد القتلى في صفوف ابن رشيد ب400 قتيل، وهو عدد ربما لم يخسر ابن رشيد مثله في معركة واحدة، خاصة ان من بين القتلى عدد من كبار أقاربه وأفراد أسرته, وقد أورد الذكير الاختلاف حول عدد القتلى الى ان قال: لكن القول المتوسط الخالي من المبالغة ألف ومائتين من الطرفين منهم ثمانمائة من جند ابن صباح والباقي من قوم ابن رشيد.

#ويصف الذكير في تاريخه، التأثير السلبي لأفعال ابن رشيد عليه وتقلص نفوذه في نجد، تحت عنوان ثورة أهل شقراء واخراجهم منصوب ابن رشيد بما يلي: في شهر الحج من هذه السنة يعني سنة 1320هـ كان في بلد شقراء كغيرها من البلدان حزبان مختصمان فحزب يميل الى آل السعود وحزب يميل الى آل الرشيد ولكن أعمال ابن رشيد بعد وقعة الصريف وجوره وعسفه وحدت الكلمة وجمعت القلوب فصارت الكلمة واحدة وقد صدق القائل بأن هذه الوقعة كان الظافر فيها مغلوبا,, في نتائجها وعواملها بل كانت هي السبب الأقوى لسقوط امارة ابن رشيد وتقلص نفوذه وقد رأينا مبادىء هذا الانقلاب حينما استولى ابن سعود على الرياض أطاعت له البلاد الجنوبية كلها دون ان يوجه لهم جندي واحد بل قدموا طاعتهم بطوعهم ورضاهم عن حب واخلاص, وكانت اعمال أمراء ابن رشيد في البلدان قد زاد الخرق اتساعا ومن هؤلاء الأمراء عبدالله الصويغ الأمير في شقراء من قبل ابن رشيد فقد اشتدت وطأته على أهل البلد وضيق عليهم الخناق وأخذ يحاسبهم عن أقوالهم الى آخر ما ذكره الذكير .

#وقصيدة الخلوج الشهيرة للشاعر الكبير محمد العربي، انما ولدت نتيجة رد فعل قوية ومباشرة لنتائج معركة الصريف، والقصيدة تصور ما حل في بريدة وأهلها وكبار رجالها, يقول مقبل الذكير:
وكان صالح الحسن آل مهنا قد سار الى الشام بعد حوادث الطرفية وكان فيها جماعة كبيرة من أهل القصيم فأخذ يستنجدهم لمساعدته وأرسل لهم محمد العبدالله العوني الشاعر المعروف قصيدة حماسية يستنهض بها جماعته أهل بريدة وأهل القصيم عموما فاخذتهم الحمية والشهامة فأقبل منهم نحو مائتين وخمسين من أهل بريدة مع صالح الحسن ونحو خمسين من أهل عنيزة كبيرهم علي الصقيري,, غاية فوصلوا الكويت في شعبان سنة 1319 والتحقوا بجيش ابن صباح الذين بالجهرا تبع امراءهم آل مهنا وصالح العلي آل سليم ثم ساق بعد ذلك مقاطع من قصيدة العوني .

#ويرى فلبي ان المعاملة الانتقامية القاسية التي تعرض لها المهزوم من المنتصر جعلت اسم عبدالعزيز ابن رشيد مكروها في كل أنحاء نجد، وان عبدالرحمن الفيصل الذي عاد آمنا الى الكويت متنبئا ان نجدا سوف تعود قريبا الى حكامها الحقيقيين نبوءة بدأ تحقيقها في السنة التالية على يد ابن كان القدر يخبىء له الكثير.

والحقيقة ان الأمير محمد العبدالله الرشيد عقب انتصاره الساحق على اهل القصيم في معركة المليدا 1308هـ لم يفعل في بريدة وبقية القصيم ما فعله خلفه الأمير عبدالعزيز المتعب بعد الصريف, وغالبية قتلى المليدا كانوا في أرض المعركة، بينما الغالبية العظمى من قتلى الصريف من اهل القصيم أو الكويت وبقية الحلفاء كانوا بعد الهزيمة والاستسلام، ولم يعمد ابن رشيد بعد المليدا الى التنكيل بالناس وسلب أموالهم، وحرق قراهم وقطع نخيلهم.

وفي كل الأحوال فالصريف تعتبر فاصلة بين مرحلتين حاسمتين في تاريخ بلادنا
================================================
1 ـ اشتهرت بمعركة الصريف، نسبة الى روضة الصريف قرب بلدة الطرفية حيث وقعت المعركة، لذا تسمى أحيانا بمعركة الطرفية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
2ـ ولد ابراهيم بن محمد بن عبد الرحمن الربدي في اواخر العقد الخامس من القرن الثاني عشر وتوفي في شهر صفر 1348ه، وله من العمر حوالي مائة سنة، كان الملك عبدالعزيز يزوره كلما قدم الى بريدة، له اتصالات ومكاتبات معه، وله عدد من المواقف التي ليس هنا مجال ذكرها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
3 ــ محمد بن ناصر العبودي، بلاد القصيم، وناصر السليمان العمري، كتابة التاريخ، مجلة العرب ج1 و2 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
4ــ نقلا عن الشيخ ابو عبدالرحمن بن عقيل بين معركة الصريف وحصار الملك عبدالعزيز للرياض سنة 1318ه في كتابه مسائل من تاريخ الجزيرة العربية ص 172 173.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 ــ عبد الله بن محمد بن عبدالعزيز آل بسام، تحفة المشتاق في اخبار نجد والحجاز والعراق، ص 167، صورة من مخطوطة تاريخ ابن بسام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
6 ــ العمري، سبق ذكره، ص 130.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
7 ــ القصيدة، منشورة في تاريخ اليمامة للشيخ عبدالله خميس، ج5، ص 370 371.

ابوقش
02-08-07, 05:58 am
شكرا لك اخي : خالد نجدي ..

والله يرحم الشيخ عبدالرحمن الربدي ..

@عيون الصقر@
02-08-07, 01:25 pm
رحم الله الشيخ محمد بن عبدالرحمن وابنه عبدالرحمن بن محمد رحمة واسعة وجميع اموات المسلمين وقد كان لهذين الرمزين ايادي بيضاء ناصعة على بريدة ارض وناس في السنين العجاف جوعاً وخوف.
ومعركة الصريف كانت من الأيام المشهودة في الجزيرة العربية وأكثر من تحمل ويلاتها هم أهل بريدة فهي الكارثة رقم ثلاثة الأشد بعد بقعاء ثم المليدا فهل اساء التقدير دحيم الربدي رحمه الله عندما أقحم اهل بريدة بانحيازه لابن صباح وتمويل الحرب؟

بريدة أولآ
02-08-07, 07:40 pm
رحمه الله تعالى .. سيرة عطرة وذكرى حسنة

خالدي نجد
04-08-07, 12:53 am
شكرا لك اخي : خالد نجدي ..

والله يرحم الشيخ عبدالرحمن الربدي ..

شكرا أخي الفاضل ( أبوقش )
على مرورك الكريم ،،، و رحم الله موتا المسلمين
آمين

خالدي نجد
05-08-07, 01:57 am
رحم الله الشيخ محمد بن عبدالرحمن وابنه عبدالرحمن بن محمد رحمة واسعة وجميع اموات المسلمين وقد كان لهذين الرمزين ايادي بيضاء ناصعة على بريدة ارض وناس في السنين العجاف جوعاً وخوف.
ومعركة الصريف كانت من الأيام المشهودة في الجزيرة العربية وأكثر من تحمل ويلاتها هم أهل بريدة فهي الكارثة رقم ثلاثة الأشد بعد بقعاء ثم المليدا فهل اساء التقدير دحيم الربدي رحمه الله عندما أقحم اهل بريدة بانحيازه لابن صباح وتمويل الحرب؟

مع التحية والتقدير للأخ عيون الصقر
أولاً : أشكر لك هذه المشاركة التي تدل على إطلاعكم بتاريخ البلاد عموماً وبتاريخ مدينتا بريدة بشكل خاص.

ثانياً إن دافع عبد الرحمن الربدي الأول في المساهمة في تمويل معركة الصريف ومكاتبة إبن صباح يتركز في رفع الجور والظلم الواقع على أهل القصيم بشكل عام وخصوصاً أهل بريدة أهله وجماعتة.

فكما أسلفت ومن خلال الإطلاع على الكثير من الكتب التي تتناول تاريخ بريدة قبل حكم أبن سعود يلاحظ ان عبد الرحمن الربدي كان لة مكانة خاصة لدى ابن رشيد خصوصاً وأن له صلة نسب مع السبهان ( ابناء عم الرشيد في حائل ) وهذا ما يتناقلة كبار رجال الربدي الذين يؤكدون أن عبد الرحمن الربدي كان يعامل بشكل مميز من قبل إبن رشيد والدافع الحقيقي خلف التمويل والمشاركة بالمعركة هو رفع الظلم عن أهل بريدة وهذا ما جعل الشاعر السبيعي ابو جراح يفرد ابيات في هجاء عبد الرحمن الربدي بعد المعركة تجدها في القصيدة المنشورة في تاريخ اليمامة للشيخ عبدالله خميس، ج5، ص 370 371 ( تصفه بخيانة أبن رشيد ) رحمك الله يا عبد الرحمن الربدي رحمة واسعة وجميع موتا المسلمين.

عموماً أكرر شكري للمشاركة والتعقيب
تحياتي ،،،

مخي وحده لا يكفي
05-08-07, 10:14 pm
اسرة الربدي نتاج شجرة طيبة علما وعلوما
يكفي ان رئيس لجنة أهالي منطقة القصيم الشيخ إبراهيم بن عبدالعزيز الربدي منهم
وهذا خير تقدير من ولاة الامر لاسرة الربدي خاصة ولابناء بريده عامة
وان كانت الاخير مهمة صعبة للغاية واسمة لا يتردد كثيرا ونائبة الشيخ عبدالرحمن بن صالح الحناكي انشط منه وجهودة اكبر
وقد نعّذر لانه جاء خلفا لرجل صعب ان يتعوض
رحمك الله يا ابا سليمان "صالح السلمان"
وهنا اطرح اسم الشيخ عثمان الدبيخي كأسم مناسب لرئاسة لجنة الاهالي لعملة الدؤب لخدمة بريدهـ

ah66
05-08-07, 11:50 pm
مخي وحده لا يكفي


اسم على مسمى
ما اخطيت بختيارك الأسم
بس ما ادري عندك
مــــــــــــــــــــــخ:11[1]:

الذاهـبـة
06-08-07, 12:06 am
و النعم بالربادا كلهم ..

الله لا يغير عليهم ..

خالدي نجد
07-08-07, 01:49 am
رحمه الله تعالى .. سيرة عطرة وذكرى حسنة

شكراً أخي الفاضل ( بريدة أولاً )
على مرورك ... ورحم الله موتا المسلمين أجمعين
وما عليك زود ... تحياتي لك أخي العزيز :11_4_101[

الافق
07-08-07, 03:55 am
رحمه الله تعالى .. سيرة عطرة وذكرى حسنة

خالدي نجد
08-08-07, 02:52 am
و النعم بالربادا كلهم ..

الله لا يغير عليهم ..

شكراً على مروركم والمشاركة
والنعم بالجميع ... وما عليكم زود
تحياتي ،،، :36_1_11[1

بوح الهجران
09-08-07, 09:39 am
ونعم بالربادا ورجالهم ...

خالدي نجد
12-08-07, 01:02 am
ونعم بالربادا ورجالهم ...

ونعم فيك أخي " بوح الهجران "
وما عليك زود أخي الفاضل
وشكراً على مرورك الكريم
تحياتي ،،،:11_1_218v

راع الابل
12-08-07, 05:02 pm
اخي الفاضل (الربدي) تحيه طيبه وبعد
قصيدة العوني قالها بعد معركة المليد 1308 التي دخل فيها ابن رشيد ومن معه من الحروب والظفير وبعض القبائل بريده وعاثو فيها عندها خرج من الشام قرابة الثلاثة الاف من ابنا بريده بقيادة صالح الحسن متجهين لبريده لتخليصها من العدوان فكان انقسام بين رجال بريده في مسيرهم حيث كانو في طريقهم ينتقمون من شمر فحصل انقسام بين
منصور الشريده وصالح الحسن معترضا الاخر على التعرض للشممامره فحصل مشاده بين ابن مهنا وابن شريده فاعتزل الاخر ولحق به ثلث الجيش حتى وصلو بريده وحاصروا قصر الاماره مما ادى لهروب ابن ضبعان المكلف من قبل ابن رشيد وللمعلوم الخاسر الاكبر في معركة المليدا اهل بريده والسبب هي قلة الحكمه لدى حاكم بريده ابالخيل وخرج اهل عنيزه مستامنين بوساطة البسام تجار مقربيين لابن رشيد اما ابالخيل فهرب للرياض ومنها للكويت ولحق باهل بريده الويل وسلم اهل عنيزه تحياتي

ملاكـ
12-08-07, 08:38 pm
هههههههههههههههههههههههههههااااااي

خالدي نجد
15-08-07, 07:02 pm
اخي الفاضل (الربدي) تحيه طيبه وبعد
قصيدة العوني قالها بعد معركة المليد 1308 التي دخل فيها ابن رشيد ومن معه من الحروب والظفير وبعض القبائل بريده وعاثو فيها عندها خرج من الشام قرابة الثلاثة الاف من ابنا بريده بقيادة صالح الحسن متجهين لبريده لتخليصها من العدوان فكان انقسام بين رجال بريده في مسيرهم حيث كانو في طريقهم ينتقمون من شمر فحصل انقسام بين
منصور الشريده وصالح الحسن معترضا الاخر على التعرض للشممامره فحصل مشاده بين ابن مهنا وابن شريده فاعتزل الاخر ولحق به ثلث الجيش حتى وصلو بريده وحاصروا قصر الاماره مما ادى لهروب ابن ضبعان المكلف من قبل ابن رشيد وللمعلوم الخاسر الاكبر في معركة المليدا اهل بريده والسبب هي قلة الحكمه لدى حاكم بريده ابالخيل وخرج اهل عنيزه مستامنين بوساطة البسام تجار مقربيين لابن رشيد اما ابالخيل فهرب للرياض ومنها للكويت ولحق باهل بريده الويل وسلم اهل عنيزه تحياتي

أهلاً وسهلاً براع الابل
قصيدة العوني ( الخلوج ) التي منها هذه الابيات:
مدام ( ابو جابر ) علـى العـز والبقـا ..... عنـا ثقيـلات الحمـول ارتكى لــها
الى أحتـرك سبـع القبايـل تحـركـت ...... والـى رسى ترسي رواسي جبالها
قومـوا برايـه ثـم راي ابــو ثامــر ..... ابو كلمـة يافـي بهـا حين قــــــالها

يكفي تأمل الأبيات حتى تعرف تاريخ القصيدة التقريبي
الشاعر العوني في الأبيات السابقة وغيرها في نفس القصيدة يذكر ( أبو جابر ) وهو مبارك الصباح ويذكر ( أبو ثامر ) وهو سعدون أحد شيوخ المنتفق وهما الطرفان اللذان شاركو في معركة الصريف مع أهل القصيم وبعض القبائل الموالية لإبن صباح ضد أبن رشيد

ومعركة المليداء تسبق معركة الصريف بعشر ( 10 ) سنوات وليس مبارك الصباح وسعدون أي علاقة بتلك المعركة

وسبق أن ذكرت أبيات من قصيدة الشاعر سليمان المنيع في مدح الأمير / عبدالعزيز بن متعب الرشيد بعد انتصاره في معركة الصريف وذم اهل القصيم بعد معركة الصريف منها هذا البيت:
سلطان والربدي وسعدون نجموا ...............ولاكل من صوت ايوافق مجيبة
الذي يوضح بعض أطراف المعركة
وهم سلطان الدويش ( شيخ قبيلة مطير )
و الربدي ( الشيخ عبد الرحمن الربدي أحد كبار بريدة )
سعدون ( أبو ثامر الشيخ سعدون المنتفق )

ومن هذا يتبين أن قصيدة الخلوج للشاعر الفحل / محمد العوني كانت قبيل معركة الصريف يستنهض من خلال ابيات القصيدة الشيخ مبارك الصباح والشيخ سعدون المنتفق وأولاد على ( اهالي القصيم ) لحرب أبن رشيد.

تمنياتي أن يكون أتضح ذلك .... أخي العزيز راع الابل

راع الابل
16-08-07, 04:37 pm
أهلاً وسهلاً براع الابل
قصيدة العوني ( الخلوج ) التي منها هذه الابيات:
مدام ( ابو جابر ) علـى العـز والبقـا ..... عنـا ثقيـلات الحمـول ارتكى لــها
الى أحتـرك سبـع القبايـل تحـركـت ...... والـى رسى ترسي رواسي جبالها
قومـوا برايـه ثـم راي ابــو ثامــر ..... ابو كتجـزّ القلـب باتـلا عوالهـا
تكسـرت بعبـرات تحكـم سبالـهـا تجـزّ القلـب باتـلا عوالهـا
تكسـرت بعبـرات تحكـم سبالـهـا
تهيّـض مفجـوع الضمائـر بحسهـا
لا طوحت بالصـوت تزايـد هجالهـا
لا قلت يـا نـاق كفـي عـن البكـا
لا تهيجين النفـس فيمـا جـرا لهـا
تبكيـن فرقـا حقـه شـدت العـرب
ضاعت يميـن البـوش والا شمالهـا
وألا أنا يـا نـاق ماتعـد مصايبـي
ولا علتـي تبـرا ولا ينشكـا لـهـا
لـو البكـا يانـاق عـنـي يحلـهـا
بكيـت بيـض أيامهـا مـع ليالهـا
لو البكا يانـاق يرجـع لـي غايـب
بكيـت ليـن النفـس تلحـق زوالهـا
ابكي علي ماصاب ربعـي وماجـرا
وابكي علي فتخـات الايـدى زوالهـا
ابكـي علـي دار ربيـنـا بجالـهـا
معلومها خشم الرعـن مـن شمالهـا
ومن شرقها طعسين الاراخـم تحدهـا
بين اللوا والسر مـا أطيـب سهالهـا
دار بنجـد جنـه كــان قـبـل ذا
من صكته غبـر الليالـي عنـا لهـا
وصفها من الخفرات بيضـا عفيفـه
يفـوق كـل البيـض باهرجمالـهـا
حسودها يغضـي إلـى مـر حولهـا
من خوفـت أعيـال تربـوا بجالهـا
هي أمنـا وا حلـو مطعـوم درّهـا
غذتنـا وربتـنـا وحـنـا عيالـهـا
برور بنا مـا مثلهـا يكـرم الضنـا
وصول بنـا لكـن نسينـا وصالهـا
تلقي علينـا الجـوخ والشـال فوقنـا
وهي عارية تبكي ولا احد بكـا لهـا
ولحد جزع من صيحته يـوم سلبـت
ولحد(ن) نشد من بعدنا وش جرا لهـا
قلـت آه وأويـلاه وا خيبـه الرجـا
كيـف أمنـا تهضـم وحنـا أقبالهـا
يا طراش من فـوق سراقـه الوطـأ
هميـم إلا سـارت ذعرهـا ظلالهـا
حايل ثمان سنيـن مـا مـس خلفهـا
ولا برّكـت للجمـل جملـة حيالهـا
إذا بــدا لازم قـلــت شـدهــا
واضبط عن الغرات مقضـب حبالهـا
لا تعتنـي بالخـرج مـاذى بحزتـه
خذ قربتك واجعـل زهابـك عدالهـا
أوصيك يا مرسال بالسيـر والسـراء
وأحذرك نـوم الليـل عينـك تنالهـا
إلي سرتهـا عشـر خمـس مغـرب
مرواحك الميدان منهـات مالهـا *1
إلي جيت سوق العصرتنطحك*2 غلمه
تخثـع بزينـات البريسـم نعالـهـا
يقولون لك يا صاح عطنـا علومـك
بلـدان نجـد عقبنـا وش جـرا لهـا
قل كل بلدان القصيـم ومـا حولهـا
كل ديرة( ن) زما دون جالها رجالهـا
إلا امكم مـن عقبكـم تنـدب الثـري
تبكي علـي الماضيـن واعزتـا لهـا
لعبو بهـا الاجنـاب لا رحـم حيكـم
والبيـض بالبلـدان شتـت لحالـهـا
شيبانكم تضرب علي غيـر موجـب
من عقب كبر الجاه تضـرب سبالهـا
اولاد علـي اليـوم ذا وقـت نفعكـم
ولا الفتي غير الثنا مـن نـوى لهـا
اولاد علـي اليـوم ماهـوب بـاكـر
قوموا بعزم الليـث ماضـي فعالهـا
لا تتبعون الهـون والعجـز وعسـي
أو ربمـا أو ليـت يتعـب سؤالـهـا
قوموا بـراي الله واقضـوا ديونكـم
أنتـم هـل القـالات منتـم رذالهـا
وذي قالة مـا ينطحـه كـود نـادر
أولاد علي من بكـم

تهيّـض مفجـوع الضمائـر بحسهـا
لا طوحت بالصـوت تزايـد هجالهـا
لا قلت يـا نـاق كفـي عـن البكـا
لا تهيجين النفـس فيمـا جـرا لهـا
تبكيـن فرقـا حقـه شـدت العـرب
ضاعت يميـن البـوش والا شمالهـا
وألا أنا يـا نـاق ماتعـد مصايبـي
ولا علتـي تبـرا ولا ينشكـا لـهـا
لـو البكـا يانـاق عـنـي يحلـهـا
بكيـت بيـض أيامهـا مـع ليالهـا
لو البكا يانـاق يرجـع لـي غايـب
بكيـت ليـن النفـس تلحـق زوالهـا
ابكي علي ماصاب ربعـي وماجـرا
وابكي علي فتخـات الايـدى زوالهـا
ابكـي علـي دار ربيـنـا بجالـهـا
معلومها خشم الرعـن مـن شمالهـا
ومن شرقها طعسين الاراخـم تحدهـا
بين اللوا والسر مـا أطيـب سهالهـا
دار بنجـد جنـه كــان قـبـل ذا
من صكته غبـر الليالـي عنـا لهـا
وصفها من الخفرات بيضـا عفيفـه
يفـوق كـل البيـض باهرجمالـهـا
حسودها يغضـي إلـى مـر حولهـا
من خوفـت أعيـال تربـوا بجالهـا
هي أمنـا وا حلـو مطعـوم درّهـا
غذتنـا وربتـنـا وحـنـا عيالـهـا
برور بنا مـا مثلهـا يكـرم الضنـا
وصول بنـا لكـن نسينـا وصالهـا
تلقي علينـا الجـوخ والشـال فوقنـا
وهي عارية تبكي ولا احد بكـا لهـا
ولحد جزع من صيحته يـوم سلبـت
ولحد(ن) نشد من بعدنا وش جرا لهـا
قلـت آه وأويـلاه وا خيبـه الرجـا
كيـف أمنـا تهضـم وحنـا أقبالهـا
يا طراش من فـوق سراقـه الوطـأ
هميـم إلا سـارت ذعرهـا ظلالهـا
حايل ثمان سنيـن مـا مـس خلفهـا
ولا برّكـت للجمـل جملـة حيالهـا
إذا بــدا لازم قـلــت شـدهــا
واضبط عن الغرات مقضـب حبالهـا
لا تعتنـي بالخـرج مـاذى بحزتـه
خذ قربتك واجعـل زهابـك عدالهـا
أوصيك يا مرسال بالسيـر والسـراء
وأحذرك نـوم الليـل عينـك تنالهـا
إلي سرتهـا عشـر خمـس مغـرب
مرواحك الميدان منهـات مالهـا *1
إلي جيت سوق العصرتنطحك*2 غلمه
تخثـع بزينـات البريسـم نعالـهـا
يقولون لك يا صاح عطنـا علومـك
بلـدان نجـد عقبنـا وش جـرا لهـا
قل كل بلدان القصيـم ومـا حولهـا
كل ديرة( ن) زما دون جالها رجالهـا
إلا امكم مـن عقبكـم تنـدب الثـري
تبكي علـي الماضيـن واعزتـا لهـا
لعبو بهـا الاجنـاب لا رحـم حيكـم
والبيـض بالبلـدان شتـت لحالـهـا
شيبانكم تضرب علي غيـر موجـب
من عقب كبر الجاه تضـرب سبالهـا
اولاد علـي اليـوم ذا وقـت نفعكـم
ولا الفتي غير الثنا مـن نـوى لهـا
اولاد علـي اليـوم ماهـوب بـاكـر
قوموا بعزم الليـث ماضـي فعالهـا
لا تتبعون الهـون والعجـز وعسـي
أو ربمـا أو ليـت يتعـب سؤالـهـا
قوموا بـراي الله واقضـوا ديونكـم
أنتـم هـل القـالات منتـم رذالهـا
وذي قالة مـا ينطحـه كـود نـادر
أولاد علي من بكـم
لمـة يافـي بهـا حين قــــــالها

يكفي تأمل الأبيات حتى تعرف تاريخ القصيدة التقريبي
الشاعر العوني في الأبيات السابقة وغيرها في نفس القصيدة يذكر ( أبو جابر ) وهو مبارك الصباح ويذكر ( أبو ثامر ) وهو سعدون أحد شيوخ المنتفق وهما الطرفان اللذان شاركو في معركة الصريف مع أهل القصيم وبعض القبائل الموالية لإبن صباح ضد أبن رشيد

ومعركة المليداء تسبق معركة الصريف بعشر ( 10 ) سنوات وليس مبارك الصباح وسعدون أي علاقة بتلك المعركة

وسبق أن ذكرت أبيات من قصيدة الشاعر سليمان المنيع في مدح الأمير / عبدالعزيز بن متعب الرشيد بعد انتصاره في معركة الصريف وذم اهل القصيم بعد معركة الصريف منها هذا البيت:
سلطان والربدي وسعدون نجموا ...............ولاكل من صوت ايوافق مجيبة
الذي يوضح بعض أطراف المعركة
وهم سلطان الدويش ( شيخ قبيلة مطير )
و الربدي ( الشيخ عبد الرحمن الربدي أحد كبار بريدة )
سعدون ( أبو ثامر الشيخ سعدون المنتفق )

ومن هذا يتبين أن قصيدة الخلوج للشاعر الفحل / محمد العوني كانت قبيل معركة الصريف يستنهض من خلال ابيات القصيدة الشيخ مبارك الصباح والشيخ سعدون المنتفق وأولاد على ( اهالي القصيم ) لحرب أبن رشيد.

تمنياتي أن يكون أتضح ذلك .... أخي العزيز راع الابل
اخي العزيز خالدي نجد لاتنتفي الاشاره لدى الشاعر بالافعال الماثوره لدى الرجال وهو مافعل العوني بالظبط لكن القصيده الخلوج اخي لامجال للابتعاد عن زمانها فهي ماثوره ومتداوله لدى الناس وهو يصف بريده بالناقه التي ضيعت مولودها ---اي بريده تبكي رجالها بالغربه لكي يخلصونها من رجال ابن رشيد امل الرجوع لديوان العوني او الى المورخين من هذا البلد بالذات امل ان تكون الحقيقه قد اتضحت - لكي يستفيد المتصفح من الطرحتجـزّ القلـب باتـلا عوالهـا
تكسـرت بعبـرات تحكـم سبالـهـا
تهيّـض مفجـوع الضمائـر بحسهـا
لا طوحت بالصـوت تزايـد هجالهـا
لا قلت يـا نـاق كفـي عـن البكـا
لا تهيجين النفـس فيمـا جـرا لهـا
تبكيـن فرقـا حقـه شـدت العـرب
ضاعت يميـن البـوش والا شمالهـا
وألا أنا يـا نـاق ماتعـد مصايبـي
ولا علتـي تبـرا ولا ينشكـا لـهـا
لـو البكـا يانـاق عـنـي يحلـهـا
بكيـت بيـض أيامهـا مـع ليالهـا
لو البكا يانـاق يرجـع لـي غايـب
بكيـت ليـن النفـس تلحـق زوالهـا
ابكي علي ماصاب ربعـي وماجـرا
وابكي علي فتخـات الايـدى زوالهـا
ابكـي علـي دار ربيـنـا بجالـهـا
معلومها خشم الرعـن مـن شمالهـا
ومن شرقها طعسين الاراخـم تحدهـا
بين اللوا والسر مـا أطيـب سهالهـا
دار بنجـد جنـه كــان قـبـل ذا
من صكته غبـر الليالـي عنـا لهـا
وصفها من الخفرات بيضـا عفيفـه
يفـوق كـل البيـض باهرجمالـهـا
حسودها يغضـي إلـى مـر حولهـا
من خوفـت أعيـال تربـوا بجالهـا
هي أمنـا وا حلـو مطعـوم درّهـا
غذتنـا وربتـنـا وحـنـا عيالـهـا
برور بنا مـا مثلهـا يكـرم الضنـا
وصول بنـا لكـن نسينـا وصالهـا
تلقي علينـا الجـوخ والشـال فوقنـا
وهي عارية تبكي ولا احد بكـا لهـا
ولحد جزع من صيحته يـوم سلبـت
ولحد(ن) نشد من بعدنا وش جرا لهـا
قلـت آه وأويـلاه وا خيبـه الرجـا
كيـف أمنـا تهضـم وحنـا أقبالهـا
يا طراش من فـوق سراقـه الوطـأ
هميـم إلا سـارت ذعرهـا ظلالهـا
حايل ثمان سنيـن مـا مـس خلفهـا
ولا برّكـت للجمـل جملـة حيالهـا
إذا بــدا لازم قـلــت شـدهــا
واضبط عن الغرات مقضـب حبالهـا
لا تعتنـي بالخـرج مـاذى بحزتـه
خذ قربتك واجعـل زهابـك عدالهـا
أوصيك يا مرسال بالسيـر والسـراء
وأحذرك نـوم الليـل عينـك تنالهـا
إلي سرتهـا عشـر خمـس مغـرب
مرواحك الميدان منهـات مالهـا *1
إلي جيت سوق العصرتنطحك*2 غلمه
تخثـع بزينـات البريسـم نعالـهـا
يقولون لك يا صاح عطنـا علومـك
بلـدان نجـد عقبنـا وش جـرا لهـا
قل كل بلدان القصيـم ومـا حولهـا
كل ديرة( ن) زما دون جالها رجالهـا
إلا امكم مـن عقبكـم تنـدب الثـري
تبكي علـي الماضيـن واعزتـا لهـا
لعبو بهـا الاجنـاب لا رحـم حيكـم
والبيـض بالبلـدان شتـت لحالـهـا
شيبانكم تضرب علي غيـر موجـب
من عقب كبر الجاه تضـرب سبالهـا
اولاد علـي اليـوم ذا وقـت نفعكـم
ولا الفتي غير الثنا مـن نـوى لهـا
اولاد علـي اليـوم ماهـوب بـاكـر
قوموا بعزم الليـث ماضـي فعالهـا
لا تتبعون الهـون والعجـز وعسـي
أو ربمـا أو ليـت يتعـب سؤالـهـا
قوموا بـراي الله واقضـوا ديونكـم
أنتـم هـل القـالات منتـم رذالهـا
وذي قالة مـا ينطحـه كـود نـادر
أولاد علي من بكـم

خالدي نجد
16-08-07, 05:20 pm
أخي الفاضل راع الابل
تحية طيبة وبعد
أنت تطلب مني الرجوع للمؤرخين من هذا البلد بالذات!!!؟؟؟
وتامل ان تكون الحقيقه قد اتضحت - لكي يستفيد المتصفح من الطرح ؟؟؟
أخي أنت لم تضف جديد في آخر مشاركة حتى تتضح الحقيقة على حد قولك!!!؟؟؟

وأنا هنا استغرب منك هذا الطرح!!!؟؟؟.:ash:
والذي بالتأكيد لا يفيد المتصفح كما قلت أنت !!!؟؟؟.

وذلك للأعتبارات التالية:
1 ـ لأني قمت بما تطلبة ولم أذكر حرف واحد إلا وذكرت المرجع لما كتبت وكانت أسفل المقال وبإمكانك الرجوع للمقال والتأكد من وجود المراجع.
2 ـ في مداخلتك الأولى عقبت بأن قصيدة الخلوج للشاعر العوني قالها عقب معركة المليداء سنة 1308هـ ، وهذا ليس صحيح للأساب التي ذكرتها لك أعلاه وأن مناسبة القصيدة كانت قبل معركة الصريف وكانت تحفيز لمبارك الصباح حاكم الكويت والشيخ سعدون المنتفق و أهالي القصيم خارجها ( أولاد علي ) لمحاربة أبن رشيد وهذا ماتم خلال معركة الصريف سنة 1318هـ والتي إنتصر فيها إبن رشيد.

وللمعلومية جميع ما ذكرتة ليس أجتهاد أو علم عندي ولكن من خلال مراجع التوثيق التاريخي والمذكورة في المقال.

وأرحب بأي استفسار وجيه منك أخي الفاضل راع الابل.:4[1]:

والأختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية ... بالتأكيد :36_1_11[1

خالدي نجد
20-08-07, 07:22 pm
اخي الفاضل (الربدي) تحيه طيبه وبعد
قصيدة العوني قالها بعد معركة المليد 1308 التي دخل فيها ابن رشيد ومن معه من الحروب والظفير وبعض القبائل بريده وعاثو فيها عندها خرج من الشام قرابة الثلاثة الاف من ابنا بريده بقيادة صالح الحسن متجهين لبريده لتخليصها من العدوان فكان انقسام بين رجال بريده في مسيرهم حيث كانو في طريقهم ينتقمون من شمر فحصل انقسام بين
منصور الشريده وصالح الحسن معترضا الاخر على التعرض للشممامره فحصل مشاده بين ابن مهنا وابن شريده فاعتزل الاخر ولحق به ثلث الجيش حتى وصلو بريده وحاصروا قصر الاماره مما ادى لهروب ابن ضبعان المكلف من قبل ابن رشيد وللمعلوم الخاسر الاكبر في معركة المليدا اهل بريده والسبب هي قلة الحكمه لدى حاكم بريده ابالخيل وخرج اهل عنيزه مستامنين بوساطة البسام تجار مقربيين لابن رشيد اما ابالخيل فهرب للرياض ومنها للكويت ولحق باهل بريده الويل وسلم اهل عنيزه تحياتي


تعقيب إلحاقي
أخي العزيز / راع الأبل
تحية طيبة ..... وبعد :11_1_218v
إطلعت مؤخراً على مقال للدكتور / محمد بن علي السكاكر
كلية العلوم العربية والاجتماعية بالقصيم - قسم التاريخ
المنشور في جريدة الجزيرة
في 13/ 12/ 1998م
بعنوان " رجال ومواقف في مرحلة التأسيس "
تحدث فيها الدكتور عن دور بعض رجال القصيم في معارك التوحيد وتطرق لمعركة الصريف وقصيدة العوني الخلوج بالتحديد حيث قال
( بعد معركة الصريف وما حدث فيها من انتصار لابن رشيد، وما أعقبها من محاولة انتقام من ابن رشيد ضد أهالي القصيم الذين انضموا الى الامام عبدالرحمن الفيصل حيث كثر القتل والتعذيب ضد أهل القصيم، فلا يوجد بيت من بيوتهم الا وفيه قتيل أو جريح أو طريد، وكان الشاعر محمد بن عبدالله العوني ممن عاصر هذه الحادثة وتألم من مآسيها، فكتب قصيدة طويلة يستحث بها همم أهل القصيم من تجار عقيل، ويهيب بهم العودة إلى القصيم للدفاع عنها وطرد المعتدين، وقال في مطلع قصيدته:
خلوج تجد القلب باعلا عوالها ...... ترزم بعبرات تحطم اسمالها ) إنتهى

وهذا تأكيد لكلامي السابق بأن قصيدة " الخلوج " للشاعرالكبير / محمد العوني
كانت مرتبطة بمعركة الصريف سنة 1318هـ

وإليك الرابط أخي الحبيب :17[1]:

http://search.al-jazirah.com.sa/1998jaz/dec/14/P111.HTM