المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حل مشا كل جهازك بدون فرمااات


الغادي
10-10-01, 02:21 pm
من الغاااادي مع هذا كله مافيه جنب اسمي غير عضوى جديد ليه مو نشط لا تضيع فرصة استخدام هذه البرامج الخدمية في ويندوز98

وجدت العديد من البرامج الخدمية في ويندوز98، التي قد تكون غير معروفة جيداً. يمكن أن تركب بعضها باتباع تعليمات ملف Readme.doc، الموجود في الدليل Tools\Reskit على القرص المدمج لنظام التشغيل ويندوز98. تتوزع البرامج الأخرى في أماكن متفرقة على القرص المدمج، لكنها يجب أن تصبح على القرص الصلب بعد تركيب ويندوز98، مع أنها لا تضاف في قائمة "ابدأ".

يمسح برنامج Scanreg.exe ، الموجود في دليل C:\Windows\Command، ملف التسجيل بحثاً عن الأخطاء، ويحفظ ذلك الملف احتياطياً.

يسمح البرنامج Sfc.exe، الموجود في دليل C:\Windows\System، ملفات النظام بحثاً عن الأخطاء، ويطلب استرجاع أية ملفات نظام مخربة.

ولقد أضفت هذين البرنامجين على المهام المجدولة.

يسمح برنامج Windiff.exe، الذي يركب مع Resource Kit، بتنفيذ مقارنات بين الملفات والدلائل، مع تطبيق عدد من المرشحات، وهو بذلك أداة قوية جداً.

توجد مجموعة أخرى قوية من البرامج الخدمية في الدليل Tools\Oldmsdos على القرص المدمج للنظام. نسخت هذه الملفات على الدليل C:\Windows\Command، وأنشأت اختصاراً للملف Help.com باسم "مساعدة دوس"، ثم وضعته في المجلد: البرامج\قائمة بدء التشغيلC:\Windows\، وعلى الرغم من أن بعض المعلومات فيه أصبحت قديمة، إلا أنه مرجع جيد جداً، لإنشاء ملفات باتش.

برنامج Quiktray.exe، أحد البرامج الخدمية المفيدة التي تركب مع Resource Kit، ويمكن أن تستخدمه لكي تضع أيقونة لأي برنامج، أو اختصار على شريط صينية النظام في شريط المهام.

إحدى الأفكار الجيدة أن تضع ملف بهيئة text على سطح المكتب، وتسميه Note.txt، مثلاً وتضيفه إلى برنامج Quiktray. يصبح لديك عندها طريقة سهلة لتسجيل الملاحظات.

أضفت أيضاً، عدداً من العناصر المفيدة الأخرى. ويمكنني الآن، بنقرة زر واحدة، أن أفتح مجموعة برامجي المفضلة.

تعقيب

توجد معظم البرامج الخدمية المرفقة بنظام ويندوز98 مع رزمة برامج Windows 98 Resource Kit (الشكل 3)، والتي ذكر القارئ عدداً منها، لكن يوجد برامج خدمية أخرى، تستحق الذكر، أيضاً.

يمسح برنامج CheckLinks قائمة "ابدأ" وسطح المكتب، ليزيل الاختصارات التي تشير إلى ملفات غير موجودة.

يحفظ برنامج ClipTray قطعاً من النصوص، وينسخها إلى الحافظة، عندما ترغب.

أصبح برنامج TweakUI، وهو أشهر عضو في مجموعة البرامج الخدمية Power Toys Microsoft، جزءاً من مجموعة برامج Resource Kit.

سوف تجد في تلك المجموعة أيضاً، أدوات تشخيص، والعديد من البرامج الخدمية الصغيرة، التي تحسن من ملفات سكربت للأوامر، وملفات باتش. فبرنامج WaitFor، مثلاً، يوقف التنفيذ بشكل مؤقت، حتى تصل إشارة معينة عبر الشبكة، أو ينتهي وقت انتظار وصولها. ويستخدم برنامج Winset لتعيين متغيرات بيئة نظام التشغيل العامة. ويصدر البرنامج الخدمي Where تقريراً بموقع ملف معين ضمن ممر معين، أو بدءاً من دليل معين. وينجز البرنامج TimeThis أمراً ويقيس الوقت الذي استغرقه تنفيذه. وننصحك أن تقضي بعض الوقت في استكشاف البرامج الخدمية، المقدمة مع القرص المدمج لويندوز98، لكي تحصل على الفائدة الأكبر منه.

أبـــو خـــالـــد
10-10-01, 02:53 pm
شكرا جزيلا يالغادي